تعدد الشاشات بين مطرقة الأداء وسندان المساحة!

أقدم لكم تجربتي مع تقنية nvidia surround بإختصار شديد والتي تجعل 3 شاشات تبدو وكأنها شاشة واحدة، والتي كانت بشكل عام تجربة مرضية من ناحية العمل وتوفير المساحة، لكن في النهاية هي لم تكن مريحة وعملية بشكل تام من ناحية الترفيه والالعاب.

مكتبي الخاص بالمنزل وإنفيديا سرراوند

مكتبي الخاص بالمنزل وتقنية إنفيديا سرراوند التي تجعل 3 شاشات كأنها شاشة واحدة

التطبيقات ستستفيد بشكل كبير من مساحة واسعة لسطح المكتب ووجود ثلاث شاشات.. اما الألعاب فبعضها سيستفيد منها والبقية لا.. فلو كنت من محبي الالعاب الإستراتيجية فأنسى الأمر، لأن هذه التقنية هي بشكل خاص ستكون موجهة للاعبي FPS مثل Battlefield أو FarCry وغيرها والتي ستتيح لك رؤية جانبية لم تكن قادراً على رؤيتها من قبل.. كذلك وبشكل خاص سلسلة العاب Need4Speed ستجعلك تعيش متعة لعب ليس لها مثيل آخر.

لكن الحقيقية مالم يعجبني هو أن أداء العتاد سينقص بشكل ملحوظ مع هذه التقنية، وستحتاج كذلك إلى بطاقة عرض (VGA) لها ذاكرة عشوائية أكبر من 3قيقا لتتحرك البيانات بحرية، وهناك القليل من البطاقات التي تدعم بمفردها 4 شاشات، لكن بدءً من سلسلة GTX600 وخصوصاً GTX680 صار بإمكانك ببطاقة عرض واحدة تركيب 4 شاشات على حاسوبك مما يعني حرارة أقل وأموال أقل وتوفير طاقة أكثر من تركيب أكثر من بطاقة واحدة لتحقيق هذا الهدف.

GeForce GTX 680 OC Edition

GeForce GTX 680 OC Edition

هناك من يعتقد أن بإمكانه تركيب بطاقتي عرض أو أكثر وتوصيلها معاً بإستخدام تقنية SLI وبهذا يمكنه تركيب 4 شاشات، وهذا ممكن، لكن لن يكون ذات الأداء في nvidia Surround ببطاقة واحدة، وذلك لأن الكثيرين يعتقدون أن بطاقتين كل منهما حجم ذاكرته 2قيقا يعني أنه سيتحصل بإستخدام SLI على 4قيقا من الذاكرة وهذا غير صحيح.

توصيل بطاقتي عرض بإستخدام تقنية SLI

توصيل بطاقتي عرض بإستخدام تقنية SLI

الذاكرة مهمة لأنها مسؤولة على تحديد دقة العرض التي ستتحصل عليها، وتقنية nvidia surround ستجعل لديك إفتراضياً شاشة بدقة تصل إلى 4960×1600 بكسل وهو رقم كبير تحتاج إلى ذاكرة عشوائية كبيرة وقدرة معالجة كبيرة لتقديمه لك.

أعتقد أن المشكلة الأساسية التي تزعجني قليلاً هي أن بطاقة العرض تستعمل تطبيق للتعامل مع العتاد (وهو 3 شاشات) لتحولها إلى شاشة واحدة، بدلاً من التعامل مع شاشة واحدة فقط منذ البداية، والتي لم تكن تتوفر بدقة عالية قبل فترة قصيرة حيث ظهرت شاشات تسمى Ultra-wide وهي أعرض من التي عرفناها ذات نسب طول وعرض 16 إلى 9 فهذه الجديدة صارت 21 إلى 9 وهي نسبة تفتح آفاقاً جديدة على مستوى العمل والترفيه.

Dell UltraSharp U2913WM 29-Inch Ultra-Wide LED-Lit Monitor

Dell UltraSharp U2913WM 29-Inch Ultra-Wide LED-Lit Monitor

أعتقد بالنهاية أن الشاشات التي ظهرت مؤخراً والتي تم تسميتها بـUltra-wide ستكون بديلاً عن تقنية nvidia surround لأنها أولاً فردية وثانية هي تعادل شاشاتين دقتهما 1280×1080 بكسل مما يعني أن هذه الشاشات الجديدة تعطيك دقة 2560×1080 وهي دقة أكثر من كافية لمتعة لعب ومشاهدة وعمل في ذات الوقت، والذي يختلف هنا هو أن نسبة الطول والعرض هي 21 إلى9 (21:9) بدلاً من الشاشات العريضة ذات نسبة عرض 16:9 المعروفة.

لاتزال هناك العديد من الالعاب لا تدعم نسبة عرض 21:9 بعد فهناك بعض الألعاب تضيف خطين أسودين يميناً ويساراً وهي مساحة ضائعة، لكن أغلبها في المستقبل وأظن حتى حالياً، سيدعمها إما بتحدث للإلعاب الحالية أو بدعمها في إصدارات مستقبلية.

لاتنسى كذلك أن لصق ثلاث شاشات بتقنية nvidia surround يعني أن هناك فواصل ومساحات مزعجة للعين هي إطارات الشاشات ذاتها والتي مهما صغرت ستكون مزعجة (على الأقل بالنسبة لي) حيث توفر لك شركة nvidia طريق لحذف هذه الهوامش من الصورة فتبدو وكأنها تغطي الصورة بدلاً من إنتهاء الصورة في حافة شاشة وبدءها في الشاشة الأخرى.

تصحيح إطارات الشاشة في إنفيديا سرراوند

تصحيح إطارات الشاشة في إنفيديا سرراوند

بإستخدام هذه الشاشات العريضة 21:9 فإن بطاقة العرض لن تتعامل مع شاشات ثلاث عبر تطبيق من شركة nvidia (وهو تطبيق nvidia surround) ليوفر لك مساحة عرض عريضة، بل أن بطاقة العرض مع هذه الشاشات الجديدة ستتعامل مع العتاد مباشرة مما يعني أداء أكبر!

تطبيق nvidia surround يحتاج لبطاقة عرض تتمكن من عرض 3 شاشات أو أكثر ولايمكن تركيبه على أي جهاز دون توفر العتاد المناسب، كما أنه بيئة مناسبة للعمل وللتصميم وتحرير الملفات الصوتية والفيديو وغيرها من التطبيقات وهي متعة  كذلك للألعاب لكن على حساب فقدان بعض من أداء بطاقة العرض، لكنها بشكل عام تجربة أنصح بها.

أتمنى ان اكون قد سلطت الضوء على بعض المفاهيم والتقنيات، فقد حاولت تناول الموضوع بطريقة مبسطة وفي ذات الوقت دون فقدان للمعلومة، كما أني حاولت تقديم معلومة جديدة وأفكاراً أظن أنها قد تفيدك حين تقرر شراء أو تطوير حاسوبك المنزلي مستقبلاً.

وهذه مواصفات حاسوبي الخاص للمهتمين أستعمله للعمل والترفيه معاً:

  • Corsair Graphite Series 600T Mid-Tower Gaming Case CC600T
  • Corsair CMPSU-750TX 750-Watt TX Series 80 Plus Certified Power Supply.
  • Intel Core i7-3770K Quad-Core Processor 3.5 GHz 8 MB Cache LGA 1155.
  • Corsair Hydro Series Extreme Performance Liquid CPU Cooler H100i.
  • Corsair Vengeance 32GB (4x8GB) DDR3 1600 MHz (PC3 12800) Desktop Memory.
  • Gigabyte Intel Z77 LGA 1155 Dual Lan 4Way/3Way/2Way CrossFireX/NVIDIA SLI Dual UEFI BIOS E-ATX Motherboard G1.SNIPER 3.
  • Crucial m4 128GB Solid State Drive.
  • Crucial m4 32GB mSATA Internal Solid State Drive.
  • 3x WD Green desktop hard drive 2TB as Raid5
  • GIGABYTE GeForce GTX 680 Windforce OC 4GB GDDR5 256-bit PCI Express 3.0 x16 HDCP Ready SLI Support Graphics Card.
  • LG Electronics 14x SATA Blu-ray Internal Rewriter without Software, Black.

إن شاء الله تكونو إستفدتو وإن شاء الله معرفة خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  :-)

6 تعليقات على “تعدد الشاشات بين مطرقة الأداء وسندان المساحة!

  1. موضوع جميل تُشكر عليه سيد "علي الطويل"، وهذه التقنية مثيرة للاهتمام وجميلة جداً، ولكن عيبها الوحيد بالنسبة لي أنها لا تدعم كافة التطبيقات وألعاب الفيديو، لذلك أنا أفضل استخدام شاشة كبيرة بمقاس 46 انش بدلا من ثلاثة شاشات … رغم أن تقنية الشاشات الثلاثية تتماشى مع هوايتي "Sim Racing" وذلك لدعمها لها، إلا أنها لا تدعم كافة التطبيقات والبرامج الأخرى للأسف … نتمنى اهتمام أكبر من شركات البرمجيات بهذه التقنية وتطوير تطبيقاتها لتقديم الدعم الكامل لهذه التقنية والاستفادة منها بشكل أكبر.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    بوركت أخي علي لما تبذله من مهجود طيب …

    اعذرني إن كان السؤال في غير محلّه، ولكن وددت أن أسألك :
    1- ما هي التكلفة الإجمالية لجهازك؟ (Only The Case).
    2- ما هي الطريقة والكيفية التي اتّبعتها في شراء وشحن القطع، من حيث طريقة الدفع، والشركة التي شحنت لك القطع .
    3- التقييم الذي يقدمه الويندوز لجهازك، من 7.9 كحد أقصى، كم المعطى لديك؟ – الموجود عند خصائص جهاز الحاسوب.

    بارك الله فيك.

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

      1. التكلفة الإجمالية في حدود ال 2200 دينار ليبي، وقد قمت بإستغلال فترة التخفيضات على موقع امازون.
      2. الدفع عن طريقة فيزا مصرف الآمان والتوصيل عن طريق شركة آراميكس والطريقة موجودة على الإنترنت بالتفصيل الممل.
      3. التقييم بدون رفع قدرة المعالج والذاكرة هو 7.8 لكن بعد رفع تردد المعالج والذاكرة تصل إلى 7.9 وهو ويندوز 7 وأعتقد أن في ويندوز 8 سيختلف التقييم لأنه تم رفع الدرجة العليا فيه.

  3. السلام عليكم , شكرا تدوينة رائعة ولكن لدي سؤال اريد شراء كومبيوتر بموصفات خاصة ولكن لا اعرف على موضوع الشحن تقدر ادير تدوينة كيف شريت الكمبيوتر بالتفصيل وكيف انشحن ووصلك

  4. تحياتي أخي علي وشكراً لهذا العرض الجميل.
    بعد تجربة لم يرق لي التعامل مع أكثر من شاشة، إلا في بعض التطبيقات التي تخص مجال تخصصي، إذ يتم اللجوء في بعض مراكز التدريب لتوزيع حجة القيادة على ثلاث أو أربع شاشات.

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)