طرابلسي كاست

.

طرابلسي كاست

.

  • المؤسس، م. علي عامر الطويل.
  • الفكرة، بدأت منذ أن اكتشف علي الطويل موقع YouTube حيث تأخر عن تنفيذ فكرته فقط لبطء إنترنت.
  • الهدف، تقديم شيء مفيد وجديد نتمنى أنه لم يتطرق له أحد في المجتمع الليبي.
  • الفريق، حتى الآن علي الطويل فقط تقديماً وإخراجاً وتنفيذاً.

قرر الطويل البدء والإصرار على الإستمرار في تنفيذ البرنامج وذلك بعد سنة كاملة من إصدار أول فيديو له في مدونة طرابلسي، حيث لم يكن مواجهاً الصوارة، شارحاً فيه برنامج البلوتوث لهاتف آيفون من شركة أبل، وبالصدفة المحضة فقط بإنتهائه من هذا الفيديو كان قد صور أول تدوينة فيديو لمدونة طرابلسي، وهي لم تكن أول مواجهة له مع العدسة في الإنترنت، فقد كانت له مشاركة في أول خمس حلقات برنامج شباب صوت وصورة حواراً وإخراجاً رفقة بعض أصدقاء الإنترنت، أحدهم الشهيد بإذن الله عبدالرزاق الصاري الشهير بإسم جاد، حتى قرر الطويل الإنفصال عن المجموعة لإختلاف الأهداف والتوجهات، ثم بدأ في إنتاج برنامج صغير مدته لاتتجاوز العشر دقائق أو الربع ساعة على الأكثر، يتحدث فيه عن ومضات من خبرته الحياتية والمهنية، يقوم بواجبه تجاه مجتمعه بالدرجة الأولى وتطبيقاً للحديث الشريف (زكاة العلم تعليمه من لايعلمه) ولهذا بالذات يتوجه الطويل بحديثه دائماً في “طرابلسي كاست” لغير المتخصص.

قائمة بحلقات طرابلسي كاست

1. الجمعة 2010.10.01 الحلقة رقم صفر: هذه كانت الحلقة التمهيدية وقد أسميتها الحلقة رقم صفر لأنها أول مرة أجلس وحدي امام الكاميرا وأمارس التدوين المرئي الشخصي والذي تجلس فيه وحدك مقابلاً العدسة وتطرح أفكارك صوتاً وصورة بدلاً من الحروف، لم أقم بإنشاء قائمة حصر لكل فيديوات الإنترنت الليبية، لكن مع تصفحي الدائم وشبه اليومي لموقع يوتيوب طوال الست سنوات الأخيرة، لم أرى في ساحة التدوين المرئي الليبية من مارس التدوين المرئي الشخصي بإستثناء بعض المحاولات لتقليد البرامج التلفزيونة وكذلك تطبيق فكرة المقابلات والحوارات ذوات الطرفين أو اكثر، بينما “طرابلسي كاست” يدور حول نشر التدوين المرئي الشخصي والذي اتمنى له الإنتشار، نريد بعض الشجاعة والتشجيع معاً.

ملاحظة: لا أدعي اني – الأول – كنوع من التبجح! بل ببساطة إعترف أني أقوم بتجربة شيء جديد وأحاول إتباع نهج خاص وهكذا عليكم توقع اخطاء وهفوات قد تحدث (أو حدثت!)، وبما أنكم جزء من مجتمع إنترنت، أتمنى من كل قلبي أن تشاركوني الإقتراح والنقد البنّاء، لعلنا ننشيء معاً شيئاً جميلاً مفيداً.

2. الأحد 2010.10.10 الحلقة الأولى ردود وهدرزة: كان من المفترض ان تكون الحلقة الأولى، لكن ولأن فكرة التدوين المرئي لم تكن واضحة بعد، قررت أن أستفيض في الموضوع وأخصص هذه الحلقة للرد على تعليقات المشاهدين للحلقة رقم صفر بالإضافة لإعادة بيان فكرة التدوين المرئي الشخصي والجلوس مقابلاً الكاميرا للتحدث عن فكرة أو أفكار عدة.

3. السبت 2010.11.07 الحلقة الثانية إحترام الوقت: قررت أن تكون هذه الحلقة حول إحترام الوقت وكذلك وضعت مقترحاً لتنظيم وقتك وكيفية الوصول لإهدافك وذلك بأن تبدأ اليوم بتحقيقها خطوة خطوة.

4. السبت 2010.11.14 الحلقة الثالثة حفظ البيانات: من واقع عملي في مجال تقنية المعلومات، قمت ولمدة خمس سنوات مضت بإدارة بيئة عمل شركة نفطية كبيرة تحتوي على أكثر من 25 مزود (Server) و4 محطات بعيدة في صحراء ليبيا، وكانت أهم المهام اليومية التي أقوم بها دوماً هي النسخ الإحتياطي لبيانات الشركة والتي تقدر بمليارات الدولارات! ولأن الموضوع كبير جداً، أتمنى منكم إعتبار هذه الحلقة مجرد مدخل لعالم النسخ الإحتياطي، على أمل أن تستمرو في البحث بهذا المجال، فإن لم تقم بهذا بعد، أنصحك ان تبدأ اليوم!

5. السبت 2010.11.20 الحلقة الرابعة فيروسات الكمبيوتر: الفيروسات والديدان وأحصنة طروادة وغيرها في عشر دقائق.. محاولة لتلخيص الأهم من الأساليب التي تحميك منها.. على أمل التوسع مستقبلاً لأن أمن المعلومات مجال واسع جداً وقد حاولت التحدث لغير التقني ولغير الخبير رغبة مني في فتح الباب للجميع وإتاحة الفرصة لهم للتوسع في البحث حول الفيروسات وديدان الكمبيوتر، اتمنى أن يوفقني الله وإياكم.

6. الأحد 29.11.2010 الحلقة الخامسة كيف تختار؟: أتحدث هذه المرة عن مفهوم “كيف تختار” بشكل عام، أعطيك طريقة بسيطة لترتيب أفكارك فتصل لنتيجة قريبة جداً لما يناسبك بالفعل. أتمنى أن أكون قد ساعدتك فعلاً في الإختيار!

(*) يمكنك مشاهدة بقية الحلقات في القسم الخاص بها هنا (http://www.trables.com/category/trabelsicast/)

هل لديك أفكار لحلقات مستقبلية؟

لماذا لا تشاركنا بالرأي في البرنامج؟

ندعوك لمتابعة م. علي الطويل على تويتر، أما إن كنت تود متابعة حلقات طرابلسي كاست فيمكنك الإشتراك في قناة طرابلسي كاست على موقع Vimeo وكذلك موقع YouTube وإن شاء الله معرفة خير ;-)

5 تعليقات على “طرابلسي كاست

  1. تقدم إلى الأمام و أنظر دائماً نحو الـجانب المشرق من الامر ^^…

    موفق يا علي…

    إن شاء الله نكتسبوا شجاعتك و نواجهو الكام ^^

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)