ولا زال التشخيط مستمراً!

المشاكل والدراما “الإنترنتية” و “الكتاب وجهية” لاتزال قائمة، لا أدري ماسببها؟

لنتخيل الإنترنت لوهلة شيئاً واقعياً، لنتخيل أن هذا العالم ليس إفتراضياً، عالم الإنترنت.. لا داعي لأن نتخيل لأن الإنترنت بالفعل واقع وأشخاصها بشر وليسو آلات، والفرق أن بالخارج يمكنك أن تلمس وترى الناس لكن في الإنترنت لاتراهم وقد يلبسون عشرات الأقنعة، لكنهم يظلون بشراً.

هل ياترى كنت في يوم من الأيام ضحية صيد قام بها أحد المتصيدين في الإنترنت؟ هل كنت “إفتراضياً” فرداً من قطيع أسماك يلحق بالطعم؟

التشخيط؟! نعم قرأتها بشكل صحيح، وهي طريقة صيد يعتمدها العديد من الصيادون خصوصاً في صيد سمك التونة اللذيذ والتي يجرّونها بالمئات عن طريق خدعة وضع الطعم في مؤخرة السفينة والجري به في عرض البحر! بالمعنى الدارج (يجرو بيه)..!

عملية صيد الأسماك بالتشخيط

عملية صيد الأسماك بالتشخيط

حين تدخل لهذا العالم لديك خيار من الإثنين إما الدخول بإسمك الحقيقي أو بإسم مستعار، فإن فعلت الأخير فأنت في أغلب الأحيان لن تفهم ما معنى تدوينتي هذه، أما إن كنت تستعمل إسمك الحقيقي فالإحتمال كبير جداً في أن تكون سمكة تونة في بحر الإنترنت!!

إنتحال الشخصيات ووضع الصور المخلة بالأخلاق بأسماء آخرين، وإستغلال جهل الآخرين بالتقنية هو آخر ما رأته عيناي من متصيدي الإنترنت، وهذه المرة تمادو قليلاً وإنتحلوا شخصيات لفتيات…. هذه قمة الرجولة!

فرخ من فروخ الإنترنت ونداء جنسي شاذ

فرخ من فروخ الإنترنت ونداء جنسي شاذ، قام بالإشارة على عدة صور بإسم صديق لي مما جعل الصور تظهر لكل أصدقاء صديقي هذا بما فيهم أنا..!

وهذا أسلوب تم إتباعه مؤخراً بكثرة في موقع كتاب الوجه من قبل بعض أطفال الإنترنت ليجعلوك تهتم لهم وتجري وراء طعمهم الوهمي! بينما كل ماعليك فعله هو التجاهل وممارسة نشاطات يومك كما كنت تفعل كل يوم وبشكل عادي جداً.

لكن هناك من لايرى الحقيقة ويلحق بالطعم ويصدق أنه حقيقي، ومن هذا المبدأ وجب التحدث حول الموضوع بوضوح.

إن قام شخص ما بإنتحال شخصية ما ومن ثم قمت أنت بإضافته على أنه صديق “طيب” وبعد فعلتك الجاهلة هذه وبلحظة واحدة حين تكون لاتدري، أو حين تكتب حالة أو Status تفيد بأنك ذاهب إلى النوم أو أنك مسافر أو إنك تستعمل هاتفك النقال حالياً، ينقلب ذاك الشخص ويغير إسمه بإسم شخص آخر من أصدقائك قد أكون أنا أو أحد آخر غيري ثم يبدأ في العربدة هنا وهناك ووضع الصور وإلصاق إسمك فيها لتظهر لكافة أصدقاؤك الآخرين (وهذا أمر حتمي ومتوقع من شخص غريب).. أقول بعد هذا كله تقوم بصب جام غضبك علي أنا؟

وماذنبي أنا؟ وهل أستحق عقوبة جهلك الحاد بالتقنية؟ وهل أستحق إسائتك لإستخدام موقع إجتماعي وتحويله إلى منطقة للدردشة وإضاعة الوقت!؟

هذا بالفعل ما حدث لصديق مؤخراً حتى إضطر لقفل حسابه في موقع كتاب الوجه (Facebook) مؤقتاً، وهو الدكتور وسام خلف، وقد حدثت معه مرات ومرات، وهذه المرة حدثت لأن بعضمن أصدقاؤه أضافوا أصدقاء الدكتور وسام من قائمته ظناً منهم أنهم يستحقون الثقة ولأنهم موجودون فقط في قائمة أصدقاؤه.

ولأن الدكتور وسام يوافق على كل من يقوم بتقديم طلب صداقة له في موقع كتاب الوجه نظراً لقربه من الوسط الدراسي وطلبة الطب، تحول هذا الفعل لثغرة إستغلها شخص مريض، فسجل بأسماء وهمية ويقدم طلبات صداقة للدكتور وسام فيقوم هذا الأخير بالموافقة عليها، ثم يستكين هذا المريض ويبدأ في إضافة بضعة أشخاص من أصدقاء الدكتور وسام حتى يتحصل على كمية لابأس بها من أصدقاء الدكتور وسام وفجأة يقوم بتغيير إسماء حساباته الوهمية تلك لإسم الدكتور وسام وصورته ويبدأ في وضعالصور وعمل إشارة (Tag) لكل من لديه في قائمة أصدقاؤه رغبة منه في نشر الصور ولتظهر لكل أصدقاء المشار إليهم مرفقة بإسم الدكتور وسام، وهكذا يظن أنه قام بتشويه سمعته وصورته المحترمة لدى الآخرين.

وعلى كل حال، أود أن أضع لكم صورة لتعليق لي في موقع كتاب الوجه كتبته حول هذه الواقعة في صفحة الدكتور وسام، فقد يختصر لكم كل ما أود قوله حول ما حدث..

تعليقي حول ملابسات نشر الصور المخلة بالأدب

تعليقي حول ملابسات نشر الصور المخلة بالأدب

(I) على فكرة، لم يقم أحد بسرقة حساب الدكتور وسام، بل تلك التي رأيتموها هي مجرد حسابات وهمية تطابقت الأسماء والصور فيها مع إسم وصورة حساب الدكتور وسام الحقيقيين.

لكن نحن نعرف من هو الدكتور وسام خلف وكلنا نعرف رقيه وثقافته وجديته وإحترامه للغير، فكيف لنا تصديق أي جملة نقرأها أو نسمعها عنه خلافاً لما تعودنا عليه منه؟

قال تعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6

قال الشوكاني في تفسيره لقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا) ومن التثبت: الأناة وعدم العجلة، والتبصر في الأمر الواقع، والخبر الوارد، حتى يتضح ويظهر.

ويقول ابن قدامة رحمه الله: فليس لك أن تظن بالمسلم شرًا إلا إذا انكشف أمر لا يحتمل التأويل، فإن أخبرك بذلك عدل، فمال قلبك إلى تصديقه، كنت معذورًا… ولكن أشار إلى قيد مهم فقال: بل ينبغي أن تبحث هل بينهما عداوة وحسد؟

في الإنترنت علينا أن نحتاط جداً، لأن ليس كل من يكتب بإسم فلان فهو فعلاً فلان!! يمكنني الآن تكوين شخصية وهمية على الإنترنت مقرونة بالصور دون أن يعرف أي كان أنهذه الشخصية هي أنا وهذه من مساويء التقنية ومن منافعها كذلك.

الدروس المستفادة من هذا الموقف:

  • من الخطأ الثقة بصديق إنترنت فقط لأنه صديق لصديق آخر.
  • إضافة الأصدقاء عشوائياً قد لايضر بك بشكل مباشر لكنه يضر أصدقاؤك.
  • قل لي من تصادق أقل لك من أنت! هناك من ينظر لهذا الأمر وأنا أحدهم، فمن يوجد في قائمة أصدقاؤك يحدد ماهيتك سواء كنت في موقع إنترنت أو خارجه، هذه المقولة صحيحة ووجب الإقتداء بها.
  • الإستخدام السيء لأي خدمة موجودة في الإنترنت يعود بالضرر على فاعلها، علينا إستخدام المواقع الإجتماعية للتواصل لا التعارف وتكوين صداقات جديدة بشكل عشوائي، ولا أنكر أني شخصياً تعرفت على أصدقاء من موقع كتاب الوجه لكن لم تكن عشوائية بل كانت عن طريق التواصل مع أصدقاء حقيقيون وعن طريق قرائة تعليقات أصدقاؤهم والتفاعل معها صرت أعرف من يكون فلان وفلان وتقدمت بطلب صداقة له وتوطدت علاقتنا أكثر.
  • لا للعشوائية، نعم للتنظيم والتفكير السليم.

المسدسات لا تقتل، البشر يفعلون!

الإنترنت ليست سيئة، لكن بها بشر سيئون، بل بها مرضى وعاهات عقلية لايمكن أن تتخيلها، هناك من كرس نفسه لتشويه الآخرين والعربدة هنا وهناك، إنه نوع من السخط على هذا المجتمع الجميل، نوع من التعبير عن فشل أخلاقي وإجتماعي يعاني منه هؤلاء الـ(ـفروخ)..!

تجربتنا في الإنترنت تقارب العشر سنوات، بينما الغرب سبقنا بمراحل، فكيف تعامل الغرب مع هذه المشاكل؟

  1. أولاً لديهم قانون ونحن لازلنا بعد نحاول الخروج بقانون إنترنت، ولهذا فهؤلاء المتصيدين لايجدون رادعاً، لكنه آت.
  2. ثانياً الغربيون لديهم مصادر وجهات خاصة للتنبيه والتحذير من هذه المواقف ويوفرون أساليب لكيفية التصرف حيالها.
  3. ثالثاً أغلبهم يتجاهل هذا النوع من الدراما ولايتعامل مع متصيدي الإنترنت بتاتاً بل ويسمون فعلهم Troll، ويمكنك البحث عن هذا الوصف للإستزادة مثلاً من موسوعة ويكيبيديا وستجد العديد من المعلومات كأنواع مضايقاتهم وأساليبهم وإلخ وعلى فكرة فهذه المشكلة تعاني منها موسوعة ويكيبيديا يومياً، فهي موسوعة مفتوحة يمكن لأي أحد الكتابة وتعديل المقالات فيها وبهذا فهذا مصدر شهي لكل المعربدين والتافهين ومتصيدي الإنترنت.

الترجمة العربية لوصف Troll في موسوعة ويكيبيديا هو (متصيد إنترنت) لكني لا أراه دقيقاً، لنعد إلى أصل الكلمة Troll والتي ترمز إلى طريقة صيد للأسماك إسمها “تشخيط” والتي أراها أقرب لما يفعلون، فهؤلاء الشخّاطين يتصيدوننا ويستغلون جهلنا فنمارس لعبتهم دون دراية فنقع في الفخ وينجحون في تنفيذ مقاصدهم، وبالتالي وكأننا سمكة مسكينة في شباكهم.

أعتقد أن الوصف شخّاط أقرب للمعنى من وصف متصيد، وحتى ظهور وصف أو ترجمة أكثر دقة سأستعمل الوصف الذي أراه الأقرب: شخط يشخط تشخيطاً، فهو شخّاط.

الوصف الآخر والذي أراه أكثر حدة وإزعاجاً لهؤلاء الشخاطين هو (فرخ) والفرخ هو صوص الدجاج الذي فقس من بيضته لتوه، وبلهجتنا العامية الـ(ـفرخ) هو الطفل المشاغب أو سيء السلوك من يحتاج إلى تربية عاجلة في الأخلاق عادة تكون شديدة اللهجة، وعادة توصف أعلى مراتب الفروخية هذه بـ(ـفرخ الحرام) أي إبن الحرام والذي لايُعرف من هم والداه أو أحدهما، ولأني أعارض الوصف “فرخ الحرام” فسأصف هؤلاء بفروخ إنترنت، لأن لا أصل لهم.

اليوم وأثناء تصفحي لصفحة كتاب الوجهة الرئيسة كالعادة والتي تحتوي على آخر نشاطات من هم في قائمة أصدقائي، رأيت صور مخلة بالآداب تظهر على أن أحد أصدقائي فيها، لكنه ليس فيها.

إستفاد أحد المعربدين من ميزة “الإشارة لشخص” أو Tag وهو على فكرة في قائمة أصدقاء صديقي هذا، وقام بوضع صور جنسية يمارس فيها أبطالها بعض الشذوذ وبعد وضعه للصور قام بالإشارة لصديقي هذا فيها وهكذا ستظهر له ولكل أصدقاؤه بما فيهم أنا.

كيف يمكن لصديقي (وغيره) تلافى هذا الموقف في مواقع الشبكات الإجتماعية؟

بتطبيق القاعدة الذهبية (والتي جف حلقي من تكرارها): لا تقم بإضافة أشخاص لا تعرفهم.

الأمر سهل، تخيل أن الشبكة الإجتماعية هي بالفعل منزل ومبنى حقيقي، فهل ستجلس وتبدأ في الضحك والمزاح مع كل من هب ودب؟ خصوصاً أشخاص أسماؤهم وهمية (ميمو ميمي، ساسا فيفي، دارك أنجل، زعبوط العفريت….إلخ) بينما هم يعرفونك خير المعرفة؟ فهل تطبيق هذا صعب؟

كيف تسمح لكل من هب ودب بالدخول لمنزلك؟ من الأجدر إذاً أن تتحمل نتيجة أفعالك.

أفهموا رجاء يا شعب الـFaceBook، الموقع لم يضعه مؤسسوه للتعارف والدردشة وإضافة كل من هب ودب لقائمة أصدقاؤك، بل هو للتواصل مع أصدقاؤك الحقيقيون على أرض الواقع.

إن طبقت هذه القاعدة ستظل بمأمن من يتم وضعك في مثل هذا الموقف السخيف، لكن إن بقي صديق واحد فقط في قائمتك يضيف كل من هب ودب فالإحتمال كبير جداً في أن يقوم أحد هؤلاء الغرباء من وضع صورة ومن ثم الإشارة له فيها فتظهر بالتالي في صفحتك ولك أنت وحدك لحسن الحظ أي لن تظهر لبقية أصدقاؤك.

أما الحل الناجع الذي أقترحه عليكم (بالإضافة لما ذكرته في تدوينة سابقة)، أن تقوم دون تأخير بوضع خيار “الإشارة” أو “Tag” على Only Me كما في الصورة التالية:

الإشارة في الصور أو Tag عليك وضعها على Only Me

الإشارة في الصور أو Tag عليك وضعها على Only Me

ويمكنك الوصول إليها عن طريق الضغط على Account أعلى اليمين ومن ثم Privacy Settings ثم الضغط على الرابط Customise settings الموجود في وسط الشاشة تقريباً ومن هناك تنزل إلى القسم الثاني Things others share وتقوم بالتعديل عليها كما في الأعلى وذلك حتى لاتظهر أي صورة لأصدقائك يتم الإشارة فيها لك.

أرجو الإتعاظ والأخذ بنصيحتي بحذافيرها.

إمسح من قائمة أصدقاؤك كل من لاتعرفه على أرض الواقع.

أما بالنسبة لي فسأرفع من مستوى الخصوصية عندي درجة أعلى أخرى، سأراجع قائمة أصدقائي في كتاب الوجه وألغي صداقة كل من لايكتب إسمه الحقيقي فيه، فإن كنت كذلك ووجدت نفسك محذوفاً من قائمة أصدقائي، فمن فضلك لا تعتبرها إهانة، لأننا أصدقاء خارج كتاب الوجه بالتأكيد.

تحياتي (t0)

24 تعليق على “ولا زال التشخيط مستمراً!

  1. أخي علي ..

    يمكن ان يكون قد اخترع الفيس بوك في البداية لغاية اخرى دون التعارف كما اسلفت حضرتك في الموضوع .. ولكن حاليا الغرض والغاية من المواقع الاجتماعية كلها (تاقيد .. ماي سبيس .. فيس بوك … وغيرها ) هي للتعارف

    فما الغرض والغاية لإضافة صديق لك انت اصلا تعرفه وتتلاقى معاه شخصيا في الحياة العملية الحقيقية؟؟

    • الغرض والغاية ياعزيزي لم يتغيرا منذ البداية، لكن المستخدمين هم من تغير إستخدامهم، فهذهالمواقع مبنية على أن تكون شخصيتك فيها حقيقية وإلا فكيف تبقي على شخصيتك سرية ولديك ميزة إضافة الصور وقريباً ميزة مكانك جغرافياً؟؟ هذه الأشياء لاينبغي أن يعرفها عنك كل من هب ودب، فكيف تسلم بطاقتك الشخصية الإنترنتية لأناس لاتعرفهم؟

      الغرض والغاية من هذه المواقع هو التواصل مع أصدقاؤك، فأنت لا تقابل أصدقاؤك كل يوم وإلا فستكون بلاعمل وبلا منزل لو كنت تقضي يومك تتجول من بيت صديق لآخر! ولهذا فهذه المواقع توفر لك عملية سهلة للتواصل مع الأصدقاء ومن الممكن إنشاء صفحات لمناقشة مناسبة ما مثلاً وتسهيلها ومن الممكن إنشاء مجموعة لكم لتبادل المعرفة وجعلها مجموعة سرية أو عامة أو بالدعوة ويمكنك فعل الكثير.

      أن تسمح لنفسك بتكوين صداقات جديدة، فعليها أن تتم عن طريق قنوات سليمة، أي أن تتعرف على شخص عن طريق صديق سابق، فقل بالله عليك، هل حدث في يوم من الأيام أن مررت في الساحة الخضراء بطرابلس وهكذا بدون توجيه رأيت شخصاً ما وأنتبهت لطريقة حديثه مع زميله فتقدمت له وقلت له أود أن أكون صديقك؟؟ لو حدث هذا فسيتم وصفك بالمجنون، وهذا بالفعل ما يقوم به الآلاف يومياً على هذه المواقع، تقديم طلبات الصداقة دون تصويب ودون معرفة مسبقة واضحة بمن هذا وذاك.

  2. حيث انني قمت بإضافة اشخاص من دول اوروبية وامريكية والعكس وتمت الموافقة على الاضافة ففسر لي هدا؟؟

    كما انه لو لم يكن للتعارف لكان كالماسنجير بحيث كل شخص مفصول ومستقل بمعلوماته عن الشخص الاخر ولا توجد ميزة الـ Friends of friends وغيره

  3. لكن المشكلة في عقول الناس وكيف تفكر بعض العقليات فكل شي في هالدنيا سلاح ذو حدين يمكن ان تستخدمه في الخير ويمكن ان تستخدمه في الشر…

    وإذا ما أخذنا بمقياس اننا يجب ان نغلق بروفايلاتنا ولا ندع احدا يعلق على حيوطنا سأطلب منك ان تضع جميع سكاكين مطبخك في سلة المهملات ياخي

    لانه يمكن ان تقطع به الخبز ويمكن ان يقتلك شخصا ما بسكينك اللي في المطبخ

    فالهرجة والمرجة التي تحدث وردت الفعل مننا نحن هو كل مايريده هؤلاء المتخلفون اللي ينتحلون شخصيات ناس تانية .. فياريت نتجاهلوهم ومانشبعوش رغباتهم حتى مايوصلوش للي يبوه

    الموضوع بسيط جدا .. كلنا رشدين وبالغين وعاقلين .. حركة فروخ حاشاكم صارت نمسح الصور وتشاو تشاو…

    ماعتقدش انه الامر بالهول اللي يصور له

    فهي مجرد حركات صبيانية لا تتجاوز حد من العواويل الصغار شرين علي حوشك وهرب فقط لا غير

  4. صدقني اني لاضيف شخصا مجهولا الا عن طريق موقف .. فما الذي يضمن لك بأن الشخص اللي ضفته يمكن يغير صورته وينتحل شخصيتك ويدير اللي يدير فيه صاحبنا ؟؟

    الامر فيه من التشعب مالا يمكن حصره في اضافة غرباء

    انت نفسك يباش مهندس اكيد انخدعت في اصحاب ليك عشت معاهم سنين وسنين علي اساس صحابك وتتلاقى معاهم ويتلاقو معاك علي انهم اصدقاء وبعدين بسبب بسيط او كبير يتضحلك انه لم يكن صديق في يوم من الايام ؟؟ أي انه يجب ان تجرب صاحبك باش تعرفه صاحب حقاني ولا

    هنا المفارقة ياخي علي

    باعتقادي لا يوجد مقياس أو معيار تقيس بيه الناس الا التجربة ياخي علي

    وهذه تجربة من التجارب

    يبعتلك صور هو انسان مش كويس وتمسحه

    مابعتلكش صور هو انسان كويس وتهدرز انت وياه وتناقشه ويناقشك وتستفيد منه ويستفيد منك

  5. للأسف في كتاب الوجه الجهل يضرب أطنابه فلا هم تعلموا في الدنيا واستزادو وتفقهوا في التقنية ولا هم تعلموا دينهم الذي يوصي بالحلم والأناة وبهذه المناسبة وددت أن أكتب هذه القصة التي قرأتها في الأدب وهي مثالا يحتدى به في الحلم والأناة و التؤدة في الأمور كلها:
    حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا أبو هلال قال حدثنا الحسن : أن رجلا توفى وترك ابنا له ومولى له فأوصى مولاه بابنه فلم يألوه حتى أدرك وزوجه فقال له جهزنى أطلب العلم فجهزه فأتى عالما فسأله فقال إذا أردت أن تنطلق فقل لي أعلمك فقال حضر منى الخروج فعلمنى فقال اتق الله واصبر ولا تستعجل قال الحسن في هذا الخير كله فجاء ولا يكاد ينساهن إنما هن ثلاث فلما جاء أهله نزل عن راحلته فلما نزل الدار إذا هو برجل نائم متراخ عن المرأة وإذا امرأته نائمة قال والله ما أريد ما أنتظر بهذا فرجع إلى راحلته فلما أراد أن يأخذ السيف قال اتق الله واصبر ولا تستعجل فرجع فلما قام على رأسه قال ما أنتظر بهذا شيئا فرجع إلى راحلته فلما أراد أن يأخذ سيفه ذكره فرجع إليه فلما قام على رأسه استيقظ الرجل فلما رآه وثب إليه فعانقه وقبله وساءله قال ما أصبت بعدي قال أصبت والله بعدك خيرا كثيرا أصبت والله بعدك أنى مشيت الليلة بين السيف وبين رأسك ثلاث مرار فحجزني ما أصبت من العلم عن قتلك

  6. بالنسبة لأطفال الشارع قلتلك مايدخلش يطقطق ويهرب عليك

    يعني لمجرد الازعاج بس

    نفس الشي يدير فيه صاحبنا

    فهل ستسكر باب حوشك بالبومشي لانه صغار طقطقو عليك وهربو؟؟

    • والله الموضوع سهل جداً وعندك تجربة الدكتور أحمد أكبر دليل على إسائة إستعمال الموقع، يعني مايجيش نوقف في الطريق السريع ونقص هكي ونقول الحافظ الله! لازم من الحيطة والحذر وأني لما ننصح بإن ما نضيفوش ناس مانعرفهومش فماتجيش تحط المجهول في نفس مستوى الصديق الحقيقي وتقولي لا حتى الصاحب يدير عليك القلابا ويطلع مرات إشبح كيف، ولو صار هذا فشن جاب لجاب!!

      اللي صار للدكتور أحمد نتيجة حتمية لقبول طلبات صداقة كل من هب ودب بحجة أن الفيسبوك لو بنخليه للصحاب بس فنصكره خير…. إيه وعلاش لا؟ صكره خير! ولا أفتح حساب وهمي حتى إنت وخليها تخش بعضها!

      اللي نبي نوضحه إن اليوم وهكي طب زن تخش الفيس تلقى صور جنسية طالعتلك عالوال، ممكن إنتا تتحملها أو أني نتحملوها لكن في ناس ماتتحملهاش وياحشمتي لو طلع عالوال متع أختي ولا زوجتي صور زي هادو وتحتهم إسمي أني، قصدي كيف بنرقعها ونقوللها لا لا مش أني، مرات يضربها الخنس تقول هذا هو غير لما إنفضح بيقول لا مش هوة، وبعدين كيف بنقنعها يعني كيف بندوي فيه الموضوع هذا مع أختي ولا زوجتي هكي عادي، قصدي حني ناس متربية ونتحشمو من الدوة هادي مع الخو فمابالك بالأخت وأصلاً في من يعترف ويقول إيه أني حاطهم الصور هادو حتى وهو مدايرها..!!؟؟؟

      فتلافياً لمواقف زي هادي، وغيرها، خلونا نستعملو المواقع هادي إستعمال صح.

      تحياتي.

  7. السلام عليـكم أخي علي…و الله صدقـت في كل شيء قـلته..أولاً بوصفـك أولـئك “المفـرخ”..أشد وصـف!

    و ثـانياً بنصـيحـتك..لأن صاحب فكرة فيس بوك علي حسب ما قرأتـها في إحدى الكـتب…كـان يُعـاني التـواصل مع أصدقائه …و مشـاركتهم صوره و آخر أخبـاره…لهـذا قـام بإنشـاء هذا الموقع..!

    إلا أن مـا نراه في الفيس بوك الليبي ..”العـكس”…حيثُ يقوم الأغلبيـة بالإبتـعاد عن المعـارف…و الدخول في التـعارف..!

    و هذا ما يسـهل الطريق وراء أولئـك الحثـالة في شن هجمـات بربريـة مثل التي أشـرت إليـها..!

    حسـابي في الفيس بوك يضم أقل من 35 شخص..أعـرفهم و يعـرفوني..و قد قمـت بإنشـاء صفحة خـاصة بي لكي أتـواصل مع الذين أعرفهم في الأنترنت كمـا أسلفت في تدوينة لك في السابق..!

    مشكور و بـارك الله فيـك

  8. خوي علي انا عمري 35 عام .. لو خوي والا اختي والا اين شخص في هالدنيا بعد معرفته بيا 35 عام بيشك فيا انني انحط صور خليعة مليهاش اي مبرر والله انكسرله راسه بمجرد يشك فيا بس لانه في هذه الحالة مش انا اللي أسئت ليه هو اللي آساء الظن بيا

    تي كيف ياراجل يصير منه .. معقولة 35 عام ومازال ماعرفش هل انا نتصرف صح ولا غلط؟؟ عالكلام هذا الواحد للقبر يقعد محل شك ويعسوا عليه ويربوا فيه

    قصدي واضحة حركة فروخ مش أين فروخ .. فروخ مش طبيعين ومتخلفين..

    صح الصور هادم يخدشوا الحياء كلنا متفاهمين في هالموضوع .. لكن هالصور هادم موجودات في كل مكان في الانترنت .. انت مرات بتنزل كراك والا سيريال نمبر يطلعلك الموقع معبي صور وبلاوي .. مرات مجرد ادير بحث علي صورة ما بالقوقل يطلعولك بلاوي .. هل في هذه الحالة ياترى سيشك فيك اخوانك انك تتفرج عالصور؟؟ أو انك بلعاني فتحت عالصور هادم في القوقل؟؟؟

    بالنسبة ليا انا لو حد يقولي شن اللي تتفرج عليه انكسرله راسه .. لانني تجاوزت من العمر انه اصلا ماعادش تاتر فيا هالصور مش يشك في اخلاقي ولو كان اخي الاكبر..

    اما بالنسبة للوقف في السريع فبالعكس اخي لا اوافقك الرأي .. انا لم اقف في السريع انا ماشي عالمرشابيدي فلو خشت فيا سيارة فهذا معناه انه سائق هذه السيارة هو اللي غلط فيا وركبلي عالمرشبيدي .. فهذا محتمل حدوثه وصار اكتر من مرة

    لكن انك تسكر باب حوشك بصفة بومشي لانه صغار طقطقوا وهربوا هو اللي مايصيرش

    وانا هادي وجهة نظري والله اعلم

  9. السلام عليكم

    سامحني نقولك هروك مع أنطك تعبان عالموضوع
    والمقصود بهروك ليست تقليل من شأن أو استخفاف او استهزاء لسمح الله
    لكنك تتكلم على شخص مريض نفسيا والكلام اللي كاتبه صاير عكسه
    في أمان الله

  10. والله عندك حق يا دكتور على انى الدكتور وسام كان عندى من اول مادرت احسابى فى الفيس بكل قريب سنتين والله ويشهد الله ماشفت منه الا كل خر انسالله خلوووق ومحترم والناس كله تحبه ومتقف استفدت منه هلبا حاجات واصلا اول ماشفته انى ماصدقتش طووول لان الانسان اللى عنده عقل وعارف مع منو يتعامل مفروض يعرف ايفرق بين الصح والخطأوبارك الله فيك على اسهامك الطيب مع الدكتور وانى الاول انأيد رايك :-)

  11. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اخي الكريم على الطويل ، موضوع رائع فعلاً و مقالة تحكي عما حصل بأفضل اسلوب ممكن . وصلت لمقالتك هذه من رابط وضعه الدكتور وسام على الفيس بوك . و لقيت بمقالتك نفس الجزئية اللي تكلم عنها الدكتور وسام و قال عنها كاحتياط لمنع تكرار هذا الموقف (التحكم في خاصيى التاج او الاشارة) . و طبقتها من عندك .

    قرارك بفرز قائمة أصدقائك حكيم جدًا ، و أنا أيضًا بقوم بالمثل إن شاء الله . خصوصًا و أن من تلقوا مثل هذه الصور من أصدقائي كانوا فعلا مضيفين الجاني في قائمة أصدقائهم (لما دخلت للبروفايل المزور المرسل الصور للابلاغ عنه وجدت انهما موجودين في خانة الاصدقاء المشتركين) .

    و جزاك الله خيرًا أخي على ^^

  12. بالنسبة للمواقع مثل (( التاقيد … ماي سبيس…. وهاي فايف )) وغيرها الكثير الكثير فهي مواقع للتعارف وليس للتواصل …مع إحترامي الشديد …إنها مواقع لاتصلح لنا كشعب عربي مسلم …. لأن بها العديد من سيئات أكثر من إيجابياتها ….أما عن موقع (( الفيس بوك)) فلا أعتقد أنه موقع سئ إلا من أراد ان يخرب بيه البيوت ويفرق بيه الاحباء والاصدقاء…. وبالنسبة للموضوع الاسماء المستعارة فأنا مع و ضد هذه الفكرة
    مع… لأنه ليس من البديهي أن تكتب الفتيات ((البنات)) أسمائهن علي شبكة المعلومات وتملأ إستمارة البيانات الشخصية صحيحة…لأن هذا يصبح تشهير من قبلها في حق نفسها
    ضد… بالنسبة للشباب لا أظن أن هناك سبب يجعلك لا تكتب اسمك الحقيقي إلا إذا كنت تنوي شراً أو هناك نية غير سوية في داخلك تبي اديرها

    مع فائق الشكر والإحترام

  13. لدي تعليق حول الاسماء المستعارة..
    فكما أنه يمكن لشخص لا يضيف من هب ودب أن يستدل بالمشاكل التي قد تحدثها اضافة مجهول، فيمكن لشخص يستعمل اسم مستعار أن يستدل بالمشاكل التي قد تحدث من جراء استعمال الاسم الحقيقي وصاحب المقال يمكن أخذه كأقرب مثال على ما يمكن أن يحدث…
    أي أن من استعمل الاسم المستعار قد يكون أخذ خطوة اضافية في الاحتياط وتفادي المشاكل… 
    فكل إنسان لديه مستوى معين من الاحتياط و”الوسواس” فهناك من يترك بروفايله “مفتوح على الشارع”وهناك من لا يضيف أي أحد وهناك من يأخذ خطوة اضافية ولا يستعمل اسمه الحقيقي وهناك من يحتاط لأبعد الحدود فلا يجعل بروفايله يظهر عند البحث عنه في الفيسبوك أو في محركات البحث الأخرى، وهناك من لا يشترك في الفيسبوك…
    ما أحاول قوله هو أن عدم استعمال الاسم الحقيقي ليس بالضرورة دليل علي سوء النية ولكن قد يكون نوع أشمل من الاحتياط….فأنا أستعمل اسم مستعار ولكن لا أضيف إلا من أعرف وكل من ضافني يعرف من أكون في العالم الواقعي ولا يهمني إن ضفت شخص اسمه ميمو ميمو طالما أني أعرف أن صاحب البروفايل هو محمد أحمد مثلا.. 

  14. اخوتي الاعزاء..

    أخي العزيز osama gweaa : ارجوا منك ان تنفذ لي طلبي هذا وأن تتجرد للحظات من العواطف وأن ترى معي مامعنى أن تقول عن مواقع بحالها كالماي سبيس والتاقيد والهاي فايف بأنها مواقع لا تتماشى مع العرب والمسلمين

    لقد تكلمت عن التاقيد والهاي فايف والماي سبيس على أنه مواقع لا تصلح لنا كعرب ومسلمين … كما انك تكلمت على أن الفيس بوك مختلف عن تلك المواقع .. من وجهة نظري الخاصة أنه لا يوجد اي اختلاف بين هذه المواقع ولا اعرف مالذي يختلف في مابينها من ناحية الاستعمال … الا ان هنالك فرق واحد فقط ان الفيس بوك اكتره استعمالا من الليبين فقط لا غير

    انا لدي حساب عالماي سبيس .. لدي اصدقاء من بلدان لم اتقابل معهم قط في العالم الحقيقي ( وهذا يضحد فكرة ان هذه المواقع ليست للتعارف ) .. بل ان وجهات نظرنا مختلفة تمام الاختلاف .. فهم من ديانات اخرى وليسوا مسلمين … وفي أحد المواضيع التي طرحت هو انهم ضد انتشار الحجاب في العالم الغربي … وواخدين عليه فكرة غلط للمليون … والله اقولها وافتخر بها : هما كلهم ضد وجهة نظري .. وانا وزوز والا تلاتة تانين ( مش عرب ولكن مسلمين ) بس كنا نتكلموا ضدهم .. ولكن الحمد لله بالرغم من كترتهم غلبناهم بالدوة … لانه حجتهم ضعيفة وحجتنا قوية … وبالرغم من انني اعتبر نفسي جاهل في امور ديني ولكنهم لا يعرفون شيئا عن امور دينهم حتى مقارنة بنا … ولكن عندما تكون على يقين بأن حجتك قوية وحجتهم ضعيفة تستطيع ان تقنعهم بأبسط الامور كأن تقول لهم أن تماثيل السيدة مريم في شوارعهم وصورها على حوائط كنائسهم كلها ترتدي فيهم الحجاب .. كما ان الراهبات في الكنيسة يتوجب عليهم لبس الحجاب اقتداءا بالسيدة مريم … بل أن في دينهم أمرت المراءة ان تحلق شعرها صفر (صلغة ) حتى لا تغري الرجال به .. ولكنهم لا يقرأون كتابهم المقدس … هذا كلام باختصار عن ما حدث في بعض المواضيع في موقع الماي سبيس وما أكثر مثل هذه المواضيع التي تفتح هناك …

    هذا مثال على الإضافات العشوائية … كما انه مثال على فائدة من فوائد الماي سبيس … ألا وهو الدفاع عن ديننا الاسلامي .. فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديثه مامعناه : بلغوا عني ولو آية … فهذه وسيلة امامك اخي الكريم لتضيف أناس لا تعرفهم لا يدينون بالإسلام ولتبلغ وتعرف العالم بإسره من بيتك عن الدين الاسلامي بكامله وليس آية …

    أما بقولكم بأن هذا الموقع أو ذاك لا يتماشى معنا كعرب أو كمسلمين لانه مثلا فيه صفحات لا أخلاقية فأنا بهذا المقياس أطالبكم بإلغاء اشتراكاتكم بجميع انواعها في الانترنت .. لانه لا يتماشى معنا كعرب ومسلمين وكلنا نعرف ان المواقع الاباحية أكثر انتشارا من أي نوع اخر من المواقع ..

    كما أطالبكم ببيع أجهزة الـ( ساتالايت ) لاننا كلنا نعرف ان بها محطات لا أخلاقية وتبث اربعة وعشرين ساعة في السبعة ايام فهي لا تتماشى مع اخلاقنا كعرب ومسلمين

    كما اطالب ببيع نقالاتكم وإغلاق شركات الاتصالات .. فعن طريقها تتم المعاكسات وذلك في بعض الاحيان بمحض الصدفة بحجة رقم خطاء وهذا مالا يتماشى مع اخلاقنا واسلامنا

    بل اخي الكريم بهذا المقياس سأطالبك ببيع سيارتك .. لأنها قد تستعمل للمعاكسات وقد تذهب بك السيارة إلى مواقع المنكر وهذا مالايتماشى مع عروبتنا وإسلامنا

    فكرتي التي اريد ان اوصلها لكم ياخوتي ووجهة نظري الخاصة جدا لا أدري قد اكون مخطئا هي أن الانترنت والهاتف والسيارة والتلفزيون بل حتى سكين الخبز ليسوا إلا وسيلة يمكن ان تسخرها لفعل الخير أو لفعل الشر .. فهي ليست الا جماد لايخطئ ..

    إنما مشكلتنا في علقية بعض الناس .. فالناس هم من يسخرون هذه الوسيلة لإرتكاب الاخطاء وليس العكس ..

    أي أن الريموت في إيدك تقدر تحط تتفرج علي قناة المجد وتستفيد من هذه الآلة وتسخرها للخير أو ان تتفرج على روتانا ميوزك وتزيد من سيئاتك ..

    نفس فكرة السكين اللي تكلمت عليها سابقة .. عبارة عن آلة يكون الانسان مخير في استخدامه إما للخير والمنفعة كأن يقطع به خبزه أو يستعملها في الشر ويقتل بها نفسا بدون وجه حق … فمن الملام في هذا السكين او من استعمل السكين في غير محله ؟؟؟؟ سؤال يحتاج اجابة؟؟

    اما بالنسبة للأنترنت ومن يتعامل معه على انه بيته المحمي والذي لايمكن ولوجه فهذا ايضا خطاء .. فالأخ المهندس علي الطويل اكتر واحد يقدر يحكي عالكلام هذا وبأن اجهزتنا عرضة للتهكير وليست محمية بتاتا مهما حاولنا حمايتها .. فالإنسان هو الذي صنع الأنتي فايروس والجدار الناري وهو نفسه من يبحث ويجد الثغرات فيها في كل مرة يتم سد الثغرات القديمة .. فهي ليست كاملة فالكمال لله …

    فأنا بصراحة اشبه الانترنت كمن يدهور في شوارعنا في ليبيا يمكن ان تمر بالمتعلم والمثقف والجاهل والصغير والكبير والمريض كصاحبنا اللي يحط في الصور في الفيس بوك .. ولهذا فنحن معرضون لمواقف بايخة فيه من وقت لآخر .. ويجب وضع هذه الاحتمالات نصب أعيننا .. والمهم والأهم كيف نتعامل مع هكذا حالات ..

    هذا الواقع الموجود اللي نشبح فيه بصراحة من وجهة نظري

    و في النهاية وجهة نظري خطاء تحتمل الصواب كما أن وجهة نظركم صحيحة تحتمل الخطاء .. فأنا هنا لست في صدد (تسكير الدماغ ) لكنني احاول ان ارى الحياة من جانبها الواقعي

    ولا ضير في اختلاف وجهات النظر لو كانت النية سليمة .. فمن اجتهد واصاب له اجران ومن اجتهد واخطاء فله أجر الإجتهاد بإذن الله

    والله اعلم

    والسلام عليكم

  15. تدوينة رائعه بمتابة خلاصة نصائح للمرتادين على الفيسبوك وانا اولهم ولكن ما استفزنى يا اخ على هو بعض النقاط فى تدوينتك وحبيت نوضح بعضها … صارت لصديق عندى قبل خنبو بروفايله واللى خنب بروفايله وضع صورة وسام والباقى انت وانى نعرفوه اللى بنقوله ان الاغلب وهذا حسب ما شفت ان اللى بروفايلاتهم انسرقو منهم هما اللى تحولو الى بروفايلات للاخ والصديق وسام يعنى مش بالضرورة الاسباب اللى انت قلت عليها وعن نفسى وبحكم استخدامى للفيسبوك منذ اوائل 2006 اقتنعت بشىء واحد مادير شىء مايجيك شىء والاهم من هذا كله من اضيف وع اى اساس اضيفه مش شرط ضرورى تكون تعرفه سابقا بس ع الاقل متابع تعليقاته من فترة عند صديق او مكون فكرة بسيطة عليه وهكذا … ودائما الاستخدام السىء للتقنية مايسبب الكتير من المشاكل وليست هذه اولها

    دمت بود

    سلام

  16. مشكور جدا ياdashreef44 علي المجهود اللي تبدل فيه في نشر مفاهيم الاسلام وكانت الفكرة واردة عندي بس ماعرفتش كيف نبدا فيها……………ومشكور جدا علي وجهة نظرك اللي ان شاء الله حنأخدها بعين الاعتبار…
    …………………. (( لتظهر الحقيقة يجب أن يعبر كل شخص عن رأيه ))…………………….

  17. السلام عليكم,,,
    إلى من سب أو شتم الدكتور بسبب أو من دون سبب:
    إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولي إذا لم تستح فاصنع ما شئت أو كما قال صلى الله عليه و سلم

    و للدكتور يقول الشاعر:
    على قدر أهل العزم تأتي العزائم — و تأتي على قدر الكرام المكارم
    و تعظم في عين الصغير صغيرها — و تصغر في عين العظيم العظائم

    فبالنسبة لمن هو ذو عقل و يعرف الدكتور سواء على الصعيد الشخصي أو الافتراضي فلن يؤثر ما حدث في تقييمهم لشخصيته الرائعة أو لخلقه….. فلا يجب أن ينزعج إذا ذمه أحد على فعل لم يفعله و لكن ليحمد الله أنه عرف من يمكن أن يطلق عليه مسمى صديق من عدمه من اولئك الذين يجب عليه إزالتهم من قائمته.

    فلا تبتئس يا دكتور بما يقول السفهاء
    يلا سلام عليكم و انشاء الله تعلمنا درس كويس من هذا الموضوع

  18. تدوينة رائعه بمتابة خلاصة نصائح للمرتادين على الفيسبوك وانا اولهم ولكن ما استفزنى يا اخ على هو بعض النقاط فى تدوينتك وحبيت نوضح بعضها … صارت لصديق عندى قبل خنبو بروفايله واللى خنب بروفايله وضع صورة وسام والباقى انت وانى نعرفوه اللى بنقوله ان الاغلب وهذا حسب ما شفت ان اللى بروفايلاتهم انسرقو منهم هما اللى تحولو الى بروفايلات للاخ والصديق وسام يعنى مش بالضرورة الاسباب اللى انت قلت عليها وعن نفسى وبحكم استخدامى للفيسبوك منذ اوائل 2006 اقتنعت بشىء واحد مادير شىء مايجيك شىء والاهم من هذا كله من اضيف وع اى اساس اضيفه مش شرط ضرورى تكون تعرفه سابقا بس ع الاقل متابع تعليقاته من فترة عند صديق او مكون فكرة بسيطة عليه وهكذا … ودائما الاستخدام السىء للتقنية مايسبب الكتير من المشاكل وليست هذه اولها دمت بود سلام

  19. تنبيه: تلافي ظهور صور بإسمك في فيسبوك

  20. تنبيه: تلافي ظهور صور بإسمك في فيسبوك | مدونة طرابلسي

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)