قوائم الإهتمام في الفيسبوك

تحديث في 1 أغسطس 2014: هذه المقالة تتحدث عن ميزة في التصميم القديم لموقع فيسبوك حين كان يوفر ميزة قوائم الإهتمام، لكن الآن صار يقدم ميزة أخرى وهي حفظ الصفحات والتي أفردت لها مقالة خاصة بها يمكنك قرائتها بالنقر هنا.

كلنا نعلم أن الفيسبوك مجاني لكنه في الحقيقة يتحصل على تكاليف تشغيله عن طريق وضع اعلانات للمستخدمين، وطبعاً آخرها هو إستخدامك أنت كمعلن دون أن تدري! مع أن هذا الأمر مذكور في إتفاقية الإستخدام، لكن كلنا نعلم أيضاً أننا لا نقرأها ونوافق على كل ما جاء فيها.

قد لايهمك الأمر، لكن أحياناً هناك صفحات تقوم بمتابعتها لأجل الفضول فقط مع أنك لا تتفق مع منشوراتها، لكنك بتسجيل اعجابك بها ستساهم في زيادة شريحة متتبعيها عن طريق إعلان بسيط صغير يظهر لأصدقاؤك يحثهم على تسجيل اعجابهم بهذه الصفحة نظراً لأنك قمت بتسجيل إعجابك بها، وغالباً مايثق الأصدقاء بخيارات بعضهم فيقومون بتسجيل إعجابهم بها وهكذا دواليك سيظهر الإعلان لأصدقاؤهم.. وهذا قد يضر بسمعتك وبمحيطك إن كانت تلك الصفحة مشبوهة وتنشر اكاذيباً أو معلومات خاطئة، هذا ناهيك على أنك قد لاتتفق مع منشوراتها لكنك تعلن عنها رغماً عن انفك!

أقدم لكم الحل وهو طريقة لتصنيف الصفحات في قوائم بدل تسجيل إعجابك بها وبها ستتفادى الإعلان عنها لأصدقاؤك  ;-)

الطريقة سهلة جداً تتكون من أربع خطوات صغيرة نبدأها بفتح الصفحة التي لا تريد تسجيل إعجابك بها لكنك تريد متابعة منشوراتها، ثم تنقر بمؤشر الفأرة على زر الترس وتختار “الإضافة إلى قائمة الإهتمامات” كما في الصورة التالية..

البدء في إنشاء قائمة إهتمامات

البدء في إنشاء قائمة إهتمامات

ثم اختر إنشاء قائمة جديدة.. (او إن وجدت أضفها لقائمة قديمة)..

إنشاء قائمة إهتمامات جديدة

إنشاء قائمة إهتمامات جديدة

بعدها يمكنك إختيار صفحات أو أصدقاء، بالنقر على صورها وتحديدها، لكن ولأننا بدأنا هذه العملية من صفحة معجبين، فستظهر لكم هذه الصفحة فقط، لهذا لن تحتاج للقيام بأي شيء هنا إلا الضغط على زر الإنتقال للصفحة التالية.

يمكنك إختيار صفحات او أصدقاء، بعدها إضغط على التالي

يمكنك إختيار صفحات او أصدقاء، بعدها إضغط على التالي

الآن آخر خطوة في إنشاء القائمة وهي تسميتها بإسم واضح يشرح مضمونها وتحديد من يمكنه رؤيتها، لأن من الممكن أن تنشيء قوائم وتشاركها أصدقائك فقط أو تجعلها تظهر لك فقط أو تحددها لتكون ظاهرة للعموم.

قم بتسمية قائمة إهتمامك

قم بتسمية قائمة إهتمامك

الآن يمكنك تصفح منشورات الصفحة (أو الصفحات) بالنقر على قائمة الإهتمامات التي أنشأتها..

الآن بالنقر على القائمة ستتصفح مشاركات من حددتهم سواء صفحات أو أشخاص

الآن بالنقر على القائمة ستتصفح مشاركات من حددتهم سواء صفحات أو أشخاص

ولمراجعة قوائم اهتماماتك يمكنك دوماً النقر بزر الفأرة على كلمة “الاهتمامات” الظاهرة في أسفل القائمة الجانبية لموقع فيسبوك أو مراجعة هذا الرابط (https://www.facebook.com/bookmarks/interests).

بالنهاية هي فكرة جميلة لتنظيم وتنسيق الصفحات والأصدقاء والمعارف، يمكنك إنشاء قوائم تسميها تقنية، تسلية، تصوير، تدوين، أخبار، سيارات، ماركات، أخبار، ليبيا، طرابلس، حكومة وغيرها ثم تضع فيها صفحات من ذات التصنيف.

وهذه صورة وضعت فيها الشرح بشكل مختصر لمن يريد نشرها.

قوائم الإهتمامات - أنقر للتكبير

قوائم الإهتمامات – أنقر للتكبير

وأتمنى لكم فسبكة بدون أي منغصات!

11 تعليق على “قوائم الإهتمام في الفيسبوك

  1. حتكون الصفحات فى الملف الشخصى وليس كصفحة عامة
    ولكن هناك تطبيق افضل وهى عبارة عن اضافة للجوجل كروم اسمها facebook for chrome تجدها فى سوق جوجل كروم وتثبت فى اعلى الصفحة بجانب شريط الغناوين وشكرا

  2. حتكون الصفحات فى الملف الشخصى وليس كصفحة عامة
    ولكن هناك تطبيق افضل وهى عبارة عن اضافة للجوجل كروم اسمها facebook for chrome تجدها فى سوق جوجل كروم وتثبت فى اعلى الصفحة بجانب شريط الغناوين وشكرا

  3. راااااااااااااااااااااااائع , أتمنى لك المزيد من التألق … هكذا هم شباب طرابلس , يا طرابلسي ؟؟؟!!!!!

  4. تنبيه: حفظ العناصر لاحقاً في فيسبوك

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)