مستلزمات السفر

مسافر

أثناء تصفحي لبضعة مجلدات موغلة في القدم بحاسوبي، وجدت قائمة قديمة كنت قد أخذتها من أخي عبدالحكيم، وهي قائمة بدأها أخي قبل سنوات كثيرة، وفي كل رحلة يقوم بتحديثها، وقد إستلمت نسخة منها وبدأت أضيف عليها وأحذف ما يناسبني، وأعتقد أنه قد حان الوقت لقراءة إضافات الغير، ما رأيكم في إنشاء قائمة مستلزمات سفر تكون قياسية وشاملة للجميع بحيث تحتوي على الأساسيات التي لايمكن لأحد الإستغناء عنها أثناء السفر؟

بدأ أخي بسرد الأساسيات كجواز السفر والملابس الضرورية، ثم المستلزمات الخاصة والفريدة والتي تختلف من شخص لآخر، لكن قائمته كانت مكتوبة لشاب يسافر لوحده ويسكن لوحده لايهتم للفنادق الفارهة بقدر إهتمامه بمتعة السفر والتعرف على ثقافات جديدة، أي أن أغلب الوقت سيتواجد بالخارج، لا أدعي الخبرة في السفر لكن أعتقد أن النظام من إحدى شيمي (تماماً كأخي) وأتمنى ان أفيدكم بها وأطمع إيجاد من يزيدني منها..

أولاً قام أخي بحصر الأشياء تحت تصنيفات معروفة رئيسة:

الملابس: معطف، 1 سروال قصير، 3 ملابس داخلية، 3 جوارب، 3 سراويل، 3 قمصان، حقيبة النوم (أو مستلزمات نوم)، شبشب، حذاء رياضي.

المنظفات: صابون وجه، صابون ملابس، مشط، معجون أسنان، فرشاة أسنان، أدوات حلاقة، كولونيا حلاقة، منشفة غيرة، منشفة كبيرة، شدادات ملابس.

ملاحق اخرى: قلم جاف، صوّارة، ساعة يد، بطارية أضافية للصوّارة، جهاز شحن البطاريات للصوارة، أدوات خياطة، قفل بالمفتاح، آلة حاسبة، هاتف نقال.

الأوراق: جواز السفر، النقود، تذكرة الشفر، مذكرة ملاحظات، مذكرة اللغات، صور ليبيا، خريطة للبلد الهدف.

ملاحق أكل: ملعقة كبيرة، ملعقة صغيرة، كوب، سخانة ماء.

الأدوية: أسبيرين، أوتريفين، فيتامين، مهدئ.

ثم قسمها لتوضع في حقيبتين إثنتين، واحدة كبيرة تُشحن مع الأمتعة وواحدة صغيرة تُحمل داخل الطائرة تكون فيها الأشياء المهمة جداً للعيش براحة في حالة ضياع الكبيرة وهو مايحدث كثيراً أثناء السفر بل وقد تضطر للإنتظار أياماً قبل عودتها إليك (وهذا ماحدث حين سافرت وزوجتي أبان زواجنا!)، فأحسن إختيار محتوى هذه الحقيبة بالذات وحاول أن تكون أقل ما يمكن وأهم مايمكن.

إذاً نبدأ بسرد المحتويات..

1. أشياء أساسية داخل الحقيبة الكبيرة:

1 سروال قصير، 3 ملابس داخلية، 3 جوارب، 3 سراويل، 3 قمصان، حقيبة النوم (أو مستلزمات نوم)، شبشب، حذاء رياضي، صابون وجه، صابون ملابس، منشفة كبيرة، شدّادات ملابس، سخانة ماء، جهاز شحن البطاريات للصوارة، زجاجة قهوة.

2. أشياء داخل الحقيبة الصغيرة:

مذكرة اللغات، صور لليبيا، مُشط، معجون أسنان، فرشاة أسنان، أدوات حلاقة، كولونيا حلاقة، منشفة صغيرة، بطارية إضافية للصوارة، أدوات خياطة، قفل بالمفتاح، ملعقة كبيرة، ملعقة صغيرة، كوب، أسبيرين، أوتريفين، فيتامين، مهدئ، مأكولات سريعة صغيرة تحسباً للإنتظار في غرفة المغادرة (الأخيرة) إن تأخرت الطائرة كثيراً.

3. أشياء ستكون في الجيب أو في اليد:

معطف، قلم جاف، الصوّارة، ساعة يد، جواز السفر، نقود، تذكرة السفر، مذكرة ملاحظات، هاتف نقال، خريطة للبلد الهدف.

كما لا أنسى أن تتأكد من كون ملابس السفر التي ترتديها مريحة، وتوقع الأسوأ، توقع دائماً انك لن تجد سيارة أجرة وأنك قد تضطر للمشي مسافة ما فأحسن إختيار حذاؤك وتوقع الجو الذي ستواجهه بمراجعت لنشرة الأحوال الجوية.

فهل لديك ما تضيف حولها؟

هذه المقالة نُشرت ضمن التصنيف عام بواسطة علي الطويل وتحمل الوسوم . أضف الرابط الدائم إلى مفضلتّك.

نبذة عن علي الطويل

من مواليد 1978، يسكن مدينة طرابلس الغرب، ليبي الجنسية، فرد ناشط بالإنترنت منذ 1998 وله يد في تطوير منتديات ومواقع ليبية كثيرة. أسس وأدار منتدى طرابلس لمدة ست سنوات. مهتم بالكتابة ويعمل في مجال تقنية المعلومات. التصوير الرقمي من إحدى هواياته المفضلة بالإضافة للقراءة، يحب مشاركة الآخرين خبرته.

11 تعليق على “مستلزمات السفر

  1. السلام عليكم ورحمة الله

    من تجربتنا حين ضاعت حقيبتنا واستلمناها بعد 3 أيام في الغربة أقترح ان تكون الشنطة الصغيرة بها ملابس خفيفة تكفي ليوم او اكتر سواء للخروج او للنوم وان تكون فيها نسخة خفيفة من مستلزمات الحمام كصابون صغير جدا و علبة شامبو صغير ,, يعني مايكفي لقضاء يوم او اتنين بدون الحقيبة الاساسية.

    وللعلم ضياع الحقيبة أمر لا يحدث كثيرا ولكن توقعه في حالة انه هناك ترانزيت في خط الرحله ففيه قد يحدث الضياع غالبا وخصوصا لو كنت تتعامل مع شركة طيران ليس لديها التزام تام بمواعيد الطيران.

  2. بارك الله فيك
    ولكن يجب الاخد في عين الاعتبار وزن الحقيبه الكبيره لانك سوف تدفع مقابل الوزن الزائد عم 20 كيلوجرام في اغلبية الخطوط الجويه

  3. فكرة القائمة فكرة جميلة حتى لا ننسى ، والتي تختلف من شخص لأخر وبالنسبة لي قد اسافر إلى فنادق متواضعة خارج ليبيا واحيانا رحلات داخلية فلهذا أجد أن المكواة (I) شيء رئيس داخل الحقيبة فقد لا تصادف مغسلة في الفندق أو مغسلة قريبة عن محل السكن .

  4. شكراً ع التذكييير وحبيت بعد اذكركم بالاشياء المهمة

    مثل الجرج مال الفون ماترمون تسستغنون عنه فهذا شي ضروري
    ومثل ماقال الاخ الاسعفات الاولية (حقيبة صغيرة) وهذا مفيد جداً
    ولاتنسووون الخيط والابرة لاسمح اللهـ صاار شيي لكم
    وان شااء اللهـ لو تذكررت ششي مهم اقول لكم
    واهم شي دعااء السسسفر

  5. تنبيه: طرابلس 2015

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)