موسيقى مع FL-Studio

البعض منكم يعرف هوايتي في إنتاج الموسيقى، بل هناك ممن أسمتعهم بعضاً من مقاطع تجريبية أسألهم رأيهم، وذلك قبل سنوات عدة، أذكر أن الكل تفاجأ بأن ما يسمعه هو من إنتاجي، أخي عبدالحكيم لطالما سمع ولم يصدق حتى رآني أثناء العمل.. حينها بدأ يُصدق، والموسيقى التي أعمل عليها نهجها غربي الإيقاع، كانت بداياتي مع برنامج Dance Machine والذي تحصلت عليه من صديقي محمد أبوشاقور (الله يذكره بالخير) في اواخر التسعينات (سنة 1997 على ما أذكر).

بدأت أفكر بعد سنوات في إنتاج البوم يضم أفضل ما قمت بإنتاجه، كنوع من اللهو ليس إلا، وقد قمت بتجميع مجموعة أولى أسميتها “تحت قوس قزح” بل تماديت ووضعت غلاف للقرص الليزري الذي يحتويها..

under the rainbow

والإسم AT78 هو إسم حركي أستخدمه في منتديات حوار أجنبية لها علاقة بالموسيقى ومعناه ببساطة هو الحروف الأولى من إسمي ولقبي Ali Tweel بالإضافة إلى سنة ميلادي 1978 وله وقع صوتي مميز حينما تقرأه باللغة الإنجليزية، إذ يبدو وكأنك تنطق الرقم 8078! والأمر ليس مقصوداً لكنه صدفة رقمية لطيفة :-)

إسم المقطع: Strings

قصته: لاتوجد قصة وراء هذا المقطع إلا أني كنت أحاول دمج القيثارة مع الإيقاع النشط بأسلوب الموسيقى النشطة الحديثة.

سنة الإنتاج: 1999.

مدته: 02:52

الوقت المستغرق: 9 أيام.

البرنامج المُستخدم لتوليد الأصوات: Dance Ejay 2.

تأثيرات صوتية: Sound Forge 5.

ترخيص الإستخدام: موثقة لدى وكالة عالمية، لايُسمح بإستخدامه إلا بموافقة مني.

للإستماع إضغط على زر التشغيل بجانب إسم الأغنية وإنتظر لحظات…

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


بعد هذا المقطع بفترة إكتشفت برنامج Fruity Loops وقد فتح لي آفاقاً واسعة جداً، إن العمل عليه يستغرق وقتاً طويلاً جداً ولتنفذ فكرة عليك أن تكون صافٍ الذهن لكن إمكاناته هائلة جداً وأنصح به كل من يريد إنتاج موسيقى محترفة لايقل إحترافها عنأي موسيقى يمكن ان تسمعها أو تشتريها في قرص ليزري من فنان معروف!

برنامج Fruity Loops 7 (إضغط لتكبير الصورة)

برنامج Fruity Loops 7 (إضغط لتكبير الصورة)

إن أتقنت كيفية إستخدام Fruity Loops Studio فسيصبح تشكيل الموسيقى كالعجينة الجاهزة بين يديك، تفعل بها ماتريد، ناهيك عن الإضافات التي يمكنك إستخدامها مع البرنامج، لن أقول بحر، بل محيط من الإمكانيات.

إمكانيات هائلة مع برنامج Fruity Loops 7 (إضغط لتكبير الصورة)

إمكانيات هائلة مع برنامج Fruity Loops 7 (إضغط لتكبير الصورة)

حسناً، هل إستمعت للمقطع الأول؟؟ أرجوك أن تفعل وقارنه بما ستسمعه الآن وستلاحظ فرق النوعية والجودة في إنتاج الأصوات والتأثيرات بوضوح شديد، وضع في حسبانك أن المقطع التالي جزء من البوم آخر قمت بإنتاجه لمكتبتي الشخصية (لا البيع) السنة الماضية 2008 وعندها إرتأيت أن أضع له هذا الغلاف..

trance2008

إسم المقطع: My World

قصته: فترة ضياع فكري عشتها خلال فترة من سنوات عمري مع FL Studio جعلتني أعبر عن خلجات نفسي ومايكتنفها من غموض ورقة وإتساع وغضب ويأس في مقطع مدته أقل من أربع دقائق.

سنة الإنتاج: 2005.

مدته: 03:45

الوقت المستغرق: أكثر من ثلاثة أشهر.

البرنامج المُستخدم لتوليد الأصوات: Fruity Loops Studio 7.

تأثيرات صوتية: إضافات Fruity Loops Studio 7.

ترخيص الإستخدام: موثقة لدى وكالة عالمية، لايُسمح بإستخدامه إلا بموافقة مني.

للإستماع إضغط على زر التشغيل بجانب إسم الأغنية وإنتظر لحظات…

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


لاتحرموني من تعليقاتكم، فهذه أول مرة أضع موسيقاي في مدونتي، وأتحرق شوقاً لقراءة آرائكم فيها.

12 تعليق على “موسيقى مع FL-Studio

  1. أرغب وبشدة باللاستماع الي مقطع سمعته من قبل من انتاجك؟؟
    برا ايواا هكي حيه عليها حي ؟؟ تقريبا هدا محتوي المقطع ؟؟؟ وسلامي ..

  2. باهي .. مالا خليها اكسكلوسف وابعتهالي .. اكسكلوسفلي هههههههههههههههه

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    هكذا إذن! يبدو أنه لدينا نفس الميولات يا ابن العم ^_^
    فيما مضى كنت محبا للاستماع إلى موسيقى الإيقاع الخفيف Techno إن صح القول، ثم تلاشى ذلك رويدا لصالح الموسيقى الصامتة الهديئة، وإنني لأعشق الحزين منها..
    المقطعان رائعان، لكنني لا أخفي عليك أن الثاني راقني كثيرا، وإن أحببت يوما أن أنشره في قسم الموسبقة الصامتة بترخيص منك وباسمك فسوف أستأذنك يا طيب، فقد راقني فعلا..
    أبدعت حقا! حفظك الله ووفقك..
    مني لك أرق تحية..

  4. بالمناسبة أخي علي، هل تعزف على بعض الآلات الموسيقية أو آلة ما؟ أم أن تلك البرامج توفر الإيقاعات والأصوات ويبقى على المستخدم أن يبدع في اختراع الموسيقى الذي يريد وفق رغبته؟
    للأسف يبدو أن البرنامج الذي استخدمت تجاريا ولا طاقة لأخيك عليه ^_^ سأظل مع آلة الأورغ المتواضعة التي ألجأ إليها بين الحين والحين عازفا ألحانا تريحني..
    عذرا على العودة من جديد والإزعاج ^_^
    مني لك أرق تحية..

  5. @muaad: حالما نتقابل سأعطيك نسخة خاصة :-D

    @عبدالهادي: يبدو أننا نتشارك الميول الموسيقي ذاته! أنا كذلك أحب الإيقاعات السريعة كالـTechno لكن عشقي الأول والأخير منذ أكثر من عشر سنوات هو لروائع Yanni.. لدي المجموعة الكاملة إن أردتها فمن فضلك أخبرني لأرفعها لك في موقع Rapidshare.com، أما تساؤلك عن عزفي على بعض الآلات الموسيقي فأنت مُصيب! أعزف على الأورغ والقيثارة، لكن عدم المِران والتدريب يزعجني فلم ألمس أورغاً مايقارب خمس سنوات! وآخر أورغ إمتلكته كان مخصوص للعزف على الحاسوب من شركة Creative لكني بعته لصديق لديه وقت أكثر مني، وقد شعرت وكأني قتلت نفساً ذلك اليوم حين إستلمت ثمنه… أما القيثارة فمازالت لدي لكن تعطلت وإبتعدت الأوتار لأعلى بسبب الشد على الأوتار أيام الشتاء حين نسيت إرخائها قليلاً فبدا من الصعب العزف عليها الآن لأني أضغط بقوة زائدة على الوتر بدل مجرد لمسه وإزداد إبتعادي خصوصاً بعد فقدها للوتر الأول وعدم تمكني من إيجاد أوتار ذات جود عالية فكل ما أشتريه ينقطع حتى تركتها هكذا لحالها.

    حينما يصبح لدي وقت أكثر (ربما بعد سنوات) أتمنى العودة لممارسة هواياتي العزف والرسم. أتمنى ذلك.

    تعليقاتك ممتعة :-) لاتفكر كثيراً حول زياراتك لمدونتي، تفضل في أي وقت يا إبن العم.

  6. اخي طرابلسي انت رائع بعزفك على هذا البرنامج..

    اتمنى ان ارى جميع معزوفاتك فهل تدلني على مكان لاخذ منها تلك المعزوفات..

    الشيء الاخر هو اني قمت بتحميل هذا البرنامج ولكني لا اعرف العزف عليه جيدا فهلا تدلني على شروحات لكي استفيد منها..

    واشكرك يا مبدع.

  7. ياحسرة عالدانس ماشين ياولاد اللي قال الدانس ماشين بغبرته طلع .. بالله ماتحصلوليش نسخة منه لانه علي قد مادورته ماعادش القيته كنت نخدم بيه علي جهاز كمبيوتر الفاتح سبعة وتلاتين ياسحرااااااااااااااااا

    وعالعموم الفروتي لوووبز يخدموا بيه اغلب مغنين الراب والهيب هوب الايام هادي

  8. موسيق رائعة وتنسيق أروع من موهوب كافح وكافح ليتميز

    وأتمنى لكن مزيد من التقدم و الازدهار (Y)

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)