مطار الملاحة

لماذا لم ينتبه الكثيرون إلى أن مطار معيتيقة سماه المردوم في جهنم وأنه كان قبل ذلك يعرف بقاعدة ويلس الأمريكية الجوية… وقبل ذلك كان مطار إيطالي عرف باسم مطار الملاحة… لأنه أسس على سبخة ملحية كبيرة كانت تعرف باسم الملاحة (في الخريطة المرفقة: Salt flat)… لأنه كان يستخرج منها الملح… ومازالت حدودها باقية إلى الآن بداخل المطار… أظنها تستعمل كخزان ماء أو ما شابه.

Marsh Airport

فلماذا لا يعاد إسم هذا المطار التاريخي… مطار المِلاَّحة مثلما أعيدت الكثير من الأسماء التاريخية الأخرى للكثير من مدننا وشوارعنا (شرط ألا تكون مرتبطة بشخص أو الاحتلال الإيطالي).

مطار الملاحة… ما أجملها من تسمية… تسمية تاريخية جغرافية تعتمد على الباقي… الحقيقة الجغرافية… بدل المسميات السياسية الزائلة مهما طال الزمن.

لماذا يصر بعض ممن أحسبهم ثوار على تسمية هذا المطار بمطار معيتيقة في تصريحاتهم وإعلاناتهم؟

تلك الطفلة البريئة التي استغل اسمها وحادثتها المردوم أبشع استغلال… إذ لم يقتلها عمداً ذلك الطيار الأمريكي الذي تسبب في خسارة طائرة تقدر بالملايين لأمريكا ولا أظنهم على درجة من الغباء بحيث يضحوا بهكذا طائرة من أجل قتل طفلة بريئة لا علاقة لها بأمريكا ولا بالسياسة!!! ولو أمد الله في عمرها… لرأت الويلات من عهد المردوم الأسود.

4 تعليقات على “مطار الملاحة

  1. فعلا اسمها قاعدة الملاحة و اسم معيتيقة اسم اطلقه القذافي , و الملاحة هو اسم المنطقة التي اسس عليها القاعدة و المطار و الدليل على ذلك الى حد الآن المنطقة المحيطة بالمطار إسمها شرفة الملاحة و سكانها من شرفة طرابلس – سوق الجمعة .

  2. ياعبد الحكيم الطويل هل تعلم ان هذه القاعدة منذ تأسيسها أبان الاحتلال الايطالي الغاشم وحتى 1-9-1969لم تكن يوما تحت تحت السيادة الليبية وكل أسماءها القديمة كانت بأسماء المحتل المستفيد من تشغيلها نحن من كان يسكن بجوار القاعدة وعلى بعد مئات الامتار منها فقط ونتحمل اصوات الطائرات المزعجة ليلا ونهارا ولإنها قاعدة تدريب كان الطيران فيها مكثف .احد اقاربي اصيب بجروح خطيرة في رأسه جراء قدفه أحد الجنود الامريكان بزجاجة خمر من على الشاحنة التي كانت تقلهم .أقول لك والله أسم القائد العربي عقبة بن نافع والشهيدة معيتيقة أسمهما اشرف من اسم الطيار الامريكي “ويلس “الذي مات في تحطم طائرته في ايران والذي سميت القاعدة بإسمه .وإن كنت تكره القذافي فهذا أمر يعنيك وحدك .وشكرا.

  3. لماذا الاصرار علي التخلف الهويه الايطاليه جزء من الثقافة الليبية يجب ارجاع الفضل لاهله يجب ان تسمي الشوارع والمباني الايطاليه باسمائها

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)