ميزة “إشترك” في فيسبوك

لعلكم لا تدرون عن ميزة الإشتراك في الفيسبوك (Subscription) ولعلكم كذلك تعرفونها، على كل حال، هذه تدوينة قصيرة توعوية وبالصور التوضيحية، حول هذه الميزة وسبب إتاحتها كميزة على موقع التواصل الإجتماعي: فيسبوك، فقد بات الآن بإمكانك معرفة أخبار الأشخاص الذين يهمك أمرهم حتى لو لم تكن صديقاً لهم معهم على هذه الشبكة الإجتماعية.

حتى أتمكن من شرح سبب إتاحة هذه الميزة من إدارة الموقع، علي أن أبدأ الشرح منذ البداية، فكما نعلم جميعاً أن موقع التواصل الإجتماعي: فيسبوك، بني على أساس التواصل بين الأصدقاء الذين يعرفون بعضهم على أرض الواقع، وهذا الأمر مللت تكراره، لكن لا بأس من تكراره مرة أخرى مادام الخطأ لازال موجوداً وسوء إستعمال الموقع في التعارف والدردشة مع الغرباء وإضافتهم كأصدقاء لايزال قائماً.

حسناً، مادخل هذا في ذاك؟؟ العلاقة وطيدة وهي نتيجة للأخرى! فبخلاف موقع تويتر الذي يمكنك فيه التواصل مع العالم أجمع، شبكة فيسبوك محدودة بالأصدقاء فقط، ولكن أحياناً تريد التواصل مع الجميع، سواء اصدقاء أو أصدقاء الأصدقاء أو حتى الغرباء وخارج الفيسبوك، لهذا هناك ميزة الخصوصية الموجودة عند كل تحديث تقوم بكتابته سواء كان رابط أو فكرة أو صورة، والذي يحدد من يمكنه رؤية المحتوى الذي انت على وشك نشره، هل للعموم؟ ام الأصدقاء فقط؟ أم مخصص؟ وهكذا..

تعديل خصوصية محتوى ما تنشره على صفحتك

تعديل خصوصية محتوى ما تنشره على صفحتك

بهذه الطريقة يمكنك كتابة تحديثاتك، فلو كنت من الأصدقاء فستظهر لك تحديثاتي التي أكتبها حسب الخصوصية التي حددتها للمحتوى، إلا في حالة إن لم تكن صديقاً لي على فيسبوك، عليك في هذه الحالة مراجعة صفحتي بإستمرار لقراءة التحديثات.

الأمر كذلك ينطبق على الشخصيات المشهورة، والتي تريد التواصل مع معجبيها دون المخاطرة بإضافتهم، وحتى لو سمحت بإضافة الغرباء فلن تتمكن من إضافة اكثر من 5000 صديق، وهكذا نجد ان لامفر من هذه الميزة لإتاحة التواصل خصوصاً مع المشاهير.

هنا نأتي لميزة الإشتراك في التحديثات العامة! فبها يمكنك الإشتراك في تحديثاتي دون الحاجة لإضافتي كصديق، وحينها يمكنك قراءة أي محتوى أقوم بنشره للعموم، وبالطبع لن تتمكن من رؤية تحديثاتي الأخرى التي احددها للأصدقاء فقط.

لتبدأ في تفعيل هذه الميزة، عليك الذهاب إلى الرابط (https://www.facebook.com/subscriptions) وتقوم بالضغط على زر السماح بالمشتركين الأخضر اللون..

صفحة السماح بميزة الإشتراك في تحديثاتك العامة

صفحة السماح بميزة الإشتراك في تحديثاتك العامة

بعد تمكينك للإشتراك في تحديثاتك العامة، يمكنك تحديد عدة تعديلات أخرى، مثلاً، من سيتمكن من التعليق على أي محتوى عام تقوم بنشره؟ وهو امر مهم، فقد تختار الأصدقاء فقط، فيصبح المحتوى العام للقراءة فقط بالنسبة للعموم، وقد تختار الكل فيتمكن الجميع من التعليق بحرية (وهو المستحسن) كما يوجد خيار التحكم في الإشعارات التي تصلك حول هذه التعليقات، كذلك يمكنك إيقاف الميزة وتفعيلها مرة اخرى.. وستجد صورة للوحة التحكم بالأسفل، ولتتمكن من إجراء هذه التعديلات في أي وقت والدخول للوحة التحكم هذه، قم بزيارة الصفحة السابقة (https://www.facebook.com/subscriptions)، ولاحظ بدلاً من الزر الأخضر ستجد رابط (علامة تبويب المشتركين) وبنقرها مرة واحدة ستذهب للوحة تحكم خاصة بهذه الميزة..

علامة تبويب المشتركين

علامة تبويب المشتركين

وبعد النقر عليها ستجد لوحة تحكم كهذه..

لوحة تحكم المشتركين في تحديثاتك العامة

لوحة تحكم المشتركين في تحديثاتك العامة

ولا انسى أن هناك خيار آخر يجعلك تتحكم في من يمكنه رؤية قائمة المشتركين في تحديثاتك العامة، وقد وضعتها شخصياً على العام، فلابأس من ذلك من وجهة نظري.

التحكم في من يستطيع رؤية قائمة المشتركين في تحديثاتك العامة

التحكم في من يستطيع رؤية قائمة المشتركين في تحديثاتك العامة

الخلاصة، إن إتاحة هذه الميزة يجعلك تتمكن من التواصل مع العالم وكل من هو ليس صديقاً لك خارج الفيسبوك، فإن كنت تبحث عن شبكة إجتماعية أكثر إنفتاحاً على العالم، فأنصحك بتجربة تويتر، وقراءة تدوينتي حوله.

بعد إنهائك لهذه الخطوات، سيصبح لديك زر جديد في صفحتك الخاصة، عن طريق النقر عليه سيتمكن الغرباء من التسجيل في تحديثاتك العامة وقراءتها والتعليق عليها دون الحاجة لأن تضيفهم كأصدقاء، كما هو موجود في صفحتي على فيسبوك!

زر الإشتراك في التحديثات العامة

زر الإشتراك في التحديثات العامة

طبعاً لا تنسى بعد هذا ان تقوم بتعديل خصوصية أي محتوى تقوم بنشره، فإن وضعته للعموم وأنت تقصد توجيهه للأصدقاء فقط، فتوقع تعليقات من أشخاص لا تعرفهم، فلا تستغرب حينها من أين أتوا!

السؤال الآن: كيف يمكنك الإستفادة من هذه التدوينة؟

  1. قم بفتح الميزة لديك كما قمت بشرحها هنا.
  2. قم بإلغاء صداقتك مع كل من لاتعرفه خارج الفيسبوك.
  3. إشترك في التحديثات العامة للغرباء عنك أو المشاهير في فيسبوك ولاتقم بإضافتهم كأصدقاء.
  4. إن كان هناك شخص معين تود الإشتراك في تحديثاته العامة ولم يقم بتفعيل هذه الميزة، قم بمراسلته مرفقاً هذه التدوينة كرابط له حتى يتعرف على الميزة ويقوم بتفعيلها.
  5. إن قام أحد الغرباء بإضافتك على موقع فيسبوك، قم بمراسلته معللاً أنك لا تقوم بإضافة الغرباء لأن هذا ليس هدف موقع فيسبوك، مرفقاً رسالتك برابط لهذه التدوينة.
  6. أنشر هذه التدوينة بين أصدقائك وساهم في نشر الوعي الإنترنتي في محيطك، فهكذا يبدأ الإصلاح، من محيطك.

أتمنى لكم “فسبكة” ممتعة :)

3 تعليقات على “ميزة “إشترك” في فيسبوك

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)