مهرجان زالآء الأول للثقافة التباوية

مرزق مدينة ليبية قديمة تقع في أقصي الجنوب الليبي، دخلها الإسلام في زمن الفتوحات الإسلامية للشمال الإفريقي، زُرت مدينة مرزق أمس الخميس لِحضور مهرجان زالاآء الأول للتراث والثقافة التباوية (زالاآء هو الإسم القديم لإقليم فزّان).

محاولة لا أعتقد أنها ناجحة لإلتقاط صورة بانورامية للــحدث

محاولة لا أعتقد أنها ناجحة لإلتقاط صورة بانورامية للــحدث

التُّبو هم إحدي مكونات الشعب الليبي ( يشكلون تقريباً 40% من سكّان مدينة مرزق ) , يتخذون من الجنوب الليبي مسكناً لهم و يعتبرون من بدو الصحرآء الكبري .. و يقول بعض المؤرخين بأنهم أحفاد قبآئل التمحو الليبية ..

يمتهن التُّبُو الرعي و الزراعة و التجارة بين ليبيا و تشاد و السودان و النيجر (( تسكن قبآئل التُّبو هذه الدول أيضاً )) ..

شارك التُّبو في معارك الجهاد ضد المستعمر الإيطالي .. و قلعة سبها التي أُستشهد تحت أسوارها ” الشيخ مينا صالح ” خيرُ شاهدٍ علي مشاركة التباويين في طرد المستعمر من إقليم فزّان .

يتحدّث التّبو لغتهم الخاصة  (( و يظهر أثر الإحتلال الفرنسي واضحاً حيث أن أبجدية لغة التبو تكتب بالحروف الفرنسية ))   بالإضافة إلي اللغة العربية بطلاقة .. و يتحدث بعضهم الفِرنسية أيضاً ..

منع الليبي السابق معمر القذافي التّبو من التحدث بلغتهم و سحب من بعضهم الجنسية .. و شوّه تاريخهم , مما جعل البعض يعتقد أنهم مهاجرون تشاديون يحتلّون جزءاً من وطننا .

مما لفت إنتباهي يوم أمس حبوب (( نسيت إسمها  :-( )) يستخدمونها كبديل للسكر في بعض الأحيان .. العجيب أن هذه الحبوب مستخلصة من ثمار الحنظل { الذي يضرب به المثل ” أمر من الحنظل ” كنايةً عن المرارة الشديدة !! :-S  }

أعجبتني رقصة النقارة التي أدّاها الشباب التباوي  (Y)

رقصة النقارة التي أدّاها الشباب التباوي

رقصة النقارة التي أدّاها الشباب التباوي

هذه بعض الصور التي إلتقطتها يوم أمس في المهرجان..

رُمح مصنوع يدوياً، يستعمل للصيد و للقتــال في الحروب

رُمح مصنوع يدوياً، يستعمل للصيد و للقتــال في الحروب

يجدر بي تذكيركم أن مدينة مرزق لا تحوي فندقاً أو مكاناً لِــتبيت فيه إن كنت من الغربآء عن هذه المدينة التي لا يوجد بِها مطارٌ أيضاً … و للوصول إليها يستوجب عليك النزول في مطار سبها و عبور مسافة 130 كيلومتر جنوباً .. مروراً بقرية غدوة (( 60 كيلومتر بعد سبها )) و لن تشاهد علي جَانِبَيْ هذه الطريق عديمة الإنارة إلا الأحجار السودآء و أعمدة الضغط العالي و قد تصادف بعض الدوآئر الزراعية المليئة بالقمح .

لكنني أنصح بزيارة المدينة و التعرف عليها ;-)

تحيّاتي :-) .

11 تعليق على “مهرجان زالآء الأول للثقافة التباوية

  1. السلام عليكم : تقرير جميل , والصور احلى .
    والله ما عندي ما نزيد على كلامك , كفيت ووفيت , ربي يحفظك .

    تحياااااتي

  2. للاسف كتابة جيدة ولكن ينقصك الخبرة ومعرفة التاريخ قبل ان تكتب .

  3. اقسم بالله العلى العظيم انه اغلب او كل المشاركين فى هدا المهرجان الاضحوكه هم من التشاديين والنيجيرين الدين لم يعرفوا ولم يقيموا فى ليبيا قبل المقبور وهادى الحقيقه التى يعلمها اهل الجنوب والحكومه والعالم ويصدقها ابناء وطننا من سكان الشمال الدين يعتقدون انه كل اسود البشره هو من جنوب ليبيا وحسبنا الله ونعما الوكيل هو نعم المولى ونعم النصير على كل من يزور تاريخنا ويستوطن ارضنا بالكدب والتدليس والتزوير وقوة السلاح والارهاب كهؤلاء المستوطنين من رعاع افريقيا ..سئلتكم بالله متى كانت هده المناظر من تراث وتاريخ ليبيا ؟؟؟؟؟؟

  4. بالمختصر المفيد
    وضعت يدك على ما يستطعه أغلب مؤرخي ليبيا وإعلاميها.
    أنت ذهبت ورأيت ثم كتبت.
    معلومة صغيرة
    اللغة التباوية ليست لها أبجدية، الأبجدية المعتمدة الآن ليست سوى محاولة جديدة،
    ليست بتأثير الفرنسي،
    التبو لم يتأثر باي مكون ثقافي إلا العرب طوال تاريخهم، وحتى هذا تم بفضل الإسلام.
    :)

  5. آ يعآب المرء على الفقر الذي يعيشه ،
    ولآ على قبح شكله فليس له في ذلِك حول ولا قوة ،
    إنمآ يعآب على قبح لسآنه ودنآءة أخلآقه !! وانما التبو هم سكان مرزق اصلين

  6. بعد بسم الله الرحمن الرحيم ….. فأنه يتوجب عليك يا أبني صالح أن تتحرى الصدق في كتابتك للمواضيع والاحداث التاريخية لكي تنجوا من الكدب والتدليس والتزوير في أحداث التاريخ …. ومايحيرني ويقلقني هو أنك لاتزال في أول مشوارك الادبي أو التاريخي أو لنسميه الاعلامي ويجب عليك أن تكون في هذه المرحلة على حذر ويقظة من السقوط في دوامة الاعلام الفاسد … وأستغرب أكثر أن تكون ليبي أو أن تكون من سكان ليبيا ولاتعرف مدينة مرزق أو أقليم فزان المستحوذ على مساحة كبيرة من ليبيا .. يا أبني .. ليبيا ليست تشاد ولا النيجر ولا السودان … ومدينة مرزق لم تكن يوماً ولن تكون مدينة في تشاد ….. والتشادي أو السوداني أو النيجيري من السهل تمييزه عن الليبي ولايمكن أن ينتسب لغير أصله .. تم الكلام ولو أنك تريد معلومات بالخصوص راسلني على أيميلي الياهو دوت كوم أو أكتب لي على صفحتي في الفيسبوك ..

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)