شرح استخدام Google Reader بالصور

في البداية لنقم بتعريف بعض الأشياء…

أعلن عن إطلاق خدمة Google Reader في 7 أكتوبر 2005 عن طريق مختبرات Google وهو موقع مُجمّع لمحتويات مواقع إنترنت (تدوينات، مقالات، أخبار.. إلخ) التي تزورها دورياً ليعرضها في صفحة إنترنت واحدة مما يجنبك عناء زيارة كل تلك المواقع لتقرأ جديدها، ووظيفته الأساسية هي قراءة ملخصات RSS لتلك المواقع.

  • إذاً ماهي RSS؟

فى بداية ظهورها كان المصطلح إختصاراً للجملة Rich Site Summary ما معناه “ملخص غني للموقع”، وبعد إنتشارها صارت العبارة الأكثر استخداماً هي Really Simple Syndication أي “تلقيم مبسط جداً”، وهي خدمة تستطيع من خلالها الحصول على آخر منشورات موقع معين فور كتابتها ونشرها من قبل مدراء الموقع. فبدلاً من الذهاب للمواقع لتقرأ الأخبار، الأخبار هي التي تأتي إليك! وهكذا إن كان الموقع يدعم خدمة RSS فستحصل على آخر أخباره دون عناء بل وسيكون تنسيق المقالات في أبسط صورة لها أي أنك ستقرأ عنوان الخبر، ومختصر لنص الخبر، ورابط للنص الكامل للخبر، وهذه الخدمة مجانية ولايتم احتساب أي رسوم لاستخدامها.

  • كيف تعرف إن كان الموقع يدعم RSS ام لا؟

99% من المدونات والمواقع الإخبارية تدعمها وقد تلاحظ الرمز rss في صفحات الموقع في مكان ما بالأعلى (كما في مدونتي أعلى اليسار) أو في الأسفل أو حتى في شريط العناوين، وعلي أي حال إن لم تكن متأكداً فأضف الموقع ببساطة للقارئ فإن نجحت العملية فلا مشكلة لديك!

  • أخيراً، كيف يمكنك الإستفادة من خدمة RSS بإستخدام Google Reader وبالتالي متابعة مواقعك المفضلة في مكان واحد؟

0. في البداية يجب ان يكون لديك حساب في موقع Google.

1. الآن بإفتراض أنك تمتلك حساباً في موقع Google عليك الذهاب إليه ومن ثم تسجيل دخولك بالضغط على Sign in في أعلى يمين الموقع.

الذهاب لموقع Google

الذهاب لموقع Google وتسجيل الدخول

2. أكتب أسم الدخول وكلمة المرور ثم Sign In.

تسجيل الدخول

3. ستعود للصفحة الأولى (Google.com) إختر من القائمة more ثم Reader لتذهب للقارئ Google Reader.

إختيار القاريء من القائمة

إختيار القاريء من القائمة

4. ستدخل للصفحة الأولى للقارئ وهي فارغة الآن.

القارئ بإنتظار تلقيمه بعناوين RSS

القارئ بإنتظار تلقيمه بعناوين RSS

5. آخر خطوة هي إضافة عنوان الموقع الذي تريد متابعة أخباره، في مثالنا هذا إشترك في مدونتي http://www.trables.com/blog بإضافة عنوانها بالضغط على الزر Add a subscription ومن ثم كتابة عنوان الموقع.

إضافة إشتراك

إضافة إشتراك

حسنا الآن إن تم إشتراكك في الموقع سترى إسمه على يسار الصفحة تحت قائمة الإشتراكات (Subscriptions) حينما تضغط على عنوان الموقع ستقرأ محتوياته على اليمين.

أنقر على إسم الموقع لتقرأ آخر منشوراته

أنقر على إسم الموقع لتقرأ آخر منشوراته

تلميح: يمكنك إدارة الإشتراكات بالضغط على الزر الصغير ذو المثلث ومن ثم إختيار آخر عنصر بالقائمة Manage subscriptions

إكتشف وإستفد من خيارات الموقع

إكتشف وإستفد من خيارات الموقع

يمكنك الآن تكرار الخطوة الأخيرة (الخامسة) مع كل موقع تريد متابعته، وعندها ستكون لديك قائمة إشتراكات في مكان واحد لتقرأها في صفحة واحدة هي صفحة Google Reader، وبالطبع انا جاهز لأي إستفسار!

هذه المقالة نُشرت ضمن التصنيف تقنية، مميز بواسطة علي الطويل وتحمل الوسوم ، ، . أضف الرابط الدائم إلى مفضلتّك.

نبذة عن علي الطويل

من مواليد 1978، يسكن مدينة طرابلس الغرب، ليبي الجنسية، فرد ناشط بالإنترنت منذ 1998 وله يد في تطوير منتديات ومواقع ليبية كثيرة. أسس وأدار منتدى طرابلس لمدة ست سنوات. مهتم بالكتابة ويعمل في مجال تقنية المعلومات. التصوير الرقمي من إحدى هواياته المفضلة بالإضافة للقراءة، يحب مشاركة الآخرين خبرته.

8 تعليقات على “شرح استخدام Google Reader بالصور

  1. Salam
    Thank You Mr Ali, Really what you posted help me because i need to understand these things and your explanations was very simple and clear. i always wanna know what is RSS and it is Ok now … I thought it is difficult but now i see it easy and i can do it … thanks again for your helping … that is kind of you … ! May i ask you later if i face something is not clear ….
    Shukran

  2. يسعدني إنك قد إستفدتِ وتعلمتي شيئاً جديداً ولن أتردد في توضيح المزيد على تكون لغة الحوار بيننا في مدونتي هي العربية بالطبع حتى يفهمنا كل زوار الموقع :-)

    شكراً جزيلاً لك.

  3. شكرا لك على موضوعك المهم

    عندي مشكلة بسيطة في برنامج الريدر من جوجل وهي أن المقالات الطويلة لا تأتي في البرنامج ويأتي بدلا عن التكملة كلمة – اكثر- بالعربي باللون الأحمر

    هل يوجد حل لهذه المشلكة

    وشكرا مقدما

    • أخي الكريم، هذه تعود لصاحب الموقع نفسه والقوقل ريدر بشكل عام يعرض لك خلاصة تم وضعها عن طريق صاحب الموقع عادة، ولا يجلب لك المقالة بشكل كامل.

(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)