خطوات الحصول على الرقم الوطني

منذ أيام قمت بإتمام إجرائات الرقم الوطني، وما أدراك ما الرقم الوطني، هو رقم مرجعي فريد (غير متكرر) يصرف لكل مواطن ويستخدم للوصول إلى بياناته الأساسية بقاعدة البيانات الوطنية وإلى كافة البيانات ذات العلاقة بالمواطن والتي من بينها:

  1. الأحوال المدينة – السجل الجنائي – الجوازات – (البطاقة الشخصية).
  2. الصحة العامة (الملف الصحي) (صرف الدواء).
  3. التعليم (المراحل – المستوي التعليمي – الايفاذ للدراسة)
  4. التشغيل والتكوين.
  5. التعبئة العامة.
  6. الخدمات المالية والقانونية والتجارية .

الرقم الوطني

أما المستندات المطلوبة فقد كانت معلقة على الحائط في الإدارة العامة للجوازات بشارع الصريم..

المستندات المطلوبة للرقم الوطني

المستندات المطلوبة للرقم الوطني

وهي كالتالي:

  1. حضور صاحب الكتيب شخصياً.
  2. كتيب العائلة.
  3. جواز السفر.
  4. بطاقة شخصية.
  5. الجنسية الأصلية (لغير الليبيين طبعاً).
  6. ربط الإقامة بكتيب العائلة (عادة تجدها مكتوبة في الصفحة رقم 4 أو 45/46).

وأحب إضافة نقطة نسيت أن أفعلها:

7. لبس ملابس لائقة وحلاقة الوجه والشعر! نظراً لأن صورتك هذه سيتم إعتمادها في الكثير من الأوراق الرسمية، فقد نسيت الأمر برمته وجئت بملابس عادية (بنطال جينز وقميص رياضي) ووجه قمت بحلاقته قبل يومين!

وكما يبدو من المستندات المطلوبة فإن الفئة المستهدفة حالياً لإتماما إجرائات الرقم الوطني هي من يملكون كتيب عائلة فقط، إلى حين إشعار آخر.

بداية الموضوع كانت حين قام أخي سمير بالذهاب باكراً لإدارة الجوازات في منطقة الصريم لأخذ نموذجاً (وهي تنفذ بسرعة إن لم تأتِ باكراً ويمكنك الحصول عليها من مكاتب الأحوال المدنية بكافة الشعبيات بالإضافة لمكاتب الجوازات علماً بأن الطلب بدون مقابل) وكذلك حجز لي رقماً لي وهاتفني طالباً مني الإسراع في تجهيز المستندات والمجيء بأقصى سرعة للمكان، وهذا ما فعلته، أخذت إذناً من العمل وذهبت مسرعاً للبيت ومن ثم الذهاب لشارع الصريم لأجد أخي ينتظرني ولأبدأ في تعبئة البيانات، وهي المرحلة الأولى.

حين جاء دوري قدمت النموذج مرفقاً ببطاقتي الشخصية وكتيب العائلة وجواز سفري لموظف مراجعة البيانات.. فتأكد من أني أدخلت البيانات صحيحة، لكنه طالبني بكتابة ثلاثة أرقام هواتف لأقرب الأقارب لأني كتبت واحداً، مع أنه لم يطلب ذات الشيء لمن سبقني! لكني نفذت صاغراً وأرجعت له النموذج فكتب عليه رقماً بالحبر وسحب رقماً إلكترونياً من جهاز جانبه وأعطاني إياه مع كافة الأوراق لأنتظر دوري للتصوير وإدخال بيانات النموذج للمنظومة.

البيانات صحيحة وبإنتظار إدخالها

البيانات صحيحة وبإنتظار إدخالها

إنتظرت دوري وبعد وقت طويل جداً ناداني أخي لشباك آخر للتصوير والبصم والتوقيع، فقد قال لي أن الفتاة العاملة هناك نادته وقد كانت مستغربة من عدم قيام أي أحد بإحالة المواطنين إليها منذ مدة طويلة! فتخيلوا معي الموقف، الكل كان بإنتظار الآخر. فوضى.

وقفت مع الواقفين واكملت مرحلة إدخال البيانات والبصم والتصوير والتوقيع ثم عدت للشباك الأول لأخذ رقم آخر من جديد والإنتظار لإعطائي النموذج المطبوع من المنظومة لأتأكد إن كان موظف الإدخال لم يخطيء، وهذه المرة كان رقمي كبيراً جداً مقارنة بالأول والفرق 1981 شخص! هل هذا معقول!!؟

بإنتظار التأكد من البيانات

بإنتظار التأكد من البيانات

بعد ساعة تقريباً أو أكثر، أقفل الموظف الشباك وبدأ في تحويل المواطنين إلى اليوم التالي! وكانت حجته أنهم يجب أن يعودوا لمنازلهم للغذاء والراحة! وتسائلت ألا يجب ان يوجد من يغطي على هؤلاء الموظفين؟ كأن يتبادلون الفترة الصباحية بواحدة مسائية؟

على كل حال عدت في اليوم التالي على وعد قطعه لنا ذلك الموظف أنه سيكمل أوراقنا قبل الجميع حين نأتي في اليوم التالي، وهكذا كان، حين وصلت في اليوم التالي وجدت ان رقمي قد نادوه، لكني أخبرت الموظف أني بالكاد تحصلت على إذن خروج اليوم فناداني بعد لحظات ليعطيني نسختين من النموذج النهائي للتأكد من البيانات وإرجاعها.. وقد كانت صحيحة عدا اللقب وإسم الأب، صححتها بالحبر الأحمر وأرجعتها له وبعد ثوان أعاد لي نسخة واحدة وطلب مني التوجه لشباك الخزينة.

أخذت النسخة من النموذج وذهبت للخزينة لأدفع الرسوم وهي 3.5 دينار ليبي، وأعاد لي النموذج مرفقاً بالفاتورة وحينها أخبرني الموظف في الخزينة أن أراجعهم بعد شهر.

عند خروجي قمت بتصوير ورقتين ملصقتين على باب الصالة فيها الخطوات بالتفصيل وهذه هي الصفحة الأولى..

إرشادات صفحة 1

إرشادات صفحة 1

ثم الصفحة الثانية..

إرشادات صفحة 2

إرشادات صفحة 2

وهكذا كانت تجربتي مع إجرائات الرقم الوطني، ولازلت بإنتظار الحصول على الرقم الوطني لأكمل إجرائات البطاقة الشخصية الإلكترونية، كما هو مذكور في الصفحة الثانية من الإرشادات.

ملاحظة: كل أفراد العائلة المدرجة أسماؤهم في كتيب العائلة سيتم إصدار رقم وطني لهم، ليس لرب العائلة فقط.

67 تعليق على “خطوات الحصول على الرقم الوطني

  1. انا كنت متزوجه لاكن مزلت ندير في اجراءات الطلاق نعتبر مزلت ما رديت الكتيب بابا والمدعو زوجي ماعندش الكتيب عنده وصل بس ورقه عطوها له فيها رقم ورقه العائله وجربت به عشان الرقم الوطني ما صار شئ يعطيني بيانات غير متطابقه ؟؟؟ كيف ندير ساعدوني نبيه ضروري

  2. زوجتى لم تتحصل على الرقم الوطنى واسمها مكرر مع احد المواطنيين فى مدينة سرت افيدونا

  3. ابنتى ماب طارق محمد بلقاسم العائب لم تتحصل عل الرقم الوطنى حتى الان وهى من مواليد 2012/5/6

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)