دورة CCNA ومراحل تصنيع طماطم منزلي

العمل مر برتابة شديدة، الشيء الوحيد المختلف هو تسجيلي في دورة CCNA والتي ستبدأ يوم الأحد القادم بعون الله، وستستمر إن شاء الله كل يوم من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساءً لمدة شهر! طبعاً بالإضافة لدوام العمل الصباحي فسأكون لمدة شهر كامل غير متوفر، وسيكون جل تركيزي هو الدراسة والمهام العائلية فقط لاغير، لهذا اتوقع أن تكون اليوميات أقل تفصيلاً، لكن لن أتوقف عنها بعون الله، فادعوا لي بالتوفيق لأني أحتاجه.

CCNA

لا أدري إن كنت سأقدر على التركيز والبحث والإستيعاب خصوصاً حينما أكون مستهلكاً في العمل صباحاً، لكن لابد مما لابد منه، فهناك ثغرات في قاموس معلوماتي يجب سدّه بدراسة التقنية أكادمياً بدلاً من الإعتماد على الخبرة فقط، وما أخبرني به زميلي عبدالمنعم ونيس أكثر من مرة أني سأتميز بإمتلاك التقنية أكادمياً لأني أملك الخبرة العملية مسبقاً وبالتالي فسأفهم أسرع من غيري ممن سيكون الأمر جديداً عليه، لهذا كلي أمل أن لايكون الأمر صعباً علي.

قبل أن أعود للبيت هاتفت زوجتي وقد أخبرتني أن شهاب على وشك النوم وسألتني عما أريده على الغذاء، طبعاً هذا من أصعب الأسئلة، لكن نظراً لتقديري لظرفها قلت في نفسي إن أسهل طبخة هي الـ(ـمكرونة المبكبكة) بالإضافة لحبي لهذا الصحن، فطلبت منها طبخه ووافقت هي على مضض لأنها أرادت طبخ شيء أحسن، ففي رأيها إنها أكلة بسيطة ولاتليق بست بيت محترفة!! لكني أكدت لها: “أنت سألت وها قد أجبت!”.

أثناء قيادتي عائداً للبيت تذكرت بعض المهام، أولها شراء الخبز ثم المغسلة ثم البحث عن صابون غسيل للملابس، وأثناء مروري على المغسلة جذبتني رائحة بيتزا قريبة فتوقفت لشراء قطعتين وعدت للبيت.

حين عدت كان شهاب نائماً، حاله كان في تحسن وقد توقف عن القيء منذ الأمس، وطلبت من زوجتي أن تؤجل طبخ الـ(ـمكرونة المبكبكة) وأن نكتفي بالبيتزا وهكذا كان، أطفأت النار عليها تمهيداً لطبخها كعشاء وخلدنا إلى الراحة والنوم.

خلال إستلقائي والنعاس يغمرني تذكرت أني قد نسيت المرور على سوق الخضار القريب والبحث عن وجود طماطم شمسي!

والطماطم هذا مسألة ليست سهلة! زوجتي لها أكثر من أربعة أيام تطلب مني المرور على السوق والسؤال إن كان هناك طماطم شمسي (أي ليس نتاج صوبات)، لأنها تقوم بطبخ معجون طماطم بيتي بنفسها ففي بداية هذا الصيف قامت بتحويل 60 كيلو طماطم إلى معجون طماطم 7 نجوم! إستهلكنا أكثر من نصفه في هذا الرمضان والآن صار من اللازم القيام بالأمر مرة أخرى (والإقتباس عن زوجتي) حتى يكفينا إلى العام القادم (إنتهى الإقتباس) وأدعوا الله أن أحصل لها على مرادها، ولست أدري البتة كيف ستقوم بهذا المجهود لوحدها وهي عندها مسؤولية شهاب بالإضافة لأعمال البيت المعتادة فكان الله في عونها.

ولتتكون لديكم فكرة عما أعنيه حول مشروع تصنيع الطماطم المنزلي الذي سيشهده منزلنا في الأيام القادمة إن شاء الله، أترككم مع صور من الأرشيف..

الكمية الأولى من الطماطم

الكمية الأولى من الطماطم

بعد الغسل والتنظيف

بعد الغسل والتنظيف

ولأني أتيت ذاك اليوم بالطماطم متأخراً بعد صلاة المغرب فقد تأجلت العملية لليوم التالي.. وهكذا عند ثاني يوم بدأ الجزء الأهم من عملية تصنيع الطماطم المنزلي..

ثم التقشير

ثم التقشير

السلق

السلق

الفرم

الفرم

تجميع الكمية الأولى المفرومة من الطماطم الخالص

تجميع الكمية الأولى المفرومة من الطماطم الخالص

الطبخ على النار لمدة لابأس بها

الطبخ على النار لمدة لابأس بها

هذا الجزء من كمية الطماطم كانت مخصصة لعمل وجبات المعكرونة السباقيتي لهذا أضافت زوجتي كمية من الـ(ـحبق) لها..

إضافة كمية من الحبق

إضافة كمية من الحبق

مرحلة التعبئة أكثر مرحلة تؤلم الأيدي نظراً لسخونة الطماطم الشديدة!

مرحلة التعبئة أكثر مرحلة تؤلم الأيدي نظراً لسخونة الطماطم الشديدة!

بعد التعبئة توضع الأواني لتبرد على مهل

بعد التعبئة توضع الأواني لتبرد على مهل

وهكذا بعد تخزينه يظل الطماطم فترة طويلة صالحاً للإستهلاك دون حاجة لمواد حافظة، أما عن الطعم فلم أذق ألذ وأطيب من الأكلات المطبوخة بإستخدامه! تكفي الرائحة الزكية المنبعثة منه أثناء “مراحل التصنيع” لتجعل الشبعان يجوع غصباً عنه، وأكبر دليل على تأثير الرائحة هو ما كان يحاول شهاب فعله..

حقاً إن الجوع كافر!

حقاً إن الجوع كافر! شهاب الطويل

أتمنى أنكم قد كونتم فكرة عن حجم مراحل إنتاج الطماطم الصعبة، ولصعوبتها أشفق على زوجتي كل مرة تسألني شراء (قابية) أو إثنتين من الطماطم!

سأستمر الآن في سرد باقي أحداث يوم الخميس..

أنبوب في دورة المياه جعلني أقضي وقتاً عصيباً في تصليحه، لأنه لم يكن أنبوباً قياسياً بل مُعدلاً كنت كل مرة أربطه وأفتح المياه يظل يسرب قطرات مزعجة، وبعد عدة محاولات إستسلمت وفشلي وترني بشدة جعلتني أستلقي بغضب امام التلفاز محاولاً الإلتهاء بشيء.

حين حل الليل أكلنا المعكرونة، بعدها وبينما كانت زوجتي تتصفح موقع Facebook، شاهدت حلقة من مسلسل Friends مع شهاب في التلفاز، وقد كانت من الحلقات السخيفة والتي تكثر فيها النكات الجريئة! بعد ربع ساعة تقريباً أتت زوجتي لترافقنا الجلسة أمام التلفاز فبدأت تقليب المحطات حتى وقعنا في النهاية على حلقة من مسلسل لرواية عمارة يعقوبيان في قناة المتوسط وقد إستغربنا تحويلها إلى مسلسل نظراً لجرأة الرواية وتحدثها عن وقائع جنسية شاذة كثيرة! فتسائلنا كيف تعامل المخرج مع تلك المواقف؟ لكننا لم نعرف فقد إنتهت الحلقة سريعاً

حال شهاب جيدة ولأنه لم يتقيأ فقد نام في فراشه الليلة لكن بعد أن أرانا النجوم في عز الظهيرة! وقد كنا على وشك حمله للمعاينة بسبب كحة متكررة لكن بعد أن تناقصت ألغينا الموضوع.

خلصنا إلى أن سبب مرضه هو فيروس في الجو لأن إبن أخي عبدالحليم أصيب بنفس المرض في نفس اليوم تقريباً مع أنه لم يحدث إتصال بين الإثنين، كذلك سمعنا من أفراد آخرين في العائلة بحدوث حالات مماثلة قليلة!

خلدت للنوم عند منتصف الليل، بينما ظل شهاب مستيقظاً حتى الثالثة هو ووالدته في الدار الصفراء وكلما تتركه ليسعى كان يأتيني زاحفاً إلى غرفة النوم ماسكاً قدمي ضاحكاً مشاكساً ليوقظني وكأنه يريدني أن أستيقظ والعب معه؟ وقد فعلها ثلاث مرات! وكانت أمه تأتي لتحمله في كل مرة ليعود من جديد، لكني في آخر الأمر نمت نوماً عميقاً حتى السابعة صباحاً.. وماحدث بعدها سأتركه للتدوينة القادمة ;-)

تحديث (3/أكتوبر/2009):

نظراً لإستقبالي أكثر من سؤال حول دورة CCNA ومكان إجرائها أرفق لكم هنا ملف PDF يحوي كل ماتريدجون معرفته حول الدورة التي سألتحق بها إن شاء الله إبتداءً من 4/أكتوبر/2009.

5 تعليقات على “دورة CCNA ومراحل تصنيع طماطم منزلي

  1. استمتعت بقراءة تدوينتك أخي على والحمدلله أن شهاب بدأ يتحسن
    جميلة صورة شهاب ” الله يحفظه ”
    ومشكور على التوثيق الكامل لعملية إعداد وطبخ الطماطم
    كما لي سؤال أخي حول CCNA ؟
    أين مكان الدورة وكم التكلفة ؟

  2. أخي الكريم خالد، يمكنك مراجعة آخر التدوينة فقد أرفقت فيها ملفاً يحوي كل ما يتعلق بالدورة، وإن كان لديك سؤال آخر لاتتردد في طرحه.

    أشكر سؤالك حول شهاب، وحاله بخير والحمدلله أفضل بكثير.

  3. شكرا لك على هذا الموضوع وعلى المجهود المبذول لتوصيل المعلومة ,

    جزاك اللة خيرا على ذلك .

    والى لقاء اخر فى معلومة جديدة

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)