حماية خصوصية صورك على الفيسبوك

قد لا تدري بأنك وافقت على إتفاقية إستخدام فيسبوك المبرمة بينك وبينه، والتي تخوله إستخدام صورك الشخصية في الإعلانات والدعايات لطرف ثالث عداك انت وفيسبوك! نعم هذا الأمر حقيقي وممكن حدوثة في حالة قمت بإعطاء إذن لإدارة الموقع.

الصور لن تظهر إلا لأصدقائك في الوقت الحالي، لكن من المتوقع أن يقوم فيسبوك ببيع حقوق إستخدام صورك لأي معلن وهذا المعلن قد يستخدمها في اماكن أخرى وباتالي قد تظهر في أماكن أخرى! وهنا تكمن الخطورة، خصوصاً للجنس اللطيف!

نعم في الوقت الحالي لن تظهر إلا لأصدقائك، لكن ماذا لو قمت بإلغاء صداقتك مع أحد ما، ستظل صورك مخزنة في الفيسبوك، وكذلك عند أي طرف ثالث قام الفيسبوك ببيعها له، وهذا الطرف الثالث قد يكون تطبيق ما مثلاً ولن يمنعه شيء من أن يستمر في إظهار صورك لأي أحد غير أصدقائك مستقبلاً.

خدمة الموقع مجانية لنا لكن الإدارة تتحصل على تمويلها من الإعلانات وبيع معلومات إحصائية أخرى، وعلى كل حال لست مجبراً على السماح ببيع حقوق صورك مجاناً لفيسبوك والتي بدورها ستبيع حق إستخدامها للآخرين لكن بمقابل، فهناك خيار في إعدادات الخصوصية في الموقع يجعلك ترفض هذا الأمر وتمنعه.

أولاً إذهب إلى “إعدادات الحساب” كما في الصورة..

سيبدو حسابك كما في الصورة..

حسناً، إذهب الآن إلى “إعلانات فيس بوك”..

أنقر على “تعديل إعدادات إعلانات الطرف الثالث” لتدخل إلى صفحة التعديلات..

إن لم تقم بتعديل الإعلانات في حسابك من قبل فستكون معدلة على “أصدقائي فقط”، كما في الصورة، والآن كل ما عليك هو تغييرها إلى “لا أحد” كما في الصورة..

الآن كل ما عليك هو احفظ التغييرات فقط..

وهذا تمت حماية صورك منأن يتم إستخدامها من قبل طرف ثالث غيرك أنت وفيسبوك، لكن لا تنسى إن كنت لا تريد لصورة أن تظهر لأحد غيرك، فلا تضعها على الإنترنت بأي شكل من الأشكال، فهناك أمور أخرى قد تسبب في إنتشار صورك ووقوعها في أيادي غير أمينة، كإختراق فيسبوك مثلاً من قبل أحد المخربين وبالتالي سرقة أي بيانات من الممكن أن تصل لها أيادي أي مخرب.

معلومة أخرى قد لاتعرفها لكنك قد وافقت عليها حين قمت بتسجيل حساب لك في موقع الفيسبوك.. وهي أن الصور المرفوعة للموقع ستبقى في مخدمات (Servers) الشركة حتى بعد حذفها!

والدليل..
قم برفع صورة لموقع الفيسبوك.. في أي مكان سواء صفحة أو ملفك الخاص أو مجموعة ما، قم بالنقر عليها بالزر الأيمن وأنسخ رابط الصورة URL (ذلك الرابط الذي ينتهي بالإمتداد jpg) ثم قم بمسح الصورة…

images

الآن لو فتحت الرابط الذي قمت بنسخه ستجد أن الصورة موجودة على موقع الفيسبوك ولايمكن الوصول إليها لا عبر هذا الرابط والذي في العادة لن يعرفه أحد إلا لو قام بنسخه قبل أن تقوم أنت بحذف الصورة من قاعدة بيانات الفيسبوك.

موقع فيسبوك في الحقيقة لايحذف الصورة بذاتها بل يحذف صفحتها من قاعدة بياناته لكن ملف الصورة نفسه موجود وسيبقى إلى ماشاء الله، فمثلاُ عندي صورة قمت بحذفها منذ سنة 2008 لكنها إلى اليوم لم تحذف من مخدمات موقع الفيسبوك وهي الصورة التي عن طريقها إكتشفت هذا الأمر! ففكر الف مرة قبل أن ترفع أي صورة للإنترنت.

إن أعجبتك المعلومة، فلا تنسى مشاركتها أصدقائك.

11 تعليق على “حماية خصوصية صورك على الفيسبوك

    • آصـعــَبْ شـْـعـــٌورَ

      آنــَك مـِـِـآزلـِـِـتَ تــحـْـبَ آنـْـسـآنَ کـْـســَر خـِـِـآطـِـركَ

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)