التفكير في شراء صوّارة جديدة

اليوم قضيته بين روتين عمل، ونوم وبين حاسوب وإجراء بعض البحوث..

كان الغذاء “رشتة برمة” من يدي والدة زوجتي، وقد كانت رائعة أكلت تقريبا 85% منها وحدي! بعد إنهاء وجبة الغذاء خلدنا إلى النوم جميعاً إلى مابعد المغرب! بعدها إستيقظت وقمت بإجراء بحث قديم، وددت إنهاؤه اليوم، وهو البحث عن صوّارة جديدة.

صوّارتي الحالية هي Sony DSC-N1 والتي أستخدمها في إلتقاط صور مدونتي، لكن نظراً لقصورها في تلبية رغباتي قررت شراء صوّارة أخرى، فكان أول هدف لي هو البحث في موقع Flickr.com عن صور الناس فيه، وذلك لآخد لمحة عن شكل صوّراتي المقبلة، فكان أول إختيار هو Canon EOS Digital Rebel XSi نظراً لشهرتها وجمال صورها التي رأيتها في الموقع، لم أكن أفكر في السعر ذاك الوقت، قلت في نفسي لأرى ماهي الصوّارة التي تلبي رغباتي أولاً، ثم سأفكر إن كان سعرها معقولاً أم لا.

بعدها تذكرت أن صديقي منير إشميلة يملك صوّارة من نوع Nikon فقلت لما لا أرى مالدى هذه الشركة؟ وبعد بحث وقع إختياري علي Nikon D90 لكن إكتشفت أنها أغلى من الـCanon XSi بشكل ملحوظ، وهي إحترافية أكثر مما أحتاج.

ثم فكرت في صوّارات شركة Sony العريقة لكن لم أجد ضالتي فيها، فعلى سبيل المثال وجدت كل ما أريد في صوّارة Sony DSC-HX1 وخصوصاً الـZoom فيها بقوة 20X وهي ميزة يسيل لها اللعاب! لكن نقاوة صورها لم تنل رضاي، خصوصاً الصور المقربة (Macro).

الصوّارة التي أريد عليها أن تتمتع بالمواصفات التالية:

  • دقة أكثر من 10 ميجا بكسل.
  • إمكانية تغيير عدساتها مستقبلاً.
  • بطارية قابلة لإعادة الشحن.
  • تصوير الفيديو يكون عال الجودة.
  • ميزة التقريب أثناء تصوير الفيديو.
  • تتمتع بقدرة تقريب أكثر من 5X على الأقل.
  • بالتأكيد ان تكون صورها ممتازة!

ولازلت أبحث منذ أشهر عن صوّارة تلبي رغباتي أو على الأقل معظمها، لكن لم أجد بعد غايتي بين هذا الكم الهائل من المنتوجات! واليوم فقط وقعت على موقع أعرفه قديماً وضاع مني رابطه، وقد سعدت جداً بإكتشافي له مجدداً، وأعتقد أني سأقضي فيه وقتاً لا بأس به حتى أتمكن من الوصول إلى قرار، مع أني أميل إلى Nikon D90 لكن لا أدري لماذا لا أستطيع أن أقرر نهائياً في الأمر.

أريد مساعدتكم! :-$

17 تعليق على “التفكير في شراء صوّارة جديدة

  1. (mrgreen) حمرى جراية ماتاكلش الشعير (mad)

    عليك وعلي الـ Nikon D90 و شوف الابداع ,,, أحسن كامرة تصوير للسنه الي فاتت و السنه هذي … عيبها الوحيد .. الوحيد الوحيد أنها غاليه ;-(
    لو تصبر لحد مانروح للبلاد توى نوريهالك و تقدر تجربها و تقرر بعدها بروحك ياعلي .. بس صدقني كامره ولا أروع , نعطيها تسعه من عشرة كاكامرة تصوير فيديو بنقاوة الدي في دي ,,, الواحد الي طاير علي خاطر تصور فترة عشرين دقيقه فقط تقريبا و عليك بالتصوير مره ثانيه عشرين دقيقه الخ الخ …
    نعطيها عشرة علي عشرة في جودة و وضوح التصوير الليلي و النهاري و الثابت الخ الخ الخ … و ننحي نقطه مهمه أنها ماتدعمش الريموت كنترول وهذي نعتبرها أكبر عيب في الكامره م الاخير و الباقي كامره أشري و أنسي .. خصوصا لو خديتلها عدسات و ننصحك بعدسات سيجما 18 – 300 لان الكامره تنباع أما بروحها من غير عدسة و طبعا حشية لاباأس بيها و لو و أما تنباع مع عدسة نيكون 18-105 الستاندر يعني … فنصيحة خودها بالعدسة و أشريلها عدسة سيجما منها عندك عدسة في الحالات الاعتيادية و عدسة للتصوير البعيد .

    م الاخير عليك وعلي سراج و منير ….

    نسيت نقولك أنه ياعزيزي لو تلاقيت مع حد كامرته نيكون حيقولك النيكون احسن صوارات ,, ولو تلاقيت مع حد يستخدم في الكانون حيقولك أن الكانون أحسن صورات في العالم .. و طبعا ماتلاقيتش مع حد يستخدم في صوني فهذو بروحهم معقدين نفسيا عندهم الصوني الفا لا يعلي عليها … زي مستخدمي الماك و الوندوز و اللينوكس .. كل واحد وعلي شنو أستريح و خدم و قاعد يخدم … م الاخير (mrgreen) أكيده زدت بهدلتك توى بردي صح (mrgreen) ;-)

  2. فعلاً إختياري وقع على الـCanon EOS 450D مع بطارية إضافية وجهاز تحكم عن بعد لاسلكي وبطاقة ذاكرة 8GB يجعلها بداية لايُستهان بها لأي هاوٍ للتصوير.

    http://uk.shopping.com/xPO-Canon-EOS-450D-with-18-55

    أما عن صوارات Nikon فمع أنها قوية لكن لم أجد واحدة تلبي رغباتي إلا تلك الصوّارات الغالية جداً والتي تبدأ أسعارها من 2000 دينار ليبي فما فوق إن إستثنينا أسعار العدسات الإضافية، لهذا لن أشتري واحدة إلا لو كنت صحفياً أو موظفاً في شركة إعلامية أو كان راتبي الشهري 7000 دينار ليبي!

    قصة العدسات قصة حزينة، فيستحيل أن تجد كل ما تريده في عدسة واحدة، لأني أحب الصور المقرّبة (Macro) كما أني أحترم ميزة التقريب للصور البعيدة (Zoom) والعثور على عدسة تلبي هذه الطلبات يعني أني سأضطر لدفع مبلغاً من المال يتجاوز الـ1500 دينار ليبي! لهذا قررت الآتي:

    1. شراء الصوّارة مع عدسة متوسطة 18/55mm
    2. مستقبلاً أشتري عدسة خاصة للصورة البعيدة 55/250mm

    وهكذا قمت بتغطية كامل المدى الذي أنوي تصويره حالياً ومستقبلاً، أما عن شراء عدسة واحدة فيها كل الميزات فلا أستسيغها لأمرين:

    1. غالية جداً، قد تصل إلى 4000 دينار ليبي!
    2. جودته لن تكون مثالية مقارنة بعدسات مخصصة لمدى معين، لهذا أفضل تبديل العدسات والحصول على صورة مثالية على أن أخسر مبلغاً كبيراً من المال لأني كسول لا أود تغيير العدسات!

    أما تلك الصوّارة التي أدرجت رابطها يا عبدالفتاح فتعليقي عليها يطابق تماماً ما كتبه أحد المعلقين هناك.. (هل هذه الصوّارة هي البديل لتلسكوب هابل الفضائي؟) :-D

  3. (P) بس يا عليوه الباين من الاخير الكاميرة حسب ما مكتوب في الموقع الرسمي للكاميرة (P)

    تبي نسلفك 4.5دينار و نص عادي و انت كمل باقي الثمن و مبروك عليك و عادي ردهم تقسيط يا سيدي

    و سلم على شهاب (&)

  4. عبدو، سلفني سلف، وأني راهو كلمتي كلمة، حنردهملك إن شاء الله مع 2020 :-P

    حكيم، شوف الرابط اللي في آخر تعليق ليا فيه الإسم والمواصفات والسعر بالباوند، حنجيبها من بريطانيا بعون الله الأسبوع القادم، والسعر في حدود 1000 دينار! لكن خود وأنسى دراه الكبد متع 7.2

  5. إكتشفت اليوم شيئاً غريباً!! الكاميرا Canon 450D لاتستطيع تصوير الفيديو! وهكذا أما مضطر إلى إعادة النظر في أمر الـCanon بكامله (N)

    الآن سأقوم بالعودة إلى Nikon D90 ومراجعة الفاتورة من جديد :-$

  6. زي مقال انس النيكون ابداع , لكن سعرها اغله من الكميرات التانيه والسبب

    لان النيكون شركة مخصصه للكميرات فقط . والباقي كلهم متخصصه لجميع انواع الاكترونات

    تحياتي

  7. إستنتجت من كلام عشرات المصورين وأصحاب محلات الكاميرات أن النيكون أسهل كاميرا من ناحية الإستخدام وكذلك وفرة إكسسواراتها ما جعلها تحتل مكانة مرموقة في هذا المجال .. وعن تجربة فإنها لم تكن معقدة كما توقعت، وتجربة العديد من المقربين!

    وبعدين يا علي أنت بتشري كاميرا مرة وحدة ولمدة ما يعلم بيها إلا الله .. توكل على الله وخود حاجة باهية وتعيش معاك (Y)

  8. ((لا تصور فيديو ……؟؟؟!.؟؟))) :-(
    بيني وبينك يا علــي، الكانون دائماً تصدمني بالمفاجئات والعيوب الغريبة (N)
    الباين انه النيكون ستكون خيار أفضل بكثير…
    على الاقل متكاملة نوعا ما..والغالي مش من فراغ.

    تحياتي وربي يوفقك بالافضل.

  9. نعم لقد صدمت بالفعل من هذه الحقيقة، وإكتشفت ان معظم صوارات المحترفين أو تلك التي تقع في الوسط لاتصور الفيديو :-S على سبيل المثال صوارة منير الـNikon D80 لا تلتقط مقاطع متحركة!

    ليس لدي خبرة مع الـCanon فخبرتي مع الـSony وعلى حد قولك أعتقد أني لن أبحث عن الـCanon مجدداً.

    لقد قمت بالفعل بشراء الـNikon D90 مع بطارية إضافية وبطاقة ذاكرة إضافية كذلك، وقد قاومت بشدة رغبتي في شراء إضافة GPS لها والتي يقدر ثمنها بـ400 دينار ليبي!

    في خلال أسبوع، صديق لي سيجلبها معه، من الممكن بعد عشرة أيام، حينها سأحيي ممارسة هواية إندثرت من حياتي.

  10. السلام عليكم ورحمة الله
    اخى العزيز عامر مرات عند تجوالى فى المواقع اجدك امامى واجد نشاطاتك المميزة اللى تذكرنى بصغار البلاد الاصليين واحببت ان اشارك هنا على الرغم من اننى نادرا ما اشارك فى اى نشاط اومجال على الرغم من هواياتى المتعددة وتنوع ثقافتى المتواضعة . فانا من نفس جيلك وقراءت فى مدرسة على وريث ايام عباس القاضى . اما بخصوص موضوع ( الصوارات ) فحتى انا كنت ارجو الحصول على صوارة تصور ثابت ومتحرك وتكون بها خصائص ممتازة تلبى طمواحاتى التصويرية ولكننى لم اجد فلابد ان تختار صوارة بصور ثابت او اخرى متحركة فحتى المصورين المحترفين تجد صوراتهم بها تصوير ثابت فقط . اما الانواع فهى كثيرة لدرجة اننى لم اشترى اى واحدة حتى الان لصعوبة الاختيار من الكم الهائل من الانواع والخصائص للصورات .
    واخيرا ارجو ان نستمتع بنشاطات اكثر تميز تحياتى

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)