معاش تتكلم في الدين!

معاش تتكلم في السياسة.. هذه نصيحة العديدين.. لكن كانت آخر نصيحة من صديق هي.. “معاش تتكلم في الدين”.. والسامع لهذه النصيحة يشعر أني فقيه أتفلسف على الناس بالحديث في الدين بينما القاريء لما أكتبه حول الدين يدور كله في إطار التفكر فيه والبحث عن نوره.

يقول لي صديقي مستوضحاً.. “إبتعد عن المواضيع الجدلية”.. أقول إن لم أتحدث عن المواضيع الجدلية فهل من الفائدة تكرار المسلمات وترديدها؟؟ إن فعلت هذا فكأني ببساطة ألغي عقلي.. كما أن أسلوب الصمت عن الجدليات والحديث في المسلمات يتعارض مع كل مايمثلني كإنسان ويضعني في خانة الببغاء.

بالنسبة لي فالحديث في كل شيء وأي شيء هو أمر حيوي لي كإنسان لأتعلم وأنضج، بل هو سبب وجود لا مجرد شيء عابر أو أسلوب حياة.

النقاش والحوار في كل شيء مهما كان هو كينونتي كإنسان، وإستخدام عقلي هو تلك الشعرة التي تميزني عن الحيوان.

ربما هو قصور في الآخرين يجعلهم يشعرون بالكراهية ضد كل من يفكر.. وربما صديقي يعلم شيئاً لا أعلمه ويريدني شراء راحتي عبر تكميم فمي.. لكنه لايعلم ان راحتي هي في التعبير عن نفسي مهما كانت ردة فعل الآخرين، فما يضير الشمس نقيق الضفادع؟

ولأن من طبعي الكرم، سأبادلك يا صديقي النصيحة بالنصحية.. إن كان قول الحقيقة حول قضية معينة سيؤدي لأذيتي.. بأي شكل كان هذا الأذى.. إذاً، هذه الحقيقة، يجب أن تقال مرة بعد مرة بعد مرة دون كلل.. وكن متأكداً أن هذا الأسلوب هو ماسينقذنا من أي أذى!

3 تعليقات على “معاش تتكلم في الدين!

  1. سؤال … علاش كنت مسكر القسم الديني في منتدى طرابلس ؟ وتاني شي مافيش حد منعك من المناقشة مع اصدقائك او معارفك وجه لوجه لان النقاش بيكون واضح وسريع تاخد اللي تبي تاخده وتلوح اللي ماتبيشي ولكن في الفايس موضوعه صعب بذات والجدال فيه ماليشي نهاية وحط في علمك ان المناقشين يبيو النصر لكلامهم صحيح كان او غلط …. يعني :/

  2. في فرق كبير بين صفحة على فيسبوك مديرها شخص واحد وبين منتدى حوار فيه عشرات المشرفين، ووقتها (سنة 2003 إلى 2008 تقريباً) ماكانش في مشرف قد المسؤولية يقدر يسيطر على منتدى ديني بالإضافة إلى أن الإنترنت عندي كانت دايل أب ومش حنقدر نشرف عليه بروحي.

    الجدال علاجه هو البلوك، وقد ثبت نجاحه 100%، اما اللي بيناقش ويطرح أفكاره بكل إحترام فتعليقاته موجودة (وتقدر تشوفها في صفحتي من أصدقاء مشتركين) وبعدين حجة ان في هلبا ناس جهله ويجادلو لمجرد النصرة لكلامهم مش سبب يخليني نسكت! بالعكس لما تشوف الغلط تكلم وهدرز عليه ومرات تطلع إنت غالط ومن الغير تتعلم، لكن مش كل حاجة تتاخد عمياني ونسكت لأن لو تكلمت في ناس تحب الجدال حتتعرضلي!

    الصحاب والمعارف نتناقش معاهم في هالمواضيع لكن للأسف أغلبهم حتى الصلاة مقصر فيها لكن ماشاء الله لحية وورع وكل معالم الإسلام السطحية متوفرة، لهذا حتى اللي نهدرز معاهم في هالمواضيع (باش نستفيد) هم قلة قليلة جداً.

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)