مشاكل فيسبوكية

من السذاجة والجهل بالتقنية إعتبار أي مشاركة أو تعليق تقرأه من صديق في شبكة إجتماعية، يأتي منه هو شخصياً! فخلافاً للواقع أنت لاترى من كتب هذا التعليق او وضع هذه الصورة او الفيديو او حتى الرابط لموقع ما.

هذه الشبكات الإجتماعية وخصوصاً موقع فيسبوك تعاني من مشاكل مع الخصوصية، فليس كل ما يتم نشره بإسم الشخص هو بالفعل من فعل يديه، هناك برامج يتم تركيبها وربطها مع حسابك في الموقع تستطيع نشر مشاركات بإسمك، منها الألعاب وبرامج الأبراج والحظ وغيرها.

بالإضافة لهذا هناك برامج تنتحل هوية أخرى، فتعتقد إنها برنامج مفيد، لكنه في الحقيقة برنامج يقوم بإستخدام حسابك للدعاية وإرسال الروابط لأصدقاؤك على أنها أنت!

من هنا وجب علي تحذيركم وتنبيهم بهذا الأمر أولاً لإلتماس العذر لكل من بدر منه تصرف شاذ وأرسل لك صورة أو رابط مخل بالأدب! وثانياً من باب العلم بالشيء، قال الله تعالى: {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه : 114].

وبداية أنصح الجميع بإتباع الخطوات التالية للتأكد من أنك لست ضحية إحدى هذه البرامج!

أولاً، عليك الدخول لإعدادات الحساب كما في الصورة:

إعدادات الحساب

إعدادات الحساب

وهذا رابط الصفحة لمن لم يستطع إتباع هذه الخطوة:

 https://www.facebook.com/settings

بعدها عليك الضغط على رابط التطبيقات الموجود في جانب الصفحة، وكما في الصورة التالية:

قائمة التطبيقات في فيسبوك

قائمة التطبيقات في فيسبوك ولاحظ تاريخ آخر إستعمال/نشاط لها

وهذا هو رابط الصفحة:

https://www.facebook.com/settings?tab=applications

والتي ستسرد لك كل التطبيقات التي تم تركيبها من قبلك والتي أعطيت لها صلاحيات التواجد داخل حسابك وإرسال تنبيهات وأشياء أخرى بإسمك، وتذكر إنك أنت من فعل هذا أي أنها ليست موجودة هنا بفعل فاعل، بل هي تطبيقات أنت قمت بإعطائها الصلاحيات بنفسك، فإن لم تذكر أياها فذلك لايعني أن الفيسبوك قام بإضافتها لحسابك دون علمك!

لاحظ أن كل برنامج يحتوي على تاريخ آخر نشاط له، ويمكنك إستخدام هذا الأمر كدليل لمعرفة أي التطبيقات قمت بإستخدامها أو لا، وعلى كل حال أنصحك بحذف أي برنامج لا تعرفه وذلك بالضغط على علامة × والتي تقع في نهاية سطر إسم البرنامج، ثم التأكيد على الحذف بعد ظهور النافذة التأكيدية:

نافذة تأكيد الحذف

نافذة تأكيد الحذف

إن كنت متردداً، فأطمئنك أن بإمكانك حذف كافة البرامج بأمان تام، لأنها برامج إضافية لفيسبوك، فإن وجدت برنامجاً إسمه Messages مثلاً فهو مجرد طريقة لإيهامك أن هذا البرنامج مهم فيوهمك إنك لو قمت بحذفه فإن الرسائل سيتم حذفها وهذه مجرد وسيلة للبقاء ليس إلا، فلا تهتم وقم بحذف ما تشك إنه برنامج غير مهم وضار، وفي حالة الحيرة، إحذف كل البرامج، لأنه من الممكن إضافتها لاحقاً.

وبهذا تنتهي مشكلتك بعون الله.

صديقي في فيسبوك عانى من هذه المشكلة بعد تركيبه لبرنامج Causes والذي يفيد في نشر الوعي بين الأصدقاء حول قضية معينة، كانت غايته نبيلة لكنه نال مالا يستحقه! وقد بدأ البرنامج بإرسال روابط لمايبدو إنه فيديو مخل بالأدب للأسقداء وفي صفحاتهم الشخصية مما يجعلها بالتالي تظهر لأصدقاء أصدقائك في الفيسبوك!

صديقي يعتذر لما حدث له من إحراج مع أحد الأصدقاء!

صديقي يعتذر لما حدث له من إحراج مع أحد الأصدقاء!

ولأنه لايعلم كيف يعمل الموقع فقد إعتقد أن حسابه قد تم إختراقه، وهو شيء قد لايخلو من الصحة، فالبرنامج قد إخترق خصوصيته دون علمه وقد كان الحل هو حذف هذا البرنامج من حسابه لتنتهي مشكلته!

أتمنى أن ينتشر الوعي بين مستخدمي الشبكات الإجتماعية بشكل أكبر، فهنا في هذه التدوينة كانت لدينا حالة واحدة حدثت بسبب برنامج واحد! لكن هناك أساليب أخرى قد يتخذها البعض أكثر خسة ونذالة لإزعاجك!

ولكن هيهات، فانا لهم بالمرصاد!

13 تعليق على “مشاكل فيسبوكية

  1. توا خشيت لقيت عندي 230 اب ههههههه نبي ساعه باش نمسحهم ،،، و شكرا علي الينك لنه جو ثلاته اسابيع فاتو صارت دوشه هلبا في ناس يبدو ينشرو في لينكات و صور و هما ما يندروش و ميطلعلهمش حتي علي البروفايل متعهم.

  2. قد قَـالَ لي أحد الأصدقاء أنّه يرى مقطَع مخل بالأدب كلما سجّل دخولَه ، كان يعتقد أنّ الموقع قد تمت قرصنته… أو شيء من هذا القبيل! ، لكن ما إن يُعرف السبب يبطل العجب! مشكور يا عليوة.

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)