من حقي أن أفرح!

شهر من اليوميات

شهر من اليوميات

ها قد مر شهر كامل على بداية سلسلة يومياتي، وبإستمرار كنت أكتب مايحدث لي يومياً بالإضافة لكتابة تدوينات أخرى متفرقة خارج إطار اليوميات حتى أني في بعض الأيام كنت أنشر ثلاث تدوينات دفعة واحدة! وقد سعدت بتواجد قراء ومُعلقين لمدونتي خصوصاً وأني قد عدت للتدوين بعد توقف طويل.

بدأت التدوين أولاً في موقع Yahoo360 منذ منتصف 2005 ثم رحلت عنه لأتابع التدوين بالعربية في سنة 2006 لأتوقف عنها بعد سنة لأسباب خاصة تتلخص مجملها في عدم التفرغ وإنعدام المزاج لمواجهة بعض عصابات الإنترنت!، لكني عدت في نهاية شهر أغسطس الماضي 2009 معاهداً نفسي أن لا أنقطع عن التواصل مع العالم متجاهلاً الإسائات والتافهين والتافهات!

نسبة التصفح في مدونتي مقارنة بمدونات صديقة

نسبة التصفح في مدونتي مقارنة بمدونات صديقة

لا أخفيكم أن نشاطي التدويني إنتشر حولي مما أثر في العديد من المدونات التي إعتاد أصحابها كتابة تدوينة واحدة شهرياً، فأصبحنا نرى اليوميات والأكلات والولائم وأحيان أخرى حلول وتلمحيات وأكتشفت أن هناك حمى جديدة أسميتها مزاحاً (حمى الخط الأزرق) والتي نراها واضحة في الرسم البياني بالأعلى، وقد بانت أولى آثارها في Twitter..

إحدى عوارض حمى الخط الأزرق

إحدى عوارض حمى الخط الأزرق

فرحت جداً بإنجازي وما زاد فرحي هو النشاط الذي دب حولي مما حقق هدف من اهدافي والذي أذكره في سيرتي الذاتية دوماً: “هدفي أن أقوم بتغيير إيجابي في أي وقت، أي مكان ومع كل من أستطيع.”

قمت بتأثير مشابه قبل ست سنوات (في بداية سنة 2003) حين أنشأت منتدى طرابلس، وقد كان أول منتدى عربي إطلاقاً يمنع النقل دون ذكر مصادر النقل، لا أبالغ في الوصف “أول منتدى عربي” و”إطلاقاً” لأنه بالفعل هكذا كان! وقد إنتقلت حمى منع النقل منه إلى منتديات أخرى شاء حظها العاثر أن يتواجد فيها “ناقلون” كثر بنسب كبيرة تصل أحياناً إلى 99% من أعضاء المنتدى ككل بما فيهم الإدارة ذاتها! مما أجبرنا على إبتكار ساحة جديدة سميناها “سلة المسروقات” ثم بعد إكتشافنا لإستفزازية الإسم غيرناه إلى “سلة المستردات” وهي تطبيق قديم طبقته في منتدى أقدم (سنة 1999 تقريباً) إسمه منتدى الشبكة لكن تحت مسمى “منتدى المشاغبين”.

سلة المستردات كانت مهمتها هي فضح من ينقل عن منتدى طرابلس بذكر رابط النقل والمنقول عنه مما أحرج مدراء تلك المنتديات وجعلهم يعتمدون نهجنا بالفرض، نظراً لفشل الطرق “السلمية” والتي جرت عن طريق المراسلات والحوارات العقيمة.

إحدى تأثيرات المنتدى السلبية أنه أصبح منتدى للقراءة فقط، لقوة محتواه لم يكن أي كان يقدر على الحوار فيه! مما أعتبره البعض فشلاً، لكني إعتبرته نجاحاً وقد بين لي فعلاً كيف هو مجتمعنا وعن ماذا تبحث شريحة مستخدمي الإنترنت في ليبيا خصوصاً: الكساد.

الآن إختفى منتدى طرابلس لكن آثاره لم تختف، تلك المنتديات التي أرغمناها على إحترام حقوق الملكية الفكرية وإعتماد نهجنا في منع المنقول لاتزال موجودة، والحمدلله أن هناك منتديات أخرى تدعم حقوق الملكية الفكرية في عالم المنتديات لم تسمع يوماً بمنتدى طرابلس، فهناك من تمادى ومنع قرصنة البرامج وهي بحق ما نحتاجه في فضاء الإنترنت الآن، منع القرصنة خصوصاً للبرمجيات العربية حتى تنهض من كبوتها، وخير مثال على من يطبق آداب وحقوق الملكية الفكرية هو منتدى الأمل، وفيه تحدث المدير العام عن تجربة منتدى طرابلس بعد أن وقع عليها بالصدفة في تدوينة لمدونة منير وقد كانت صدفة رائعة لأتعرف على عبدالهادي أطويل من المغرب العربي الشقيق وكانت الصدفة أحلى لأننا نتشارك نفس اللقب وإن إختلفت طريقة كتابته فأنا علي الطويل وهو عبدالهادي أطويل :-)

قد تتسائلون ما علاقة تدويني لليوميات والنشاط التدويني بمنتدى طرابلس؟ حسناً إن الأمر متشابه بين اليوم والأمس، فالتأثير يحدث من حولنا على الدوام، ما أحدثه من تأثير بمفردي يمكنك أن تفعله لوحدك أو معي، لك الخيار! وقد مددت يدي بمشروع سيفيد شريحة المدونين إن شاء الله إن تم تطبيقه جماعياً، فإنتظروا ذاك الحدث قريباً إن شاء الله.

التأثير الذي يمكنك فعله مهما كان بسيطاً يمكن ان يكون قوياً، كالموجة، تبدأ صغير في عرض البحر لتصل الشاطيء ضخمة تمحي بقوتها جزر بكاملها!

قد يكون عبوسك في وجه موظف الإستقبال اليوم سبباً في تعكير مزاجه والتأثير سينتقل لبقية من يقابلهم طوال اليوم، على العكس إن واجهته بالإبتسامة ومشاركته قطع من البسكويت على الإفطار! تأثير تلك الغبطة والراحة سيستقبلها كل الداخلين، والسبب بدأته أنت! أرأيت، تبدأ صغيرة لتنتهي كبيييييرة!

إن الآخرين مهما كان رأيهم فيك لايجدر بك التأثر به كثيراً، عامل الجميع كما تحبهم أن يعاملوك وإن كان الأمر صعباً لكن لابأس من المحاولة على الدوام وفي كل مرة، عامل الناس أحسن معاملة، ولاتنتظر المثل، إفعلها لأنك طيب لا لإنتظارك شيئاً منهم.

سأغيب جزئياً عن الساحة التدوينية الأيام القادمة نظراً لإلتحاقي بدورة تدريبية مدتها شهر (تحدث عنها في تدوينة الأمس) لكن هذا لايعني أن الزمن سيتوقف، الإنترنت صديقتي ولن تكون في يوم من الأيام عدوتي إن شاء الله، لأني أستفيد منها دوماً، وفي كل موقع مهما كان سيئاً أخرج منه بفائدة وإن كانت فكرة وجود مواقع سيئة!

إن كل سلاح ذو حدين يقرر صاحبه إن كان سيستعمله للأذية أم للنفع، والأمثلة حولنا على الدوام، أستطيع أن أعد العشرات الآن من الذاكرة، لكني على الدوام أذكر القول: “المسدسات لاتقتل، البشر يفعلون!”

التدوين ليس سوى كتابة وحروف، قد تبدو للأغلبية مجرد هذر وقد يعتبر الأغلبية أن مدونتي ليست سوى مدونة عربية أخرى! لكن يمكن في كل مكان أن نؤثر إيجابياً في الآخرين، قد لا أفيدك بمعلومة علمية في مدونتي، لكن قد تفيدك صحبتي! قد تشعر بين ثنايا صفحاتي بالصدق مما يلمس ذرة صغيرة صادقة في داخلك قمعتها الظروف المناخية خارج هذه الصفحة، تلك المعاملات والنفاقات الإجتماعية تقتل فينا كل ذرة صدق وصراحة، فلما لا نمارس ذواتنا هنا كما نحن على صفحات مدونة؟؟ ليس هنا من سيحكم عنك، انت كما أنت كما هو انا، ناقشني أناقشك، لا احاول التنقيص من قدرتك، بل أحاول فهمك ومعرفتك، أود الدخول عالمك لأكتشفه بكامل أسراره كما أني في داخل عالمك تراني هنا في عالمي كما أنا، دون تلوين.

إذاً الفترة القادمة ستكون اليوميات فيها قليلة التركيز نظراً لروتينيتها لكنها لن تتوقف بعون الله تلبية لنتيجة الإستفتاء الذي أجريته في المنتدى (الإستفتاءات موجودة في يسار هذه الصفحة) وتلبية لرغبة نسبة كبيرة فاقت النصف من قرائي الأعزاء، لن أتوقف بعون الله، لكن لاتحرموني من تعليقاتكم في كامل صفحات مدونتي لأن مشاركتكم هي الزاد الذي أقتات عليه، فإن قلت يقل نشاطي لكن مع كل تعليق تلتهب حماستي أكثر وأكثر، بل أتمنى أن تشاركوا أصدقاؤكم مدونتي لأزداد شرفاً بالتعرف عليهم على صفحاتي وليتعرفوا علي كذلك!

سأحاول تلخيص ما أدرسه في دورة CCNA يوماً بيوم بالإضافة لأحداث يومية خارج الروتين الوظيفي الممل، وبالنهاية أبشر كل من يعاني من “حمى الخط الأزرق” أن بوادر شفاؤكم على الأبواب! لكن لن تهنأوا كثيراً بالراحة، ستكون مؤقتة، أعدكم بذلك ;-) وعداً كله حقد :-P

26 تعليق على “من حقي أن أفرح!

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    جميل أن يشعر المرء بتأثير إيجابي لتصرفاته على الآخرين …
    سأتكلم عن منتدى طرابلس ، أفضل منتدى رأيته على الإطلاق ، ولكن للأسف لم يدم ، أود أن أطلب منك أن تسترجعه بطريقة ما ، سواء بإنشاء منتدى جديد بنفس الاسم أو استرجاعه إن أمكن (!!!!!!!!!!!!!!) ، رجاءً ، لأننا بصراحة نفتقد إلى منتديات كهذه سواء على الصعيد الليبي أو العربي …
    منتدى الأمل أعرفه وقد فكرت مرارا أن أشترك فيه ولكن لم أقرر بعد …
    لم أعلق على موضوعك سوى لعرض طلبي في استرجاع منتدى طرابلس …
    شكرا

  2. مثل هذا الشعور مرّ عليّا كثيراً وبالاخص حين أفتتح موقع جديد، أو أرى ترتيب أحد مواقعي في صعود، وشعور آخر إستمر لفترة طويلة ولله الحمد، وهو عندما قمت بتعريب سيكربت onArcade والذي يعمل به عشرات ومن الممكن أن تكون مئات المواقع العربية الآن. لأن عدد مرات التحميل في عدد من المنتديات يُعد بالآلاف. بالإضافة إلى سعادتي حين تصلني رسالة من أصحاب مواقع عربية كبيرة تشكرني على هذا المجهود .. ومنهم من يزال يواصلني وأواصله للآن ..

    شعور آخر بالفرح والإحساس بأني أنجزت شيء ثميناً على الإنترنت، هو حين إستلمت المئة دولار الأولى ضمن أرباحي في جوجل أدسنس، وزد على ذلك الشعور، شعور آخر حين تفقدت حسابي قبل قليل فوجدت به رقم مكون من ثلاثة خانات من الدولارات ولله الحمد!

    سأحاول أن أدخل فكرة الأدسنس في رأسك ومن ثم الأدووردس كما أعديتك بأليكسا وبالخط الأزرق ;)

    وللعلم، نشاطتك التدويني هو ما بث فيا روح النشاط تدريجياً المدة الأخيرة، وشجعتني تدويناتك حول يومياتك أن أكتب في هذا المجال دون تعقيد أو تردد .. فشكراً لك علي ..

    أتمنى لك التوفيق، ومن شرّ حاسد إذا حسد

  3. @بنت الناس: لامانع لدي إطلاقاً لإرجاعه، هل لديك حلول لأسباب التوقف؟؟ (http://www.trables.com)

    @منير: نعم لقد ساعدت الكثيرين وإن كانت شريحة صغيرة، هي شريحة مدراء المواقع، ما رأيك في تعريب أشياء أخرى تفيد المستخدم الغير متخصص وذلك بالصور وياحبذا بالفيديو؟ سيكون التأثير أعظم بالتأكيد، هناك الكثير الكثير من خفايا الإنترنت البسيطة لا أتحدث عن البرمجة والسكربتات لقد تعبنا منها، نريد مايفيد تلك الشريحة البسيطة لنأخذ بيدها، مشروعنا يا منير إن شاء الله سيفتح باب التدوين لهؤلاء بعون الله ثم بتعاوننا جميعاً.

    لامانع لدي من إضافة GoogleAdsence وقد حاولت تسجيل حساب فيها لكن ما منعني هو عدم حصولي على حساب VISA :-( فأجلت الموضوع حتى تحين الفرصة، ولعل الفرصة على يديك؟ الله أعلم! اما حمى الخط الأزرق فأنا مصاب بها منذ زمن لكني أحاول تغطيتها :-D

    مشكلة تدوين اليوميات أن علي كتابة تدوينة كل 24 ساعة مما يزيد من نسبة الأخطاء الطباعية وقيمتها بشكل عام مقارنة بالتدوينات المتخصصة في موضوع معين.

    بالتوفيق يا منير ;-)

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أعتذر عن تأخر التعليق بسبب بعض المشاغل يا بن العم ^_^
    أولا أشكرك على إشادتك بمنتديات الأمل، وفي الحقيقة قبل تعرفي على قصة منتدى طرابلس رأينا أن منتديات الأمل هي أول منتدى عربي موثق وخال من المنقول، وهنا أحب أن أستفسرك أخي علي بخصوص منتدى طرابلس ومسألة منع النقل فيه:
    هل كنتم تمنعون نقل المواضيع من المنتديات الأخرى مهما كانت سواء بذكر المصدر أم لا أم أنكم تلزمون ذكر المصدر ولا تمنعون النقل من المنتديات مادام قد تم ذكر المصدر كصاحب الموضوع الأصلي ورابط الموضوع؟
    بالنسبة لنا في منتديات الأمل فنحن منعنا النقل من المنتديات كلية لاعتقادنا بخلو محتواها (جلها) من الموثوقية لعدم احترام الحقوق، وبالتالي فالمواضيع لدينا كلها إما من إبداعات الأعضاء الكرام أو منقولة من مواقع معينة ومدونات مع ذكر المصدر في كل الحالات..
    لدي تعقيب بسيط للأخت الكريمة بنت الناس، وهو أننا حينما نقتنع بفكرة ما ونجد مكانا نطبقها فيه فحينها علينا أن ندعم الأمر، فأنا مثلا لو كنت وجدت منتدى طرابلس قائما بذاته وبهذه الأهداف لما كنت فتحت منتدى ربما، بل ولساندت أخي علي في مسعاه الجميل. هذا التعقيب ليس دعوة للتسجيل إنما أردت أن أوضح هذه الفكرة، وأنت حرة طبعا في اختيار ما ترتاحين إليه، لكنني أعتقد بأننا عربيا وفي ظل الوضع الراهن للنت العربي وخصوصا على مستوى المنتديات العربية، حري بنا أن نساند أية فكرة طموحة للتغيير..
    بالنسبة للموقع الجديد منك أخي علي فنحن ننتظر وحتما سيكون فكرة جميلة بحول الله..
    دوما أشيد بنفسك الطويل (ما شاء الله) في التدوين وأراك نموذجا ممتازا للمدون الناجح، حيث إن الحفاظ على وتيرة معينة للتدوين تترك المدون قريبا من متابعيه، كما تحقق له رصيدا قيما سريع النمو من المحتوى الفريد والمفيد غالبا..
    أما فيما يخص أدسنس فلربما كان بالنسبة لي حلما، لكنه الآن حقيقة ولله الحمد، وأكثر ما يريحني فيه هو طريقة الدفع عن طريق ويسترن يونيون المريحة والخالية من الاقتطاعات..
    أرجو لك التوفيق في الدورة التكوينية ونحن بانتظار جديدك..
    بالتوفيق دوما يا بن العم..
    مني لك أرق تحية..

  5. بعد التحية،

    وددت أولا أن أهنئك على ملودك الجديد شهاب بالرغم من بلوغه سنا فاقت موعد التبريكات لا لشيء فقط لأن جرس بيت أبو شهاب لا يعمل، أو أن أبا شهاب كان يتهرب، أو أنه كان خارج المكان.

    حسننا.. بما أن الموضوع منتدى طرابلس، وددت أن أقول لك أنني من خلال هذا المنتدى والمثاليات التي كانت تعرض فيه أيقنت من خلاله أو بالأحرى من خلال ما حدث بعد إغلاقه أن الرجولة ليست بالتهرب وإنما بالمواجهة.

    بصحتك يا صديقي..

  6. هادي عاش من شاف اسمك!
    اما عن الجرس فلم يكن يعمل فعلا ماقبل رمضان الماضي بأيام اما عن وجودي من عدمه فلايمكنني الجزم اما اني اتهرب فهذا الوصف ازعجني.

    ياأخي على الأقل ان تعرف منزلي لتدق بابه فماذا عنك؟

    مازلت تتحدث لغة الالغاز؟ الديك شيء تود قوله ياصاح؟ رجولة وتهرب؟ هل نتحدث عن منتدى ام معركة؟

  7. ابن العم اعذرني فلم اتجاهل ردك لكني استخدم هاتفي حاليا والتعليق عليك يحتاج تركيز اكبر اود تأجيله الى الغد ان سمحت لي بذلك!

  8. عذرك معك يا غالي، ولقد ظننت فيك حسنا وقلت فلأنتظر لعل الرجل يحتاج وقتا لردي الطويل العريض ^_^
    وفقك الله يا بن العم..
    مني لك أرق تحية..

  9. أخي عبدالهادي، خطة منع النقل كانت على ثلاث مراحل،
    1. منعت النقل دون ذكر مصدر في كامل المنتدى مع التشديد على أن الإدارة ستقرر صلاحية المادة المنقولة من عدمها وإن ذكرت بمصدر.
    2. ثم منعت النقل في القسم الأدبي بمختلف ساحاته وإن كان بمصدر.
    3. وبالنهاية منعت النقل بأي شكل كان إلا لو كان تحت مسمى إقتباس ولسبب النقاش، أي إقتباس خبر ما للنقاش في الموضوع المطروح على أن تكون المادة المقتبسة أقل من 50% من مضمون الموضوع المطروح، فلا يجوز إقتباس فقرات طويلة ثم التذييل بسطر أو إثنين! هذا ليس موضوعاً بل منقولاً!

    جوهر المنتدى كان النقاش بين الأعضاء ومنع النقل بشتى أشكاله وقد أخذ الأمر مني مأخذاً كثيراً وكم من مرة سهرت طيلة الليل لتنقية وتصفية مواضيع قديمة في ساحات مواضيعها بالآلاف ولم يساعدني فيها أحد، مما سبب حساسيات كثيرة، بالرغم من إعلاننا عن المشروع وسبب المشروع لكن مرضاة الناس غاية لاتدرك فرحل عنا أعضاء كثر لأن جل مشاركاتهم كانت النقل فقط.

    هدفنا كان الوصول لما عليه منتدى الأمل، ولا أنسى أخي الهادي نجاح بالأعلى “مراقب عام في منتدى طرابلس” والذي يعاتبني الآن لأنه أتى إلى البيت ولم يجدني ثم يرميني بأوصاف مثل “التهرب” وإن لم تخني قدرة إستيعابي وصفني كذلك بـ”إنعدام الرجولة” وهو الذي قرر الإهتمام بنفسه وترك المنتدى لحال سبيله ليكتب في مواقع أخرى (ليبيا جيل على سبيل المثال) ولا أعاتبه على هذا فكل شخص حر فيما يكتب، وحجته كانت أن تلك المواقع شهيرة وأن كتاباته يريد لها الإنتشار وأنه سيكتب مشاركاته في المنتدى ثانياً لا اولاً، ولم تعجبني حجته لأني أرى أن كل الأعضاء قادرين على الرفع من شهرة المنتدى على الأقل بإستدراج الغير.

    بمعنى آخر، وجدت نفسي أحرث في بحر، وكل من حولي إما لايجد وقتاً للمنتدى وإما لايملك القدرة على المساعدة إلا بالدعاء وإما الإدعاء بالإلتهاء بينما يكون أول الواصلين بعد دقيقة أو إثنتين من كتابة تعليق على موضوع من مواضيعه مما يدل على تواجد الإنترنت بوفرة من حوله!!

    على كل حال لا اعاتب لأني لا أدري عن ظروف كل شخص، لكن ما يزعجني حقاً هو العتاب الفارغ، دون هدف إلا الإهانة.

    حاولت التنحي عن إدارة المنتدى وتسليمها لغيري لكن ساء المنتدى أكثر وتحول إلى ساحة للنقل والدردشة مما وضح لي أني أمام خيارين إما أن أديره بنفسي كالسابق وتحمل عقبات ونتائج ذلك على عملي وحياتي الخاصة وإما قفله نهائياً، وقد ناضلت أكثر من سنة ونصف لكي لا أقفله، لكن كفة الإغلاق مالت وكان ما كان.

  10. أهلا بك مجددا أخي علي وشكرا لك على سعة صدرك وأجوابتك الوافية..
    بالنسبة للأخ الكريم هادي فلقد استغربت رده ذاك، وقلت هو حتما يعرفك، لكن أمر معرفته لك هو ما جعلني أستغرب أكثر من أسلوبه غير اللبق، وحينما علمت الآن أنه كان مراقبا في منتدى طرابلس أدركت أحد الأسباب التي أدت بمنتدى مثل طرابلس إلى الزوال..
    حينما قلت أخي علي:
    “وبالنهاية منعت النقل بأي شكل كان إلا لو كان تحت مسمى إقتباس ولسبب النقاش،”
    هل تعني هنا بالنقل من المنتديات الأخرى أم أي نقل كان حتى من المواقع المتخصصة مثلا؟
    فمثلا نجد هناك مواقع تعليمية وأخرى فيها معارف يتم نقلها وكتابة المصدر كاملا، ولو أنه برأيي يبقى الأفضل هو البحث والتقصي لكتابة مواضيع تركيبية شبيهة بالبحوث..
    إذا كان الأمر أنكم منعتم النقل من المنتديات بشكل كلي، حينها يجب علينا إعادة النظر في عبارة “أول منتدى عربي موثق وخال من المنقول”، ولو أننا لا نسعى إلى الألقاب، لكن حينما انتهينا من الحملة (حيث حذفنا أزيد من ثلثي المواضيع) أردنا أن نظهر للزوار الكرام أنهم في منتدى ليس كغيره، حتى إذا ما أرادوا الانضمام علهم يكونون على بينة من هذا الأمر، فماذا ترى يا بن العم؟
    ربما أخي علي لو كنت مكانك ولم أجد وقتا للتفرغ للمنتدى بهدف سام كذاك لأغلقت باب المشاركات معلنا عن الأسباب ولتركته محتوى للفائدة فقط دون تفاعل إلى حين التفرغ، حتى إذا ما رجعت يوما أجده كما هو ولأستأنف المشوار.. لكن لا بأس، فما كان كان وحمدا لله أن الخلف موجود رغم كوننا لم نكن نعلم بوجود منتدى قدحارب المنقول قبلا، وهذا دليل ومبشر خير ولله الحمد على كون هناك من يفكر لتغيير مفهوم النت العربي على مستوى المنتديات العربية، ونحن الآن نفكر في تنظيم حملة على مستوى النت العربي نرجو أن نوفق فيها بنشر الوعي بمختلف المظاهر السلبية الرائجة في منتدياتنا العربية..
    أشكرك مجددا على ردك، وعذرا على الإطالة..
    مني لك أرق تحية..

  11. بالنسبة للنقل من منتديات أخرى، لم يحدث إلا في حالة كان الكاتب هو ذاته هناك وينقل موضوعه لمنتدى طرابلس ليشارك أعضاؤه النقاش، النقل بالذات من المنتديات الأخرى كنا نعاني من حساسية تجاهه لهذا كانت المواضيع تحذف مباشرة وإعتبارها منقولة لأنها لم تضف للمنتدى شيئاً.

    النقل بمفهوم النقل من أي موقع كان ممنوع في المنتدى، وقد إستعضنا عنه بالإقتباس العلمي.

    الإقتباس من المواقع يكون كالتالي: يقتبس عضو خبراً أو رأياً أو حادثاً من موقع آخر، يضعه في بداية موضوعه، يناقشه ويعبر عن رأيه فيه وإن كان مشكلة يقترح لها حلاً مثلاً، وهكذا يصبح موضوعاً متاحاً للنقاش لبقية الأعضاء.

    إن كنت تشعر أن شعار “أول منتدى” يشكل مشكلة، فيمكنك تغييره إلى “المنتدى الوحيد” وهو بحق الوحيد، ومع هذا إن ظهر منتدى مستقبلاً يحمل نفس القضية فعليك تغيير الشعار مرة أخرى، لهذا أرى أن الشعار غير مهم بقدر المحتوى، او يمكنك وضع شعار الحملة مثلاً.

    لا أخفيك أني فكرت في ترك المنتدى مغلقاً عن المشاركات وقد فعلت لفترة وجيزة لكني تراجعت عن الفكرة حين إكتشفت أن المنتدى صار هدفاً للناقلين دون رحمة، لأننا كوننا محتوى ثمين ونقي.

  12. من جديد معك يا بن العم،
    مسألة الاقتباس العلمي مهمة خاصة في مواضيع النقاش، لكن هناك أقسام لا تستلزم رأي العضو بقدر ما يوفر فيها معارف تفيد الأعضاء، فمثلا نحن مثلا نتوفر على أقسام خاصة بالتعريف بالأعلام، وأقسام للثقافة العامة وغير ذلك، وهناك نسمح بالعضو بنقل محتوى قيم من موقع ما له مصداقيته شرط ذكر المصدر كاملا، أو إن شاء الله نقل من كتاب ما مثلا مع ذكر المصدر أيضا، لأن مواضيع كهذه خاصة التي تقدم معرفة يقينية عادة تتم الاستفادة منها ولا تدخل ضمن قسم المناقشات، أما في قسم النقاش فأنا معك حيث من الضروري أن يكون أسلوب الكاتب هو المهيمن..
    رغم هذا لا أخفيك بأنني أتمنى لو يكون المنتدى خاصا بإبداعات الأعضاء فقط، وهذا لا يعني عدم الاستئناس بالمواقع والمراجع الموجودة، بل كما قلت ينشر العضو موضوعا على شكل بحث تركيبي مذيلا بمختلف المراجع والمصادر المعتمدة.. من يدري قد نتبنى هذا الأمر مستقبلا بحول الله، فنحن بدأنا بالتدريج وهو نهج ناجح ولله الحمد، كما فعلتم أنتم سابقا..
    حاليا نفكر في منع الأسماء المستعارة، هذه العادة التي لا أجد لها مبررا خصوصا في منتدى يحترم الحقوق الفكرية ولا يوجد من داع للتخفي، أيضا نفكر في إغلاق باب التسجيل إلا بطلبات لأننا لا نهدف إلى كثرة الأعضاء بقدر ما نهدف إلى التفاعل المثمر، فإن أراد زائر ما محتوى ما فأبواب الموقع كلها أمامه، فلا داعي للتسجيل إذن، أما إن أراد المشاركة فحينها يمكنه مثلا مراسلتنا لفتح عضوية، فنضمن حصولنا على أعضاء فاعلين على الأقل، والواقع وأنا أكتب لك هذا الرد تذكرت مراسلة كنت قد أشرت لي فيها إلى فكرة مماثلة، حيث جعلتم التسجيل يخضع للمراقبة وتختبرون العضو، ونحن ربما نفكر في شيء مثل هذا تجنبا لكثرة التسجيلات من غير طائل، رغم أننا لا نريدأن نفرض قيودا، لكن أحيانا يجد المرء نفسه مضطرا..
    بالنسبة للقب “أول منتدى” فكما قلت المهم المحتوى، وإن شاء الله سنناقش الإخوة لنفكر في حل بديل..
    يبدو أنني أطلت المكوث هنا، فشكرا يا بن العم ومني لك أرق تحية..

  13. الأسماء المستعارة منعنا الإنجليزي منها وكان أحد شروط التسجيل هو التسجيل بإسم عربي الحروف لكن دون أن يكون إسم يحمل صفة غريب أو محرمة كـ: الشيطان، المدمر، الملاك القاتل، إلخ إلخ.

    أما عن قفل الإشتراكات نعم فقد فعلتها كذلك وأسميت العملية طلبات الإنتساب وهي كالتالي:

    1. العضو يقوم بالتسجيل وبعد موافقة المدير يصبح بمقدوره رؤية ساحة واحدة فقط هي: طلبات الإنتساب.
    2. يكتب العضو موضوعاً أو رد على موضوع نقيمه نحن من حيث اللغة والمضمون ومن ثم نقبله أو نرفضه.
    3. إن تم قبوله يُعتمد كعضو جديد لكن تحت المراقبة لأن هناك من تسول له نفسه التسجيل فقط للعبث ويظل بإنتظار الفرصة السانحة له للتشويش، ولهذا هذه العضوية لاتستطيع إرسال رسائل خاصة مثلاً.
    4. بعد كتابة العضو الجديد 25 مشاركة يصبح عضواً معتمداً بكامل مزايا المنتدى.

    بهذه الطريقة إكتسبنا أعضاء مميزين بالفعل..

  14. إن شاء الله نحن نطمح لتجاوز الأسماء المستعارة والسماح بالتسجيل بالأسماء الحقيقية المكتوبة بأحرف عربية ما دمنا في منتدى عربي..
    بالنسبة لفكرة التسجيل فهي جميلة، لكن لم أفهم كيف ينشر العضو الجديد ردا في قسم طلبات الانتساب وهو قسم غالبا لن تتواجد به مواضيع على ما يبدو؟
    عموما نحن إن أردنا تنفيذ الفكرة فسنفتح النقاش كمقترح كما تعودنا دوما لنرى ما يراه الإخوة ونقرر بعد ذلك قرارا مشتركا إن شاء الله..
    جميل أن نستفيد من تجربتكم السابقة، علنا بهذا نرتقي حتى نكون أهلا لحملة على مستوى النت العربي نرجو أن تنجح..
    شكرا لك ومني لك أرق تحية..

  15. نعم تلك الساحة تخلو من كل شي إلا من مواضيع وضعهاً طالبوا إنتساب، وحين تتم الموافقة تنقل المشاركة إلى مكانها في المنتدى، فإن كان موضوع يوضع في ساحته وإن كان رداً على موضوع يتم دمجه مع الموضوع المعني وهكذا.

    بالتوفيق يا عبدالهادي وأتمنى أن أساعدكم بأي وسيلة وإن كانت مالية، فلا تتردد بالله عليك.

    تحياتي.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  16. بارك الله فيك أخي العزيز علي، وأنا لا أشك في ورحك التعاونية الطيبة العالية..
    كنا نتمنى لو أن وقتك يسمح لتشاركنا أفكارك، لكن لا بأس فها نحن نستفيد من تجاربك عبر صفحات مدونتك الجميلة..
    أجدد شكري لك على سعة صدرك، ومني لك أرق تحية..

  17. أخي علي،

    أنا لم أهن أحدا.. وإنما قلت الحقيقة.
    إن قفلك المفاجئ لمنتدى طرابلس دون سابق إنذار جعل من رواده القراء والكتاب والزوار بصفة عامّة يتسائلون عن ماهيته.. وأنا شخصيا لم أفقد الأمل بداية من محاولة الإتصال بك، تقريبا في كل يوم مرة أو مرتين، والإتصار بأخيك الذي كان يرد على مكالماتي بلهجة خشنة عندما كان يسمع كلمة أصدقاء في منتدى، أو أخاك الآخر عندما كنت أرن جرس بيته عنوة أكثر من مرة سائلا عنك وأين قد تكون.. لأجد منهم – سامحهم الله – سوى الرد الخشن.. وتركت لهم أرقام هواتفي أملا منك بالإتصار.. وراسلتك على إيميلك الخاص ومعرفك المضاف لدي في الياهو ميسينجر.. وأرسلت لك عن طريق الإيميل رقم هاتفي الخاص أملا في التواصل والنوصل إلى حل.. ولكنني أيضا كمن كان يحرث في البحر.

    لم أكن وحدي.. بل كان هناك أيضا أعضاء آخرون غيري من حاول أن يتصل بك.. ولكن التهرب كان هو حلك المؤقت. وها أنت ذا تقف موقف الضحية، لتتهمنا بأننا أهملنا المنتدى ولجئنا إلى موقع آخر محاولين نشر ما نحاول قوله عله يصل إلى عدد أكبر من القراء.

    ولنفرض مثلا أنني اتهمتك بالتهرب وبعدم الرجولة عنوة، فها أنا أتحداك أمام كل من يقرأ مدونتك أن تكتب لنا حرفا واحدا تخبرنا فيه عن محاولاتك المستميتة لإصلاح المنتدى.. وأتحدى أيضا كل من بصدق أننا كأعضاء في المنتدى قد أهملناه وتركنا العنكبوت يدب في أركانه أن يصدق ذلك، فلقد كان المنتدى في يوم من الأيام من أوائل وروائد المواقع الليبية وهذا كله كان بفضل زواره ورواده والقائمين عليه.

  18. حقيقتك إهانة، ولتعلم أن الإهانة هي كل قول أوفعل يحكم العرف فيه أنه إهانة في أعين الناس وإن لم تشمل القذف والسب، ووصفك لي بإنعدام الرجولة هو إهانة واضحة، فإن كانت الإهانة هي مجرد قول للحقيقة في نظرك فأنصحك بمعالجة هذا الخلل في تفكيرك سريعاً، وما تعليقي عليك لأول مرة إلا تنازلاً مني وكرماً.

    أما عن قفل المنتدى فهذا لصون كرامته.

    أما عن إتصالاتك فلا أستطيع تكذيبك ولا تصديقك، فعادة لا أقوم بالرد على أي رقم ليس موجوداً في قائمة عناويني بهاتفي من أول مرة، وذلك لأسباب خاصة لا أود الخوض فيها، فبدلاً من تكذيبك أود أن أضع في حسباني كبادرة طيبة مني إحتمال إنك إتصلت بي مرة أو إثنين في فترات متباعدة، فلو تكرر الإتصال مراراً أرد عليه، وهكذا “إحتمال” أنك لم تفعل هذا وإلا لكنت أجبت على إتصالاتك التي ذكرتها.

    أما عن قدومك للبيت ومكالمتك لأخوتي فاتحفظ عن الرد، لأنه موضوع حساس ويتدخل في خصوصيات عائلتي والتي ليس لها مكان في حواري مع أي كان لا توجد بيني وبينه علاقة حميمية.

    معرفاتي في مراسيل الـ yahoo ومثيله في hotmail مقفلان منذ أشهر وقد كتبت موضوعاً طويلاً عريضاً يبرر رحيلي عن كل الـ”ـمسنجرات”، فهل قرأته؟

    أما عن الآخرين فلا أعرف منهم إلا إثنين “الشاهد” و”المحامي” مهاتفتهم لم تأتِ إلا بعد أيام بعد إقفال المنتدى فلو كانوا فعلاً مواظبين على مهامهم الإدارية على الأقل كانوا قد لاحظوا عملية الإغلاق في نفس اليوم أو لليوم التالي على الأقل، وقد حدثت مرات عديدة قديماً حين كان المنتدى يتوقف لدقائق فيتصل بي أحد الأعضاء ليسأل عن السبب، وهذا الأمر الطبيعي والذي يوضح لي أن المنتدى في أيدي أمينة، لكن بعد ما يقارب الأسبوع يا إدارة منتدى طرابلس فهذا ما جعلني أكفر بأي قضية يأت بها كل المتصلون.

    إن هذه العلاقة بالمنتدى هي علاقة انانية بحتة فالكل يرى مصلحته، الكل يريد المنتدى online لكن لا أحد يود الاشتراك فعلياً في تحقيق أهدافه، الكل يريد الدخول، الكتابة، التعليق، الخروج لا أكثر، وكل من حاولت استدراجه ليشرف على ساحة ما باستثناء المحامي والشاهد وأنت (ربما بسبب الشفقة من تذمري الدائم)، قابلني البقية بالرفض.

    لست أقف موقف الضحية، ولن أتحدى مثلك :grin: وردك على اتهامي لك بالتهرب والكتابة في مواقع أخرى سخيف جداً، فأنت تحاول وضعي في موقف الضحية ولهذا أتحجج وأرميك بصفة التهرب؟؟

    أتريد الحقيقة؟ لكن دون إهانة مثلما تفعل أنت؟، لم أتهرب من احد مثلما فعلت أنت، أنا لم أطلب التنحي عن مهامي الإدارية مثلما فعلت أنت، وحتى حين تنحيت عن منصب مدير عام لأعطيه لـ”المحامي” كانت لدي مهام أكبر منه، ببساطة يا عزيزي هادي ما فعلته كمؤسس لمنتدى طرابلس أني هو لمصلحة المنتدى وقد كان بمقدوري تركه كأرشيف للقراءة فقط لكن هذا كان سيزيد من عمليات السرقة لمحتوياته، وبعد تفكير لأشهر ومحاولة لحمل الجميع على النشاط، فشلت، بل إنك يا هادي طلبت مني بصراحة التنحي عن مسؤوليات المراقب العام!! كنت اتمنى أن أرى أحدكما أنت أو عزالدين يدخل ليقوم بالتأكد من المواضيع المنقولة أو مثلاً ليحذف رداً خارج إطار الموضوع، أو أي من المهام الإشرافية دون جدوى، والوحيد الذي كان يقوم بمهامه الإدارية بينكم هو “الشاهد” ومع هذا فلم يكن يدخل للمنتدى إلا مرة كل بضعة أيام تصل لأسبوع وقد تمتد لأكثر، حتى زوجتي حاولت مراراً أن أعطيها مهاماً تنظيمية للتأكد من المنقول وما إلى ذلك من مهام تنظيمية فتحمست ليوم أو إثنين، ثم بدأت تتجاهل الأمر ولاتعطيه أي أهمية بعد أقل من أربعة أيام!! فلم يبقى إلا أنا!! إذاً ما تفعل هذه الأنا لتلافي هذه المهزلة؟؟ قامت بإجراء نسخة إحتياطية ومن ثم “Format” لكامل الموقع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    بالنهاية وبعد 6 سنوات من الكفاح رأيت أن مصلحة المنتدى هي في قفله إلى حين إشعار آخر، إلى حين توفر البيئة المناسبة لنموه وإن كان بعد عشرات السنين، لكني لن أشوه هدف منتدى طرابلس لأي سبب كان.

    إذاً تتحداني؟ تريد حرفاً واحداً؟ أتمزح؟ لمن تريد الإثبات؟ لكل قراء مدونتي؟ إن قراء مدونتي لايعرفون ما جرى في المنتدى بل منهم من لم يسمع به، فمهما كتبت لك من إجابات لتحديك هذا ستأتي لترميني بإتهام آخر وهكذا دواليك، حديث بدون أدلة مجرد حديث، بمعنى آخر الإجابة على تحديك أعتبره حوار طفولي لن أدخل فيه ترفعاً، لأنه لايستند على أدلة واقعية ثابتة ولأن لاهدف من وراؤه.

    لكن تحديك هذا جعلني أتسائل..
    هل فعلاً أترفع عن تحديك احترماً مني للحوار العقلاني أم لأن ليس لي إجابات تفحمك؟؟؟ هل فعلاً لم أقم بمحاولات “مستميتة” لإصلاح المنتدى؟ هل يستحيل علي الإتيان بأشياء تضحد كل اتهاماتك الحالية وأي اتهامات مستقبلية؟ هل يتعذر علي مثلاً استرجاع نسخة احتياطية من برنامج المنتدى ومن ثم الإتيان بـSnapshots لمشاركات وتعليقات تبين كم من محاولات مستميتة قمت بها للنهوض بالمنتدى؟؟ هل سأفشل في العثور على تقارير من لوحة التحكم الإدارية تبين من كان يدخل من طاقم الإدارة وكم الوقت يقضيه في المنتدى وماذا فعل كل فرد فيهم من مهام إشرافية ومن لم يفعل؟ هل سيتعذر علي كل ذلك؟؟ هل أخاف من الإجابة على تحديك؟؟

    الإجابات على كل تلك التساؤلات هي إجابة واحدة: لا، لأنك لا تستحق مني هذا التعب.

    الخلاصة للجميع،
    المنتدى إن رجع في يوم من الأيام فسيكون تحت إدارة عدة أشخاص لا شخص واحد، ويجب على هؤلاء الأشخاص الالتزام بشروط وقيود..الخ لا كالسابق أظل أشحذ منهم دخولاً والتحقق من ساحاتهم التي أشرفوا عليها وتطبيق ضوابط الكتابة فيها وبالنهاية يتهمني أحدهم بالتهرب وانعدام الرجولة؟ على الأقل حفاظاً على ماء وجهي من هذه الاتهامات الفارغة.

    الهادي نجاح، أو أي عضو أو مراقب سابق من فضلكم إن كانت هناك نتيجة للنقاش فأهلاً وسهلاً أما إن كان الحوار بلا نتيجة فأود تذكيركم بأني لا أدخل في حوارات نتيجتها بلا فائدة، ويعلم الله كم من الوقت قضيته لأكتب هذا التعليق طيلة فترة الصباح أثناء عملي.

  19. السلام عليكم:

    تابعت الموضوع والتعليقات منذ بدايتها وفضلت إلتزام الصمت إلى أن ذكر اسمي وزج به في الجدال.
    سيد على: لقد قمت بإغلاق المنتدى في وجوه الأعضاء ولم تراعي حتى المشرفين وأعضاء مجلس الإدارة الذين كانو معك. لم تكلف نفسك عناء إبلاغهم حتى مجرد الإبلاغ بعزمك على الإقدام على تلك الخطوة. أنا شخصيا لم أصدق ما حدث وفسرت توقف المنتدى بأمور أخرى لا علاقة لعلي الطويل بها وأقرب تفسيراتي هو وجود مشكلة أمنية أو ما شابه وبكل حسن نية شرعت في الاتصالات على نقالك دون جدوى أقصد دون الحصول على رد منك أي أنك تتهرب وليس كما ذكرت أعلاه. اتصلت أيضا بهاتفك في العمل أكثر من خمس مرات ورد على احد الموظفين الليبيين لعدة مرات قائلا إن على الطويل غير موجود وقد طلبت منه إبلاغك باتصالي في كل مرة اتصل بها. كل هذه الفترة اتصل وأبحث لعرف سبب توقف المنتدى ولماذا لا يرد علينا السيد علي، إلى أن اتصلت بهاتف أخيك عبد الحكيم ورد علي بأنك من كنت وراء توقف المنتدى. هذه الفترة التي كنت أتصل فيها وأبحث وأسال وأستقصي الأخبار هي الفترة ذاتها التي قلت عنها:
    “مهاتفتهم لم تأتِ إلا بعد أيام بعد إقفال المنتدى فلو كانوا فعلاً مواظبين على مهامهم الإدارية على الأقل كانوا قد لاحظوا عملية الإغلاق في نفس اليوم أو لليوم التالي على الأقل”
    أي أنني في هذه الفترة كنت أبحث وأتصل دون أن أتحصل على رد، فكيف بالله عليك تتهمني بالإهمال وعدم المواظبة على المهام الإدارية وأنت تعرف جيدا موظبتي على الحضور بشكل يومي.
    لست هنا لأبرر موقفي ولكن لأرد على الإتهامات التي تجعلني أشعر بعدم الإرتياح.
    لماذا تعلن كفرك بشكل عشوائي غير مدروس؟ لم لا تتأني وتمارس التروي لأكثر من أسبوع؟ هل إعلان الكفر سهل لهذه الدرجة؟
    لماذا لا تقل بأن الشاهد والمحامي وربما آخرون غيرهما يستفسرون ويسألون ويبحثون عن الإجابات؟ أم أنك أقفلت المنتدى لترى وتختبر ردة فعل الأعضاء وتعرف من يتصل ومن يكتفي بالصمت؟
    هل أقدمت على ما أقدمت عليه فقط لكي يتصل بك الأعضاء وتمارس عليهم هذا الأسلوب؟ بأن تتجاهل اتصالاتهم ومكالماتهم وجهودهم في استجلاء الحقيقة؟
    ثم لماذا تضع إجاباتك مسبقا ؟ لماذا لا تجعل فسحة لإحتمالات أخرى غير واردة في مخيلتك؟
    ماهي الأنانية بالله عليك في هذا الموقف؟ وما المصلحة في أن يكون المنتدى أونلاين ولا أشارك فيه؟ خبرني ما الفائدة في ذلك؟ ولماذا تريد من الأعضاء القبول والانصياع لطلبك تولي مها الإشراف؟ فلكل منهم بالتأكيد ظروفه والتزاماته مثلما أنت لك ظروف والتزامات.

    اقتباس:
    “والوحيد الذي كان يقوم بمهامه الإدارية بينكم هو “الشاهد” ومع هذا فلم يكن يدخل للمنتدى إلا مرة كل بضعة أيام تصل لأسبوع وقد تمتد لأكثر،”
    أقسم أن هذا الكلام غير صحيح. فلم يحدث أن غبت عن المنتدى لأكثر من ثلاثة أيام، وأنت تعلم أني وضعت مرارا موضوعات في غرفة العمليات أعلن فيه تغيبي عن المنتدى لمدة معينة ولكن ما ألبث أن أدخل للمنتدى قبل أن تنتهي المدة، وحتى حين أسافر خارج مدينتي “مصراتة” لأيام عديدة كنت ادخل للمنتدى وأمارس مهامي الإشرافية.
    ثم إذا كانت زوجتك قد تخلت عن مهامها فهل تلوم الآخرين؟
    لقد قلتها بنفسك، إنها الأنا، فهي التي فعلت فعلها وحدث ما حدث وهذا أصدق تفسير.
    على كل لقد فعلت ما فعلت لترضي شيئا في نفسك لكن أقول لك إن أكبر دليل على حب الأعضاء السابقين للمنتدى وحرصهم عليه وسعيهم لإنجاحه هو افتتاحهم لمنتدى جديد مباشرة بعد أن اقفل الأول في وجوههم. فلو كانوا كما اتهمتهم فلماذا يسعون لافتتاح منتدى آخر؟
    بقى أن أقول لك شهادة حق في حق عبد الهادي نجاح:
    عندما التقيت عبد الهادي لأول مرة على المسنجر تناقشنا في مسألة اقفال المنتدى والأسباب وراء ذلك فكان يبحث لك عن المبررات ويبعد جميع الشبهات التي قد يتطرق إليها سياق الكلام بل واخذ يعنفني على موقفي وطلب مني رقم نقالك للإتصال بك وقد شرحت له أن لافائدة من اتصالك وأن على الطويل لن يرد عليك أصر على ذلك وأخذ رقم النقال ليتصل بك.
    كما أؤكد لك أن المحامي أبلغني شخصيا أنه اتصل بك مرارا وتكرار وربما ذهب إلى بيتك أيضا.

  20. وعليكم السلام أخي الشاهد،

    نعم ما قلت، مايحدث هنا ليس سوى جدال، لاعلاقة له بالنقاش.

    ماكتبته أعتبره قصة جميلة، ليس لدي دليل واحد يؤكد لي صحتها إلا كلماتك، وعادة لا أحبذ تكذيب الآخرين إلا لو كان لدي دليل وإلا فأنا أتحفظ عن الرد عليهم ولا تعليق لدي حول أحداث قصتك إلا ما كنت قد ذكرته في تعليقي السابق، ولأن مضمون تعليقك بمجمله هو الرد على ما كتبته في تعليقي السابق فهاهي قصتك ظاهرة في مدونتي، لن اعطيها أكثر من هذا، لأن الحديث في الخيال جدال والجدال لانتيجة له إلا الخراب.

    ما أثار إهتمامي هو إعترافك بمتابعة الأمر منذ البداية لكنك رفضت التعليق إلا حين ذكر إسمك، فشكراً لك.

  21. السلام عليكم …
    سيد علي (المحاور)
    لماذا لا تقم بالرد على ما كتبته؟
    أليس هذا تهربا؟
    هل لديك أقوال أخرى؟
    لماذا تترك علامات الاستفهام تتراكم في موضوعك؟
    أتمنى من الأخ عبدالهادي قراءة ردي السابق والتفاعل معه لأنه قال جملة تدل على فهمه الخاطئ لما كان عليه منتدى طرابلس ونوعية الأعضاء التي ضمها المنتدى فيمن ضم من عضويات.
    أتمنى يا سيد علي أن تعطي الرد حقه من المناقشة وأن تفند ولو جملة واحدة مما سردته لك.
    أنت تعرفني جيدا وبصورة شخصية وتعرف كذلك المحامي وربما ليبي. أنت – بكلامك الذي قلت- تطعن في اناس إعتبرتهم يوما من الأيام ركيزة المنتدى وذخرا له وعمادا، فكيف بالله عليك تناقض نفسك وتنقلب على من كانو معك في نفس الصف؟

  22. من جديد معكم في تعليق عابر ومتابع..
    لم يرق لي هذا المنحى الذي اتخذه الحوار، من تبادل للوم وإسقاط المسؤولية على البعض..
    بالنسبة لأخي الشاهد حيث قرأت إشارة إلى عبارة لي في أحد ردودي هنا قلت بانها تدل على فهمي الخاطئ لما كان، وغالب ظني (إن كنت المقصود أنا لأن هناك عبد الهادي غيري) هو العبارة التالية:
    “بالنسبة للأخ الكريم هادي فلقد استغربت رده ذاك، وقلت هو حتما يعرفك، لكن أمر معرفته لك هو ما جعلني أستغرب أكثر من أسلوبه غير اللبق، وحينما علمت الآن أنه كان مراقبا في منتدى طرابلس أدركت أحد الأسباب التي أدت بمنتدى مثل طرابلس إلى الزوال..”
    والواقع أنه وبالنظر إلى هذا الحوار فإن عبارتي التالية: “وحينما علمت الآن أنه كان مراقبا في منتدى طرابلس أدركت أحد الأسباب التي أدت بمنتدى مثل طرابلس إلى الزوال” أراها لا تزال صائبة معنى، من غير تضمينها معنى التقليل من قدر شخص ما، إنما من فيما يتعلق بجانب العلاقات التي يجب أن تجمع بين المسؤولين على أي موقع مهما كان حتى يستمر، وحواركم هنا (الذي بات شبه تراشق) فعلا يمكن أن يكون من بين أهم الأسباب التي أدت إلى زوال منتدى طرابلس بغض النظر عن السبب الحقيقي..
    عموما أسحب أية جملة قد تكون حملت إسارة غير مقصودة لأي شخص..
    رأيي: دعوا عنكم هذا الجدال، وأرى أن الأخ هادي هو المسؤول عن هذا المستوى الذي وصل إليه هذا النقاش، علما أنه كان من الممكن أن يكون بشكل أكثر ودية وحميمية، وحينها كان حتما سيثمر بشكل أفضل..
    مني لكم أرق تحية..

  23. لازلت أقول بأن لم تفهم وضع المنتدى قبل أقفاله، دعني أشرح لك.
    تعرض منتدى طرابلس لأحداث ومواقف أدت إلى إقفاله مرتين على ماأظن قبل أن يقفل للمرة الأخيرة، وكان المسؤول عن الأحداث في هاتين المرتين أعضاء مخربون ليسو على درجة من الثقافة والمسؤولية بل كانو مجرد عصابة تريد إضاعة الوقت والكيد للمنتدى وأعضائه. وقد تمكن المحاور مدير المنتدى من طردهم وتنظيف قائمة الأعضاء من أسماءهم وأصبح المنتدى يسير بشكل طبيعي.
    لكن في المرة الأخيرة التي أقفل فيها كان الأمر مختلفا، فلم تكن هناك مؤامرات ولم يكن هناك من يكيد للمنتدى ولإدارته، بل كانت الأمور هادئة وعادية جدا، ولعلمك فقد كنت أنا والمحامي وليبي لأعضاء في لجنة الإدارة وهؤلاء الثلاثة هم من تم الطعن فيهم هنا في هذا المقال. لقد كانت علاقتنا بالسيد على الطويل “المحاور” جيدة ولم يكن هناك ما يشير إلى وجود أية اظطرابات أو ما شابه إلىأن قام السيد على الطويل بقفل المنتدى فجأة ودون سابق انذار.
    لا أريد الإطالة ولا أريد الخوض في الكثير لكن ما يهمني هو أن تفهم ماحدث بالضبط وتعرف طبيعة ونوعية الأعضاء الذين احتواهم وضمهم المنتدى ضمن أعضائه.

  24. @الشاهد: النقاش فيما مضى هو جدال فارغ، ليس نقاشاً، بالإضافة لأني لا أرى ما النتيجة التي سأستفيد منها بدخولي في جدال من نوع (قلت أنا وقال هو وقالوا هم… إلخ) التفاسير التي تبحث عنها سبق وأن كتبتها، في تعليقي الأول على السيد الهادي نجاح، وملخصها موجود في نقاط أربع كتبتها هنا: http://www.trables.com

    غير هذا، ليس لأي كان الحق في مطالبتي كمدير للمنتدى بتفاسير خصوصاً أي شخص من طاقم الإدارة السابق.

    الكل يحاول إلقاء اللوم علي وكأن الجميع كان يبذل جهده قدر ما بذلته بل ويتحداني الهادي نجاح أن آتي له بحرف واحد أخبره فيه عن محاولاتي المستميتة لإصلاح المنتدى! والله إن شر البلية مايضحك.

    ماذكرته حول ما مضى صحيح، لكن المنتدى لم يكن ليسير بشكل طبيعي إلا تحت إدارتي يا عزيزي وتحت تدقيقي ونظري، فحينما ظهر أولئك البشر هل وقف ضدهم أي من الأعضاء على سبيل المثال غيري أنا؟ ولو بكلمة عتاب؟ بالطبع لا وكأن المنتدى ملكي لوحدي وليس لهم!! وقد تصرفت على هذا النحو تماماً.

    @عبدالهادي: لا أطعن في شخص أي كان من طاقم الإدارة والأعضاء كذلك، يعلم الله إني أكن لهم إحتراماً شديداً، ولكل منهم ظروفه، لكن كل هذا لايعني شيء حين نتحدث عن مسؤوليات وواجبات فلم يكن هناك من يساعد فعلاً هذا هو ملخص الحديث.

    @الجميع: لقد توقف مشروع المنتدى لعدة أسباب ذكرتها لكل من يزور رابط المنتدى:
    1. عدم التفرغ، ضغوط العمل والدراسة بالإضافة للزواج.. إلخ إلخ إلخ.
    2. فشلت في إيجاد شخص قادر على إدارة المنتدى على مدى سنة كاملة من المحاولات.
    3. فكرة المنتدى ناجحة 100% (النوعية لا الكمية، منع النقل، فرض الجدية والإحترام.. إلخ) لكن لم تتواجد بيئة مناسبة.
    4. مستقبلاً قد يكون هناك إعادة إحياء للمنتدى، لكن بالتأكيد لن أكون الوحيد من يقوم بإدارته، بل يجب أن يكون فريقاً من عدة أفراد.

    لقد أفلحت في إقناع المحامي بشد زمام المنتدى لكنه لم يفلح لطبيعته الطيبة المسامحة ظل يتساهل مع هذا وذاك وقد دخلت يوماً بعد شهر من التغيب (هي فترة زواجي وسفري) لأتفحص المنتدى فوجدته يعج بالمنقول والدردشات هنا وهناك دون تمييز والإدارة تحول المنتدى إلى منتدى آخر لم أعرفه مما يدل على فشل ذريع لطاقم الإدارة (الشاهد، الهادي نجاح، المحامي) وقد حاولت الإصلاح لكن جوبهت بأوصاف أني لابد من أن أتساهل وكيت وكيت! وكأن صفحة ضوابط الكتابة (القوانين) موجودة هناك للزينة فقط لاغير.

    قرار الإقفال جاء بعد أشهر من المحاولات، لكن طلب مني الهادي نجاح التخلي عن مسؤولية المراقبة لعدم التفرغ والمحامي لم يصلح أن يكون مدير عام، مع إنه يتحلى بحكمة ودبلوماسية عالية لكن للأسف لم تفلح في مساعدة المنتدى، أما الشاهد مع فائق إحترامي وتقديري لكن مجهودك “مع أني أقدره جل التقدير” لم يفلح ولم يغير شيء في المنتدى تأثيراً فعالاً، أي أن الطاقم الإداري كان بمجمله ينفع أن يكون ضمن فئة الأعضاء، فالمسؤوليات قللت من مهامهم كأعضاء فأختفت المواضيع بينما المهام الإدارية لم تنفذ تماماً.

    أعرف أن لكل فرد فينا ظروفه، وما أراه أنا في منتدى طرابلس للأسف لم اجد من يراه مثلي وإلا ماكان غياب شهر واحد يحوله بهذا الشكل، ولأني لست مدرساً ولا معلماً فلا قدرة لي على تغيير الأشخاص.

    المخالفات كانت بسيطة:
    + في ضوابط الكتابة التعقيب الخارج عن الموضوع يتم حذفه، لكن لم يُحذف بل تم الإبقاء عليه وهكذا وبالتالي توالت الردود وخرج عن مساره مما ادى إلى مهاترات طويلة.
    + عضو كتب موضوعاً منقولاً لم يتم تحويل موضوعه إلى سلة المخالفات بل ظل يستقبل الردود الكريهة من نوع (مشكووووور)!

    بإختصاااااااار: مستقبلاً قد يكون هناك إعادة إحياء للمنتدى، لكن بالتأكيد لن أكون الوحيد من يقوم بإدارته، بل يجب أن يكون فريقاً من عدة أفراد.

    • مستقبلاً قد يكون هناك إعادة إحياء للمنتدى، لكن بالتأكيد لن أكون الوحيد من يقوم بإدارته، بل يجب أن يكون فريقاً من عدة أفراد.

      هل حل المستقبل الذى تتكلم عنه أم لا أم لا ؟؟

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)