لا لانترنت اكسبلورر

هذه دعوة مني لكم لنبذ متصفح Internet Explorer الغبي، وقد بدأتها من مدونتي من هنا  من بيتي في مدينة طرابس وكلي أمل أن تنتشر حملتي بين كل المواقع، فزوار مدونتي ممن يستعملون Internet Explorer سيفاجأون اليوم بالرسالة التالية:

رسالة التنبيه

(إضغط على الصورة لتكبيرها)

اما الشفرة البرمجية التي كتبتها لتقوم بهذا التأثير فهي شفرة بسيطة جداً كالتالي:

إفتح ملف صفحتك الرئيسة والتي يجب ان تكون داعمة للغة الـPHP (مستخدمي مدونات WordPress إفتحوا ملف header.php من محرر القوالب) ثم أكتب هذه الشفرة البرمجية في الأعلى كأول سطر في محتوى الصفحة (أي أنسخ والصق):

<?php

if (eregi(“MSIE”,getenv(“HTTP_USER_AGENT”)) ||

eregi(“Internet Explorer”,getenv(“HTTP_USER_AGENT”))) {

Header(“Location: http://www.trables.com/noie.htm”);

exit;

}

?>

قم بتغيير عنوان صفحة التنبيه (http://www.trables.com/noie.htm) بما يتوافق والصفحة التي سترفعها لموقعك في مكان ما، وأنصح بتحميل صفحة التنبيه التي صممتها من هنا وذلك حتى تبقى كلمتنا واحدة ذات شكل ولون ومعنى واحد.

إن قمت بإستعمال هذه الشفرة البرمجية فمن فضلك قم بالإشارة لهذه الصفحة حتى تساهم في نشر الحملة.

تحديث (17/09/2009 @ 13:56):

بعد معارضة شديدة للفكرة ووصفها بالخسارة، قمت بتغيير حالة المنع إلى حالة تنبيه، فيظهر شريط بأعلى صفحات المدونة ينبه الزائرة برداءة المتصفح IE.

17 تعليق على “لا لانترنت اكسبلورر

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    خطوة معبرة منك أخي علي، لكن برأيي كان يمكن الاكتفاء بظهور الرسالة أعلى الصفحة مع تقديم النصح، بدل حرمان كل مستخدم يستعمل أية نسخة من أنترنت إكسبلورر من تصفح موقعك، هذا من جهة، من جهة أخرى فإنه ليس كل نسخ الأنترنت إكسبلورر فيها مشاكل النسخة 6 فما تحت، بل إن النسخة 8 تحسنت كثيرا. أيضا أراك لم تذكر متصفحي الذي أستعمل في التصفح وهو أوبرا، سيما أنه داعم للمعايير القياسية بل إن نسخته الأخيرة تدعمها بنسبة 100 بالمئة وهو البرنامج الوحيد حاليا الذي حقق تلك النسبة في احترام العايير القياسية.
    لنفترض أن زائرا يستعمل الأنترنت إكسبلورر مستعجلا وصل إلى صفحة لك من خلال محرك البث مثلا، فلو صادف هذه الرسالة فحتما سيغلق الموقع لأنه لا وقت له لتحميل متصفح آخر، ثم إن الطامة الكبرى أن نسبة كبيرة لا تمتلك معارف تمكنها من تنصيب برنامج على الحاسوب، فبالأحرى تفهم وتعرف ما هو متصفح لتغيره وتقوم بتثبيته ومن تم العودة إلى المدونة! أليس الأمر أشبه لمثل هؤلاء بالمهمة المستحيلة؟ ^_^
    أنا واحد ممن يكرهون متصفح الأنترنت إكسبلورر بسبب ما ألاقيه من متاعب أثناء بناء موقع ما ولا أدل على ذلك من صورتي الرمزية في تويتر حيث إنني من الحزب المعارض للأنترنت إكسبلورر ^_^، لكني أكون مرغما على القيام بترقيعات خاصة له حتى يظهر الموقع بشكل مقبول عليه، وإلا فعلى الأقل أنبه الزائر الذي يستعمله إلى أنه يتوجب عليه ترقية متصفحه إلى النسخة الأحدث أو استبداله بآخر حديث.
    أعجبتني تدوينة في هذا الموضوع للاخ فؤاد هذا رابطها:
    http://www.fez-soft.net/archives/159
    وبالنسبة للحركة التي أضفت فهناك موقع يدعو للتخلي عن أنترنت إكسبلورر 6 يقدم فكرة مماثلة لكنه لا يحجب الموقع ككل ولا يلغي النسخة الأحدث من أنترنت أكسبلورر:
    http://www.ie6nomore.com/
    وهناك إضافات غيرها، بل هناك إضافة خاصة بوورد بريس في هذا الصدد والكثير..
    مواقف حجب المحتوى عن الزوار الذين يستعملون متصفحات لا تدعم المعايير القياسية يجب أن تكون برأيي أولا من مواقع لها وزنها، حيث إن الزائر يتهافت عليها فإن تعذر عليه تصفحها بسبب المتصفح فسيبحث ويسأل حينها عن الحل، بينما في حالات المواقع الخاصة والصغيرة فإن الزائر غالبا ما يتركه من غير رجعة معتقدا أن الخلل منه..
    أعتذر على طول لساني هنا أخي علي ^_^
    أرجو لك التوفيق أخي، ومني لك أرق تحية..

  2. أعرف أنها خطوة جريئة وستنقص من عدد زوار المدونة وستحرمهم من قراءة هذري فيها :-)

    أستخدم Windows7 المزود بـInternet Explorer8 ولا أخفيك أني تمنيت أن يكون أفضل، لكن مرة أخرى أثبتت Microsoft أنها لاتهتم بما يريده المستخدمون والمشاكل لم تنتهي بعد.

    الزائر المستعجل لايهمني دخوله من عدمه، لا أدعي أن المدونة موقع (له وزن) لكنه موقع يعبر عن رأيي وموقفي من متصفح Internet Explorer هو رأيي ووجهة نظري.

    من يهتم لقراءة المحتوى سيهتم بتجربة متصفح إنترنت جديد ولا أعتقد أن هناك إنسان يقدر على إستخدام حاسوب ولا يعرف كيف ينزل متصفح إنترنت ويركبه! فالأمر لايعدو إتباع ما تراه وتضغط على الأزرار، وعلى الأغلب كلنا في فترة من الفترات القديمة المُظلمة تعلمنا لوحدنا كيف ننزل برنامج المرسال Messenger ولم يكن الأمر صعباً بل كان مُمتعاً لأبعد حد.

    لكل شي بداية ولعل هذا الموقف الفريد سيضع علامات الإستفهام ويُجبر الزائر بفضول على تركيب متصفح إنترنت آخر، والحملة ستجد صدى إن إعتمدها كثيرون غيري، أما إن بقيت لوحدي (أطبل وأزمر) فلك الحق في كل ما قلته.

    رسائل التنبيه دائماً ما يتجاهلها الزائر لهذا هي ليست فعالة، أعرف ذلك الموقع الذي كتبت رابطه، ولن يجعل الزائر يتحول إلى متصفح جديد! لكن لو تم الحجب في عدة مدونات ومواقع وصارت هذه الحملة ظاهرة فسينتقل الكثيرين لمتصفحات جديدة ونكون بذلك قد فعلنا لهم خيراً ومعروفاً!

    يجب ان يكون هدفنا ليس كثرة الزوار بقدر بحثنا عن التأثير الإيجابي والطرق متعددة ومافعلته أراه أكثرها تأثيراً في حال إنتشر!

    هدفنا الأول من هذه الحملة هو فتح عيون الزوار (بطريقة دعني أصفها بالقوية) إلى متصفحات أخرى أفضل وأحسن من المتصفح الغبي IE بجميع إصداراته.

  3. أخي علي،
    أنا لم أستهدف أبدا الحصول على أكبر قدر من الزوار من خلال ردي، فتلك عقدة أمرضتنا في عالم المنتديات فكفانا ما لاقينا من خلالها، لكنني أتحدث قاصدا نفع الغير، فأنا حينما أنشر معرفة ما أريد بها نفع غيري لوجهه عز وجل، يهمني حينها أن تصل إلى أكبر قدر من الناس، حتى أنال الأجر عليها.. من جهة أخرى فلا تستغرب أخي من أن العديد لا يعرفون تثبيت البرامج، وأخوك يملك ناد للأنترنت ورأيي بنيته على تجارب وملاحظات، فالنسبة الكبيرة تقرن الأنترنت فذلك المتصفح الأزرق، وإن لم يجدوه يعتقدون أن الحاسوب خال من الأنترنت، فكيف تنتظر من مثل هؤلاء التفكير في تثبيت متصفح مثلا أو برنامج؟ أولئك معارفهم ومحدودة، وهوايتهم ليست في الحاسوب كما نحن حتى يستمتعوا بتثبيت برنامج ما مثلا، بل ما يهمهم هو تصفح المواقع، وتصفح المواقع مقترن عندهم بالمتصفح الأزرق..
    في حالة كان الأمر حملة هنا أتفق معك بأنه سيكون هناك تأثير على الناس، لكن المشكلة أنه حينما يطلب منك أحدما إنشاء موقع له، فهذا الشخص يكون غالبا مستواه المعرفي في مجال تطوير وتصميم المواقع ضعيفا إن لم أقل منعدما، فإن بدا له الموقع غير طبيعي في الإكسبلورر يظن أن الخلل منك، ولن يفهم أبدا بأن الخلل من المتصفح، وإن فهم فبشق الأنفس، ورغم ذلك لن يرضى إلا بموقع يظهر بالمظهر نفسه في كل المتصفحات، فتكون مضطرا لحرب الترقيعات..
    أرجو أن تكون قد فهمت وجهة نظري مما قلته، فأنا أبدا لم أستهدف الزوار كما ظننت، بل رأيي وضحته، ومثل هذه الحملات وكما قلت سابقا يلزمها تنظيما وحملة واسعة تطبق على الكثير من المواقع حتى يكون لها الوقع المطلوب..
    عموما خطوة مباركة إن شاء الله، فأنا دوما أقول: لو كان الأنترنت إكسبلورر رجلا لقتلته ^_^
    لا تنس صديقي المتصفح أوبرا، أم لك موقف منه؟ ^_^
    موفق دوما لكل الخير، وأرجو أن تكونقد فهمت وجهة نظري..
    مني لك أرق تحية..

  4. بالنسبة لقد هجرت استخدام اكسبلورور منذ عامين واستخدم منذ اكثر من عام غوغل كروم، وكلما اجبرت على استخدام اكسبلورور يصيبني الغضب. مازلت اتذكر الحرب الالكترونية التي جرت بين مايكروسوفت وشركة نيتسكايب قبل اكثر من عشر سنوات حول احتكار مايكروسوفت لبرنامج التصفح والتي غرمت فيها الشركة مئات الملايين من الدولارات ولكن جيب بيل جيتس واسع ولا ينتهي، ولكن غوغل وشركات الترخيص المفتوح اصبحت تدق ابوابها بقوة وقد نرى مايكروسوفت تتحول إلى شركة لصنع قطع غيار السيارات عندما تطرح غوغل برنامج تشغيلها المفتوح العام المقبل، ولكن ربما هذه المنافسة الشرسة ستكون في النهاية لصالحنا لنحصل في النهاية على عدد اكبر من الخيارات وبجودة اعلى. اضم صوتي لدعوتك لا لويندوز اكسبلورور..

  5. صديقي عبدالهادي، أعرف تماماً ما تقصده لم يخطر ببالي قط أنك تفكر في الحصول على أكبر زوار لكني كنت أحاول شرح وجهة نظري من الواضح أنها لم تكن بطريقة واضحة!!

    أنا معك في مشكلة توافقية المتصفحات، لكن قل لي هل صادفتك مشكلة مع FireFox او Safari أو Opera بقدر ماصادفتك مع IE؟؟ إن المشكلة دائماً وأبداً مع IE! هل لأنه المتصفح الإفتراضي؟ ممكن لكن هل لأنه برنامج به مزايا كبيرة وجب علينا التساهل معه ومحاولة (مسايرته)؟ كلا بالطبع، بل بسبب أن أغلبية المستخدمين يستعملونه لأنه يأت منذ البداية مع نظام التشغيل ووالله ثم والله ثم والله لو خيروهم لما كان IE قمة خياراتهم!

    إذاً من واجبنا فعل شيء هنا، فكرت في أن الحل يكون رسالة تنبيه في أعلى صفحات المدونة وقد فعلتها فعلاً ليوم تقريباً لكن غيرت رأيي إلى أن أقفل الباب في وجه IE بعد رؤية إحصائيات مدونتي وجدت ان أكثر من 58% من متصفحيها كانو يستخدمون FireFox و36% IE والبقية بين Safari وOpera مع التحفظ على الأخير لأني لم أجربه منذ أمد بعيد وسأجربه إن شاء الله لأرى إن كنت سأقتنع به.

    @غازي،
    شكراً لصوتك وأنا كذلك أذكر تلك الأيام والتي حاولت فيها Microsoft بكل جهدها القضاء على الNetscape لجشعها المادي، فسياستها الأولى والأخيرة هي ربحها لا إعطاء المستخدم ما يريد.

    @قاسم، نعم نعم أنت الخاسر الوحيد يا Internet Explorer :-D

  6. أنا أعرف أخي علي أن سبب اتشار متصفح أنترنت إكسبلورر هو أنه يأتي مع نظام الويندوز، وخصوصا النسخة 6 مع الإكس بي، فهذا أمر لا غبار عليه، لكن أعود وأقول أن مثل هذه المبادرات يلزمها دعم وسند ولتكون على شكل حملة..
    من يدري قد نبرمج حملة في الأمل ضد هذا اللعين الإكسبلورر :)
    اما أوبرا فهو الداعم الأول للمعايير القياسية بنسبة 100 بالمئة التي لم يححققها بعد حتى فايرفوكس، وهو يبدو لي أخف وأسرع وأكثر سلاسة من فايرفوكس الذي تبطؤه الإضافات، وهذا الأخير خياري حينما أريد بناء موقع ما بفضل أدواته..
    ردك على الأخ قاسم جعلني أبتسم ^_^
    موفق ومني لك أرق تحية..

  7. الخطوة جريئة بصراحة ولا أعتقد أنها مفيدة لك يا علي ، الزوار أغلبهم يستخدمون متصفح IE وافضلهم يستخدم IE7 لانه إشترى جهاز محمول عليه ويندوز فيستا ، الكل يعلم ان عشاق ويندوز إكس بي كُثر ومحبي النسخ المقرصنة أكثر كأمثالي، ولن تستطيع الترقية طالما كنت تسرق نسخة ويندوز ، لذا لا تجد من يستطيع ان يقوم بترقية نسخته للإصدار الأخير من المتصفح، ومن جهة أخرى يجهل الإنترنت بدون حرف ( e ) الأزرق.

    بصفة عامة منع مستخدمي متصفح قوي مثل إنترنت إكسبلورر من تصفح موقعك خطأ وأعتقد أنه يحتاج لإعادة نظر لأن إنترنت إكسبلورر ومستخدميه اكبر من توقفهم وتنهيهم التنبيهات وغلق الأبواب ، فأنت الآن الخاسر من وجهة نظري .

    الحل الأمثل هو برأيي وضع ملاحظة تنبه أنك يا عزيزي الزائر تشاهد موقعي مشوهاً بسبب متصفحك الغبي الذي لا يحترم الذوق والبشر والمعايير القياسية .

    هذا يكفي .

  8. فعلاً أنا الخاسر لأني لم أتحصل على أصواتكم.
    لهذا قمت صاغراً بتغيير المنع إلى تنبيه في أعلى الصفحات.

    شكراً لمشاركتكم أفكاري، وأنا سعيد جداً بآرائكم.

  9. السلام عليكم …

    قمت بتجربة مرة فثبت كل المتصفحات بداية من فايرفوكس الى اوبرا الى سفاري و كروم و انترنت اكسبلورر حتى انني جربت نسخة معدلة من كروم قامت بها شركة المانية …

    ولكن كنت كلما استعملت احد المتصفحات اجدني بحاجة الى تنصيب برامج اضافية لكي تعمل صفحة ما …

    يجب تنزل الملف الفلاني لكي تعرض بشكل جيد

    برامج اخرى استعملها لتنزيل ملفات فيديو الفلاش وما شابه
    لا ترغب في ان تتوافق مع العديد من المتصفحات …
    لفترة لا تقل عن خمسة اشهر … و بت احاول استكشاف اي المتصفحات كان الاحسن بينها و الاسرع …

    والان استقريت على متصفحين … انترنت اكسبلورر و كروم … جربت اخر اصداف من فاير فوك وابرا و سفاري
    ولكن لم يتغير شي معي …

    رغم انني احتفظ بكل النسخ في جهازي … ولكن لم اجد بدا من استعمال الاكسبلورر لانه اقل المتصفحات طلبا للاضافات …

    شكرا لك

    خالص تحياتي

  10. @bumedian: أنصحك بإعطاء فرصة أخرى لتجربة فايرفوكس، أتعلم أن 44 في المئة من زوار مدونتي يستعملونه؟ بينما 10% لإنترنت إكسبلورر7 و9% لكروم؟

    الشيئين الوحيدين اللذان تحتاجهما لأي متصفح تقريباً هو تحديث إضافة الفلاش وإضافة الجافا وليس الفايرفوكس فقط، وهي إضافات مستقلة لاتتبع فايرفوكس بل تتبع مالكيها ماكروميديا وسن سيستمز.

    هيا معي جرب Mozilla.com وأخبرني ماهي المشاكل التي تواجهها فقد تكون ليست بمشاكل!

  11. نعم هي مفيدة أخي طرابلسي
    جربتها لكن المشكلة هو أنني لما أظفت الشيفرة في الهيدر و قمت بزيارة الموقع ظهرت صفحة بيضاء ، علما أنني أستخدم ووردبريس ، أظن أن المشكلة في كتابة الشيفرة

  12. السلام عليكم
    فكرة رائعة بل مذهلة منك يا اخ طرابلسي :-D والله انا من كارهي الانترنت اكسبلور
    وهناك عيوب كتيرة فيه والخاصةً السابع فما فوق
    استخدم انترنت اكسبلور 8 ووندوز فيستا وكلما أردت فتح لسان جديد او (new tap) الاحظ تقل وبطئ شديد في فتح اللسان هذه من سيئاته وماخفي كان اعظم
    وبالنسبة لمدونتك
    المدونة هيا لمن اراد التعلم
    ومن أراد التعلم يستحيل ان يقف في طريقة متصفح غبي ;-)
    والسلام عليكم
    في امان الله

  13. انا معك 100 % بأن الانترنت اكسبلورر مقزز جدا واريد ان اطرح عليك سؤال انا عندي الانترنت اكسبلورر يفتح لي من دون اذن دعايات لشركات واصبح الوضع مزعجا ما حلها ؟ شكرا مقدما …

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)