المرشد الرفيع للقيادة في السريع

( 1 )
اعلم يا رعاك الله أنّ هذه الأرض لا تعترف بالأسماء ، و لا تلفت بالاً للأهواء ، فالفحم الأسود بياض ، و التدمير تعمير ، و العافية نار ، و محمد عندها غير محمود ، و المكتئب مسعود ، السرعة عمدها البطء … لذا عليك فحاذر ، فإنّك لا تأمن غدر المسافر ، و لا لزربازاً يريد لجميع السيارات أن تطير من أمامه ..

( 2 )
هذا و قد حدثنا جمعة بن وساعية عن خميس بن مرشا عن النافوسي رحمه الله أنّ السريع ليس الطريق الملائم لا للتشليش و لا للتسطريب و لا للاجتيازاتِ الخرقاء ، عليكم أن تحذروا الطنطات فإنّها جهامات و إنّك لن تأكلها إلا في صُحيحتِكَ ، عندما تجتاز طنطا اجتزها بأقصى ما عندك ، ثم إياك إياك و بعد ذلك إياك أن تقترب منها قيد زوز ميترو فإنّك لا تعلم ما يفعل الفيل بخرطومه ، لا تبقى وراءها فإنّك عندها قد حصلت و ستعرض نفسك لسخرية باقي السائقين .

( 3 )
السواق للسواق كالبونتو بالفصوص ، لا تأمن عكاري … لا تمشي وراء سفيكة ، لا تقترب من سيارة رجل عجوز ، احذر من قطّاع الطرق فإنّهم يقصون الطريق كالطربيقة للعصفور الصغير ، احذر من تتضح في وجهه علاماتُ التهور ، الزرباز الزرباز … دعه يجتاز ، خنّس من من زجاج سيارته بلصقةٍ مربوط.

( 4 )
حاذر و حاذر ، النازل من كوبري و الصاعد إلى كوبري ، حاذر من من قد أخذ يمينه يزربز على اليسار دون مصابيح إضاءة ، لا تحاول أن تقود وراء امرأة ليبية و إلا فأنت مهدد بالخطر ، السرعة ليست الفيصل ، عليك تعلم الحذاقة و الخناسة و كل رد سريع يكفل لك نصف دقيقة إضافية من الحياة ، كما تقول العرب الأولى ” أخطى راسي و قص ” ، دعهم يقصون عليك ، لا بأس … فالسريع ليس إلا طريقاً شنيع ، كن دائماً متيقظاً و اجعل قدمك قريبة من الفرين ، لا تنس أن تبقى يسارك فاليمين محافظ و المحافظ في هذه البلاد آتيةٌ على ظهره ، هذا اللهم إنّي قد بلغت .. اللهم فاشهد .

هذه المقالة نُشرت ضمن التصنيف ليبيا بواسطة محمد النعاس. أضف الرابط الدائم إلى مفضلتّك.

نبذة عن محمد النعاس

مدون ليبي من أبناء طرابلس – تاجوراء – لا يحبُ أحد أكثر من الله، لا يحبُ شيء أكثر من الحرية، ولا يحبُ مكان أكثر من الوطن. يعتقدُ بوجودُ الشّعر، بوجود الحياة تنتفضُ فيه فتنفضُ عنه اليأس، ليرى الدُنيا كما يحب... أمل. يعتقدُ بالنقد الساخر كفن بنّاء يفتح أعين النّاس أمام الواقع.

4 تعليقات على “المرشد الرفيع للقيادة في السريع

  1. كلام واقع لكن الجاية على زحمة المرور فى الاشارات الضوئيه و ما ننساش اصحاب التاكسيات و الافيكو اها البعض منهم ( يعنى مش كلهم )

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)