هذر مدير منتدى

منذ فترة قمت يا أخي هيثم بكتابة موضوع حول السلبية التي كانت في المنتدى والتي لا أزال أراها منتشرة، فكم من الأعضاء في المنتدى من لازال مجموع مشاركاتهم (صفر) ؟؟ أحببت أن أقوم بإحصائية بسيطة لأعرف كم نسبة الأعضاء المشاركين في المنتدى وأعتبرت أن من قام بطرح 5 مشاركات فقط إلى صفر، يعتبر من ضمن الفئة الغير مشارك أما البقية ممن يملكون 6 مشاركات فما أكثر في رصيدهم فهم المشاركين بالمنتدى، وكانت النتيجة إن عدد المشاركين في المنتدى (من أصل 977 عضو) هم 190 عضو فقط، أي ما نسبته 19% فقط !

لو كانت النسبة في النصف لكان شعوري هو الإمتعاض قليلاً، أما أن تكون النسبة أقل من الربع، فهذا ما أعتبره سلبية، وسلبية كبيرة بالتأكيد.

أرى أن النقد هو ما يجب أن نهتم به، أن تقرأ الموضوع وتخصص وقتاً له، هو من حق الموضوع عليك، لا أن تكتفي بالرد (شكراً) لمجرد أن من سبقك قد فعل هذا! تصوروا معي هذا الموقف الواقعي: أن أحد الأعضاء قد رد على موضوع في منتدى الحاسوب العام بشكراً وبارك الله فيك، والموضوع فيه برنامج إن أردت إنزاله لا ينزل! وبعد مراجعة الكاتب إتضح أن هناك خطأ في رفع الملف، وبعد إعادة الرفع، أصبح بإمكاني إنزال البرنامج. لا أريد الخوض في الوقت الذي أضعته وأنا أتأكد من برامجي وجهازي وكافة تعديلات الإنترنت لدي، وهكذا أضاع وقتي في محاولتي إنزال الملف دون فائدة وأنا معتمد على شهادة مجرب كما ظننت!!!

فكم يا ترى إنتشرت هذه الأساليب بيننا في الرد على المواضيع بالمنتدى؟؟ فقد صدف إن عرفت هذا الموضوع دون قصد، ولكني أرتعب من جملة تخطر في بالي الآن: ماذا لو كانت بقية المشاركات على هذا الشكل؟؟

كلمة شكراً أو جزاك الله خيراً، بسيطة ولا تكلفك إلا أجزاء صغيرة من الدقيقة حتى تنتهي منها، لكن فعلها لا يكون بقدر فعل النقد البناء، فكيف نريد لأنفسنا أن نتطور ونحن لا نتكلف عناء قراءة موضوع وإبداء رأينا فيه؟ بل وقد تصل بالبعض درجة من النرجسية إنهم يكتبون مواضيعاً لمجرد إستقبال كلمات الثناء والشكر، ويا ويل من لم يشكرني! وكل من إنتقدني ليس سوى ممن يحسدونني!!! والحمد لله إنهم قلة في المنتدى وأسمحوا لي أن أقول أن الشكر كله في هذه النقطة بالذات يرجع لجهودي، لطردي لهؤلاء المرضى!

إلى أين يا منتدى طرابلس؟

كان هدف المنتدى ولا زال هو لملمة شتات الشباب العربي المثقف الواعي المهتم بقضايا وطنه وأمته ودينه، وتوفير مكان وجو مناسب ليتم تبادل الأفكار بينهم ولينتج عنها أفكار جديدة إن لم تفعل شيئاً على الصعيد العملي فعلى الأقل تفعل شيئاً على الصعيد المعنوي وترفع الهمم وتنشط العقول وتنظف الأنفس، ولكن بدلاً من هذا وجدنا أن المنتدى إجتذب الأعضاء الذين يودون التسلية واللعب والمزح ونقل الصور فقط، وضاعت تلك المواضيع المميزة بين الأكوام المتراكمة، وأقسم لكم إني لم أعد أعرف أين هي تلك المواضيع!!! فكل 24 ساعة من عمر المنتدى نستقبل عما لا يقل عن 100 مشاركة، لا أجد فيها شيئاً مفيداً سوى مشاركة فقط وأحياناً إثنيتين، وهذه النسبة بالمتوسط (3% من المشاركات على الأكثر تستحق النظر)، مصيبة وأكبر مصيبة بكل المقاييس في نظري!

تركت الأمر للزمن ولم أشأ أن أكلم أي عضو بالإدارة لأن سمعتي فيها على شفير أن تتحول إلى (شكاك المنتدى) لكثرة الشكوك التي تساورني حول أي جديد يطرأ في المنتدى، وقلت إنها فترة وستزول، مرت أيام والأعضاء يضعون نكتاً متفرقة هنا وهناك، قلت لا بأس، جائناً أعضاء متخصصون في نقل وإرفاق الصور وتعبئة مساحة المنتدى، قلت (ما عليه) بدأت موجة من الأعضاء متخصصة في المشاركة فقط في منتدى الطرائف ومنتدى الشعر والخواطر، قلنا (يا رب)، ومع أن كفة ميزان منتدى الطرائف بدأت تميل لصالحه وصار يأخذ مساحة أكبر من إهتمام الأعضاء والمنتدى بكل هدوء يتحول إلى ترفيهي قليلاً قليلاً، قلت إنها فترة وستزول (إنظروا إلى سعة البال!) ولكني فوجئت مؤخراً بمن تمادى ووضع نكتاً من نوع مرة فيه واحد ترهوني، ومرة فيه واحد سوداني والكثير من النكات التي تمس العرق بل وتطور الأمر إلى نكات جنسية!!!! وهناك من بدأ مشاركاته الأولى بصور مقززة ومؤذية للنفس تأبى النفس البشرية السوية أن تراها!! فهل هذه هي الطرائف والألغاز التي كنا ننتظرها؟؟ وهل هذا هو هدف منتدى الطرائف والألغاز؟ أن يتحول إلى مزبلة؟ و أنا لا أنفي أن بمنتدى الطرائف مواضيعاً مميزة هنا وهناك، ولكنها قد إختفت بين الأنقاض! وبقية الإدارة تتفرج وكأن الجميع راضٍ والأمر لايعدوا أكثر من حرية تعبير؟؟؟؟ فهل ينتظر الجميع دخولي لتصحيح الأمر؟ أوليس منتداكم كذلك أيها الأخوة والأخوات الأعزاء؟؟؟

وإلى هذه الدرجة كان من واجبي التوقف والنظر إلى الصورة الكبرى ومراجعة ورؤية الهدف من منتدى طرابلس مرة أخرى، فما ما هو؟؟ لأني عندما ركزت النظر إكتشفت إن هناك غصناً نما منه بطريقة تشوه منظره الكلي، ووجب قطعه من أصله.

لهذا أنا أقترح هنا مقترحات أجد من مكاني كمدير عام إنها ستصحح المعادلة:

أولاً ما يختص بمنتدى الطرائف والألغاز:
1. يتم تعديل إسمه ليكون: ساحة الأصدقاء. لأن الإسم الأول فهم خطأ، والإسم الثاني يوضح المعنى أكثر.
2. هدفه هو المآلفة بين قلوب أعضاء المنتدى وتكون اللطافة والرقة والفائدة هي جوه العام.
3. مواضيعه تدور حول النشاطات العامة التي تجري في المنتدى، بالإضافة لمواضيع الإستجواب مثلاً لما لها من فائدة المقاربة بين الأعضاء ومواضيع الألعاب التي يكثر فيها الحوار والتفكير، ولا ننسى الألغاز المفيدة كذلك.
4. يكون هناك موضوع مثبت خاص فقط بالنكت، وتحذف أي نكتة خارجة عن هذا الموضوع مباشرة، وعلى الأعضاء كتابة نكاتهم فيه فقط، وإحترام نظام المنتدى.
5. إرفاق الملفات بهذا المنتدى أمر لا جدوى منه، وعلينا الإكتفاء بوضع رابط لأي صورة أو ملف، يكون خارج المنتدى.
6. يكون هناك كذلك موضوع مثبت خاص بالألغاز والأحاجي فقط، ويرفض ويحذف أي لغز خارج هذا الموضوع، وعلى الأعضاء إحترام النظام.

ثانياً ما يختص بمنتدى الشعر والخواطر وأدب القصة:
1. يتم حذف أي مشاركة منقولة وإن كتب مصدرها، ويسن قانون جديد خاص بمنتدى الشعر والخواطر وأدب القصة يمنع وضع أي مشاركة منقولة بمصدر كانت أو لم تكن بمصدر، والسماح فقط بالمشاركات الخاصة.
2. أي محاولة لنقل مشاركة حتى وإن كانت خطأ غير مقصود، سيتم حرمان صاحبها من الكتابة لمدة شهر، حتى يحترم ضوابط الكتابة، ويحترم وقتنا.
3. قد نقوم بتقسيمه مستقبلاً لعدة فروع متى وجدت مواضيع من نوع معين.

ثالثاً ما يختص بالهواتف النقالة:
1. يتم حذف كافة مشاركات النغمات، لإستحالة التأكد منها كلها الآن من ناحية التكرار والعطب.
2. مستقبلاً يتم وضع موضوع مثبت خاص، به كافة النغمات، حتى يسهل ترتيبها والتأكد منها، وكتابة محتوى النغمات واحدة بواحدة، وعدم وضعها كملف واحد فقط دون وصف.
3. حذف مشاركات من نوع شكراً وبارك الله فيك في هذا المنتدى، لأنها في غير محلها، فمن وضع مشاركة ليخدم بها غيره، لا أعتقد إنه ينتظر جزاءً ولا شكوراً على فعل الخير الذي قام به.
4. إن تطلب الأمر سأقوم بحذف الساحة اتها إن ظلت على حالها، مجرد نغمات فقط لا غير.. وهو ما لايفيد بتاتاً لأننا نريد مواضيع حوار.

رابعاً ما يختص بتنظيم المنتدى ككل:
1. مشاركات بلا هدف أو ناقصة أو مواضيع بسطرين فقط أو بها أخطاء إملائية ونحوية كثيرة ولغتها ركيكة سيتم حذفها مباشرة، وبصراحة، أنا شخصياً قد تعبت من المرور وراء الأعضاء وتنسيق ما يكتبون، عار علينا أن بيننا من يتخبطون في الكتابة!! ونحن بكل أسف لا نرحب بهم بالمنتدى، لأن المنتدى يتواصل أعضاؤه عن طريق الكتابة.
2. مشاركات من نوع إنسحاب ولن أعود، سيتم حذفها، وسيتم وضع صاحبها في مجموعة المنسحبين، ولا أريد التعليق هنا بالسبب، فكلنا نعرف وقع نوع هذه المواضيع وخاصة إن تركت هكذا بلا سبب محدد، ودون رد من صاحبها.
3. مشاركات بها أغان أو صور على هيئة مرفقات لمجرد وضعها هكذا دون أن تكون لها صلة بالموضوع المطروح للنقاش، سيتم حذفها وإنذار صاحبها ومنعه من الكتابة لمدة 3 أيام.
4. متابعة المشرفين لساحاتهم بأكثر جدية، والتأكد من المواضيع المنقولة في ساحاتهم، وعدم التحجج بالتفرغ، فإن كنت ترى إنك لا تقدر على مسؤولية الإشراف، تنازل عنها، فنحن نريد من يتفرغ لمنتدى طرابلس فقط، لا أن يشارك في منتديات أخرى ثم يتحجج بعدم التفرغ لمنتدى طرابلس.

ولا أريد ذكر كم من عضو كان في منتدى طرابلس عضوٌ مبتدئ، ثم صار مالكاً لمنتدى خاص به ونقل كل أفكار منتدى طرابلس إليه ونسبها إلى نفسه وإنه هو صاحبها لا أنا، ومن ثم تحول من صديق إلى عدو لدود! والأمثلة كثيرة لو تحدثت عنها لصارت معارك بيني وبين 3 منتديات (على الأقل) معروفة خطأً على إنها أقدم من منتدى طرابلس!!!!! عموماً لا أريد الخروج عن الموضوع، وعلى كل حال هذا ما فكرت به لوحدي، والذي أرى إنه سيفيد المنتدى، و بالله عليكم لا يأتي أحد ليقول أني متشدد وهذه القوانين صارمة، لأني سأتجاهله إن لم يناقشني بالأسباب ويأتيني بالحلول البديلة، لن أرضى بكلمة “لا” فقط، بل نريد حلاً فإتجه لصلب المشكلة، وانا أنتظر رداً سريعاً لا (((رداً مطولاً))) أبقى أسابيعاً أنتظره.

نحن في منتدى فيه الكثير من الأعضاء ممن يظهرون فقط في حالات معينة، منهم من يتصيد خطأ علينا فقط وتراه مشاركاً في موضوع يتهكم على الإدارة لمجرد أننا فتحنا له المجال فقط، وكان موضوع إدارة منتدى طرابلس تحت المجهر دليلاً على بعض أولئك الأعضاء، وكذلك مواضيع عدة في سلة المسروقات، وبعض منها تم حذفه، وأنا أعلم وأعرف أعضاء في المنتدى كالفيروس المستكين على أهبة الإستعداد لأول فرصة لينقض علينا وعلى أي فعل يبدر منا، وقائمة المطرودين في المنتدى لازالت تنتظرهم لأن وجودهم هو فقط للتهديم لا البناء!

أنا مؤمن بأن الأعضاء سيفهمون مسؤوليتهم تجاه المنتدى أكثر لو أننا أريناهم أياها بالطريقة الصعبة، لأن الطريقة السهلة لا تعلم ولا توضح لأحد، ولا أنسى موقفي من أحد الأعضاء الذي إستفاد من خبرتي وتعلم مني الكثير حول المنتديات من ناحية الإدارة أو من ناحية تركيبها وإنشائها وأعطيته بعضاً من خبرتي حول أنواعها وسهرت الليالي في دردشات معه حول هذا الكود وهذه المشكلة، ووصل بي الأمر أن ذهبت لمكان عمله!! وأنا الآن أعتقد إنه إستسهل الأمر وظن إن المسألة كلها ليست سوى شيء عادي أن يخبره شخص بكل تلك الأمور ونسي إنها نتاج سنوات وإنها خبرة لا تقدر بثمن قدمت له على طبق من الماس! لأنه لم يعترف بما فعلته له، وظن إنه من واجبي فعل هذا!!!!! لا أدري لماذا!!!! وهو الآن مدير لأحد المنتديات الليبية، ولا يزال يظن إنه قد عرف كل شي، فماذا جنيت أنا من فعلتي هذه غير إضاعة وقتي؟؟ فخسرت عضواً ومن ثم شوه سمعتي!

لو أنني عاملته معاملة مدير لعضو، هل كان الفرق سيفيد منتدى طرابلس؟؟ أظن ذلك فعلى الأقل كنت إرتحت من منتدى ظهر عن شخص بلا خبرة ولا دراية، أنتج ما يظن إنه منتدى حوار، وهو ليس سوى مزرعة للجراثيم!! أو هل يا ترى قد أفادني بجذبه لجراثيم وجدت مزرعة نماء لها بعيدا عن منتدى طرابلس؟؟ من يدري!

كما قيل قديماً: ما جاء بسهولة يذهب بسهولة، ونحن هنا لدينا مهمة صعبة في منتدى طرابلس، من إستطاع تحمل مهامها فمرحباً به، ومن لم يستطع، مهما كانت نيته حسنة، فالمنتدى لا يريده.

منتدى طرابلس يحتاج لوقفة جدية منا، وسأقف بجدية أكبر في كل مرة، إن شاء الله وبعونه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(أعلم أن تدوينتي هذه ليست أكثر من هذر أهذره قد لا يفهمه أحد، لكنه أمر قد أراحني كثيراً.)

هذه المقالة نُشرت ضمن التصنيف فضفضة بواسطة علي الطويل وتحمل الوسوم ، ، ، . أضف الرابط الدائم إلى مفضلتّك.

نبذة عن علي الطويل

من مواليد 1978، يسكن مدينة طرابلس الغرب، ليبي الجنسية، فرد ناشط بالإنترنت منذ 1998 وله يد في تطوير منتديات ومواقع ليبية كثيرة. أسس وأدار منتدى طرابلس لمدة ست سنوات. مهتم بالكتابة ويعمل في مجال تقنية المعلومات. التصوير الرقمي من إحدى هواياته المفضلة بالإضافة للقراءة، يحب مشاركة الآخرين خبرته.
(حرية النقد والرد متاحة للجميع شرط أن يكون تعليقك ضمن الموضوع وخالي من الكلمات البذيئة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Get a Gravatar
(mad) :-[ (B) (^) (P) (@) (O) (D) :-S ;-( (C) (&) :-$ (E) (~) (K) (I) (L) (mrgreen) (8) :-O (T) (G) (F) :-( (H) :-) (*) :-D (N) (Y) :-P (t0) (t1) (U) (W) ;-) (wp)